تحايل على العقوبات… كيف تصل البضائع الغربية لروسيا؟

برزت مجموعة من الجمهوريات السوفيتية السابقة كمركز رئيسي لإعادة الشحن لرقائق الكمبيوتر الأمريكية والأوروبية والليزر وغيرها من المنتجات ذات الاستخدامات المدنية والعسكرية المتجهة إلى روسيا، وفقًا لمسؤولين غربيين وبيانات جمعتها صحيفة وول ستريت جورنال.

ارتفعت صادرات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من السلع الحساسة ذات الاستخدام المزدوج إلى البلدان المجاورة لروسيا بشكل كبير في عام 2022، ووكذلك ارتفعت شحنات هذه البلدان من هذه المنتجات إلى روسيا.

تشير البيانات إلى أن موسكو تواصل الحصول على سلع غربية بالغة الأهمية – والتي تم تقييد بيعها في الغالب بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية – حيث تسعى إلى الحفاظ على اقتصادها واقفًا على قدميه وتشغيل آلة الحرب.

إجمالاً، ارتفعت صادرات البضائع من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى أرمينيا وجورجيا وقيرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان إلى 24.3 مليار دولار العام الماضي من 14.6 مليار دولار في عام 2021. وزادت هذه الدول مجتمعة صادراتها إلى روسيا بنحو 50٪ العام الماضي إلى حوالي 15 مليار دولار.

يقول مسؤولون أوروبيون إن هذا الطريق التجاري المزدهر – الذي يسميه المحللون في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالدوار الأوراسي – هو علامة إيجاد نجاح روسيا طرق جديدة للحصول على السلع المطلوبة على الرغم من العقوبات الغربية.

سلاسل الإمداد الموازية.. كيف تصل البضائع الغربية لروسيا رغم العقوبات؟

إعادة توجيه الصادرات

زادت الدول السوفيتية السابقة وارداتها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأكثر من 9 مليارات دولار في عام 2022. وفي الوقت نفسه، زادت صادراتها إلى روسيا بنحو 5 مليارات دولار.

وأعلنت الشركات الروسية عن قدرتها على الحصول على السلع الخاضعة للعقوبات بهذه الطريقة. على سبيل المثال، تقدم شركة Imex-Expert “استيراد سلع خاضعة للعقوبات من أوروبا وأمريكا إلى روسيا عبر كازاخستان”. يتفاخر موقعها على الإنترنت بما يلي: “تجاوز العقوبات بنسبة 100٪”.

يُظهر البحث وجود تجارة كبيرة في العناصر ذات الاستخدام المزدوج. صدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ما قيمته 8.5 مليون دولار من الدوائر المتكاملة إلى أرمينيا العام الماضي، على سبيل المثال، أكثر 16 مرة من سلع بقيمة 530 ألف دولار تم تصديرها في عام 2021، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.

في الوقت نفسه، قفزت صادرات أرمينيا من الدوائر إلى روسيا إلى 13 مليون دولار من أقل من 2000 دولار في عام 2021.

منعت واشنطن وبروكسل بيع أنواع مختلفة من هذه البضائع إلى روسيا منذ غزو موسكو الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

في حين أن حجم التجارة بين الجمهوريات السوفيتية السابقة وروسيا ضئيل مقارنة بتجارة روسيا مع الصين، التي أصبحت المورد الرئيسي لروسيا ودعمها الاقتصادي، فإن الطريق التجاري الجديد يسمح لموسكو بوضع يدها على التكنولوجيا الغربية التي تواجه صعوبة في الوصول إليها في مكان آخر.

يقول الخبراء إن مثل هذه التقنيات ضرورية للحرب الروسية في أوكرانيا، حيث تتمتع روسيا بقدرة محدودة على استبدال المكونات الغربية بمنتجاتها الخاصة.

قال بافيل لوزين، الخبير في الشؤون العسكرية الروسية والباحث الزائر في جامعة تافتس: “هناك حاجة إلى الإلكترونيات في كل مكان بدءًا من تصنيع الطائرات وصواريخ كروز إلى أنظمة القيادة والتحكم والاتصالات في المركبات المدرعة والدبابات”.

قالت سارة ستيوارت، المديرة التنفيذية لـ Silverado Policy Accelerator، وهي مؤسسة فكرية مقرها واشنطن تحلل بيانات التجارة الروسية، إن الأحجام الصغيرة التي تنتقل عبر عدد من البلدان “تضيف مساهمة كبيرة” في جهود موسكو للاستحواذ على التكنولوجيا الأجنبية.

سلاسل الإمداد الموازية.. كيف تصل البضائع الغربية لروسيا رغم العقوبات؟

وقالت: “إن وصول روسيا المستمر إلى هذه العناصر، بما في ذلك العلامات التجارية الأجنبية التي تم تغيير مسارها والتي كان من الممكن منعها من التصدير المباشر إلى روسيا، يغذي جهود الحرب الروسية بدلاً من تعطيلها”.

لم يرد ممثلو حكومات كازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وجورجيا على طلبات التعليق.

وقال متحدث باسم الحكومة الأرمينية إن البلاد “لم تشارك في أي عمليات أو إجراءات تهدف إلى تجاوز عقوبات الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة”. وقال إن الجمارك الأرمينية زادت الضوابط المفروضة على السلع الخاضعة للعقوبات وأن السلطات ناقشت هذه المسألة مع الولايات المتحدة

في أحدث حزمة مقترحة للعقوبات الأوروبية، والتي يجب أن توافق عليها الدول الأعضاء، أوصت المفوضية الأوروبية لأول مرة بفرض عقوبات على شركات من المنطقة، بما في ذلك شركتان من أوزبكستان وواحدة من أرمينيا، لتزويد روسيا بمنتجات ذات استخدام مزدوج.

في أواخر فبراير، في زيارة إلى كازاخستان، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن واشنطن “تراقب الامتثال للعقوبات عن كثب”، بما في ذلك مع شركائها في آسيا الوسطى.

يقول مسؤولو آسيا الوسطى إن ما يعقد الامتثال للعقوبات هو عضوية كازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي تقوده روسيا، والذي يلغي إلى حد كبير الحدود الجمركية بين أعضائه.

الواردات الموازية

منذ بدء الحرب في أوكرانيا، حظر الاتحاد الأوروبي بيع منتجات بقيمة حوالي نصف صادرات ما قبل الحرب إلى روسيا، وحظر استيراد حوالي ثلثي مشتريات الكتلة قبل الحرب من روسيا.

تقدم الشركات التي تسهل تجارة البضائع الغربية عبر دول ثالثة خدماتها في روسيا. قامت موسكو العام الماضي بإضفاء الشرعية على ما يسمى بالواردات الموازية للسلع، مما يعني أنه يمكن للمستوردين جلب المنتجات بشكل قانوني عبر دول ثالثة دون موافقة الشركات المصنعة الأصلية.

تصف إحدى الشركات، وهي وسيط الجمارك ستاندرد جروب ومقرها موسكو، على موقعها على الإنترنت عملية تقوم بموجبها شركتها الفرعية في أرمينيا بشراء البضائع من الولايات المتحدة أو أوروبا التي تصل بعد ذلك وتخليص الجمارك ودفع ضريبة القيمة المضافة هناك. ثم يتم بيع الشحنة إلى شركة روسية بالروبل وإرسالها إلى روسيا. لم ترد الشركة على طلب للتعليق.

في أحد الأمثلة على موقعها على الإنترنت، تقول ستاندرد جروب إنها تستطيع توصيل ضاغط بوزن 900 رطل من الولايات المتحدة بتكلفة 13.900 دولار عبر أرمينيا إلى مدينة نوفوروسيسك المطلة على البحر الأسود الروسية، وتتقاضى حوالي 770 دولارًا لخدمات السمسرة الجمركية و 30 ألف دولار للتسليم إلى موسكو.

كما ارتفعت صادرات الأدوات المنزلية الغربية الصنع عبر دول الاتحاد السوفيتي السابق، وقال مسؤولون غربيون إن روسيا تجرد بعض الأجهزة من رقائقها.

في العام الماضي، بعد ارتفاع وارداتها من الغسالات من الاتحاد الأوروبي، قفزت صادرات أوزبكستان من الأجهزة إلى روسيا إلى 10.6 مليون دولار من حوالي 90 ألف دولار في العام السابق.

سلاسل الإمداد الموازية.. كيف تصل البضائع الغربية لروسيا رغم العقوبات؟

سد الثغرات

ليس من الواضح أن البائعين في الغرب أو المشترين في هذه البلدان ينتهكون العقوبات من خلال المشاركة في نظام التداول الدائري. لا تبيع الشركات الأمريكية والأوروبية مباشرة للمشترين الروس، في حين أن أيا من دول آسيا الوسطى والقوقاز المعنية ليست طرفا في العقوبات.

يتسابق المسؤولون الغربيون لسد الثغرة. كجزء من الحزمة الحادية عشرة من العقوبات المفروضة على روسيا، اقترح الاتحاد الأوروبي وضع أنظمة عقوبات لحظر تصدير بعض المنتجات إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي أو شركات يُعتقد أنها تساعد روسيا في التحايل على القيود الغربية. كما تدرس تشديد قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن البضائع التي يمكن أن تمر عبر روسيا إلى جيرانها.

زار كبار مسؤولي العقوبات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أوزبكستان وقيرغيزستان وكازاخستان في الأشهر الأخيرة للضغط على الحكومات لخنق الأنماط التجارية التي يعتقدون أنها تساعد روسيا على التهرب من العقوبات.

وقال بياتا جافورسيك، كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “الشيء المريب للغاية هو أن صادرات هذه المنتجات تزداد فجأة إلى آسيا الوسطى والقوقاز بعد زيادة العقوبات”.

يحسب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن هذه “التجارة الملتوية” تمثل حوالي 5٪ من الانخفاض في الصادرات الأمريكية والأوروبية إلى روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا، مع تحويل أكبر بكثير للتجارة عبر الصين وتركيا.

لكن بالنسبة لبعض المنتجات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر، كانت الزيادة في الصادرات من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى أرمينيا وقيرغيزستان وكازاخستان أكبر من الانخفاض في المبيعات المباشرة لروسيا.

وفي حديثه للصحفيين الشهر الماضي، قال مبعوث عقوبات الاتحاد الأوروبي ، ديفيد أوسوليفان، إن أولويته الأولى هي العمل مع الدول التي يحتمل أن يكون هناك التفاف على العقوبات الروسية، بما في ذلك دول آسيا الوسطى.

وأوضح أنه لن يتم النظر في إجراءات أكثر صرامة، مثل حظر التصدير أو العقوبات، إلا إذا لم يتم اتخاذ أي خطوات.

وقال: “نحن نحترم بشدة سيادة واستقلالية محاورينا”. “نحن فقط نركز على ما أعتقد أنه مصدر قلق مشترك، ألا وهو أنه لا ينبغي استخدام أراضيهم كمنصة للتحايل”.