بايدن متفائل في الوصول إلى اتفاق حول رفع سقف الدين

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في مستهلّ اجتماع في البيت الأبيض مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي حول سقف الدين العام أنّه “متفائل” بإمكان توصّلهما إلى اتّفاق يجنّب الولايات المتّحدة التخلّف عن السداد.

وقال بايدن “أنا متفائل بأنّنا سنحرز تقدّماً”، في حين قال مكارثي إنّه يأمل “أن نتوصّل إلى أرضية مشتركة بحلول نهاية اليوم”، في وقت لم يتبقّ أمام الولايات المتّحدة سوى عشرة أيام لرفع سقف الدين العام تحت طائلة تخلّفها لأول مرة في تاريخها عن سداد مستحقات ديونها.

سقف الدين الأمريكي.. اجتماعات مكثفة ولا حلول ظاهرة

اجتماعات مكثفة

ووصف بايدن الاجتماع الذي استمر لساعة في المكتب البيضاوي بالـ”بناء” وقال: “أكدنا مجددا أن التخلف عن السداد ليس خيارا مطروحا على الطاولة وأن السبيل الوحيد هو المضي قدما بحسن نية نحو اتفاق بين الحزبين”.

من جهته قال مكارثي للصحفيين بعد المحادثات: “أشعر أننا أجرينا مناقشة مثمرة. (لكن) ليس لدينا اتفاق بعد”. وأضاف أن مفاوضي الجانبين سيواصلون المشاورات.

ولم يعد أمام الجانبين سوى 10 أيام فقط للتوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية، وإلا فإنها قد تتخلف بشكل غير مسبوق عن سداد الالتزامات. ويحذر الخبراء من أن هذا السيناريو قد يؤدي إلى ركود.

وقال بايدن قبل بدء الاجتماع إنه “متفائل” بإمكانية تحقيق بعض التقدم. وأشار إلى أن الجانبين يحتاجان إلى اتفاق يدعمه الحزبان لإقناع قواعدهما به.

ومع أن رفع سقف الدين عملية روتينية عادة، إلا أنها أصبحت في السنوات الأخيرة محور خلاف مع المشرعين الجمهوريين الساعين إلى الحصول على تقليص للإنفاق في مقابل رفع السقف.

ويتعين أن يصادق الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ على أي اتفاق لرفع سقف الدين، وبالتالي فإن الأمر يتطلب دعم الحزبين. ويسيطر الجمهوريون على مجلس النواب، فيما يسيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ.