العمل مع الذكاء الاصطناعي سيكون ضروريا في الفترة المقبلة

سيكون العمل جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي “artificial intelligence” “متأصلًا” مثل عملنا مع الإنترنت، وسيحتاج الموظفون إلى تجهيز أنفسهم بالمهارات اللازمة لهذا المستقبل الجديد.

هذا وفقًا لتقرير مؤشر اتجاهات العمل الجديد لشركة ميكروسوفت، والذي شمل 31000 شخص في 31 سوقًا بين فبراير ومارس 2023.

أثار ChatGPT موجة جديدة من الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية في الأشهر الأخيرة، ومنذ ذلك الحين، سعت شركات التكنولوجيا الكبرى مثل جوجل وميكروسوفت إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في أعمالها.

أدى استثمار ميكروسوفت البالغ 13 مليار دولار في بدء التشغيل OpenAI إلى تجديد بحث Bing، والذي قالت الشركة إنه يستخدم نموذجًا لغويًا كبيرًا “أقوى من ChatGPT”.

عصر الذكاء الاصطناعي.. مهارات عليك تعلمها حتى لا تفقد وظيفتك

ومع ذلك، فإن قدرة artificial intelligence التوليدية على إنشاء نصوص وصور ومحتويات أخرى استجابة لمدخلات بشرية – قد أدت إلى ظهور مخاوف جديدة من استبدال الوظائف بالتكنولوجيا.

وجد تقرير حديث لجولدمان ساكس أن 300 مليون وظيفة حول العالم ستتأثر بالذكاء الاصطناعي والأتمتة، مثل أدوار المكتب والدعم الإداري.

قالت كوليت ستالباومر، المدير العام لـ Microsoft 365، إن ميكروسوفت “متفائلة بشكل لا يصدق” بشأن كيفية تغيير الذكاء الاصطناعي للعمل نحو الأفضل.

وأضافت: “تمامًا مثل أي تحول تكنولوجي ضخم، سواء كان تحول الكمبيوتر الشخصي أو الإنترنت، هناك دائمًا فترة من الوقت مع انتشار التكنولوجيا، توجد بها فرص عمل جديدة”.

وأكدت: “نعتقد حقًا أن artificial intelligence سيخلق وظائف أكثر مما سيلغي”.

المهارات المطلوبة

وفقًا لمايكروسوفت، قال 82٪ من القادة على مستوى العالم و85٪ من القادة في آسيا والمحيط الهادئ إن الموظفين سيحتاجون إلى مهارات جديدة للعمل في مستقبل مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

وجد التقرير أن المهارات الثلاث الرئيسية التي يعتقد القادة أنها ضرورية هي الحكم التحليلي والمرونة والذكاء العاطفي.

أضافت ميكروسوفت أن هذه هي المهارات التي تعتبر “كفاءات أساسية جديدة”، وليس فقط للأدوار الفنية أو خبراء artificial intelligence.

قالت ستالباومر: “لا يزال يتعين عليك استخدام مهارات الحكم هذه عند التفكير في وقت استخدام الذكاء الاصطناعي وإجراء تلك المكالمات – وهذا حقًا هو المكان الذي تدخل فيه الوكالة البشرية”.

وأضافت مايكروسوفت أن الذكاء العاطفي مهم أيضًا في المساعدة على “تحديد وقت الاستفادة من قدرة الذكاء الاصطناعي بدلاً من القدرة البشرية”.

يعتقد القادة أن هناك عدة مهارات عليا ضرورية للمستقبل، وهي: الحكم التحليلي، والمرونة، والذكاء العاطفي، والفضول الفكري، وكشف التحيز والتعامل معه، وتفويض الذكاء الاصطناعي .

وأشار LinkedIn أن المهارات المطلوبة لسوق العمل اليوم “تتغير بسرعة”، ومعظمها مدفوع بالذكاء الاصطناعي، يؤكد هذا على حاجة الشركات إلى التركيز على صقل مهارات موظفيها وإعادة تأهيلهم، وأن يكون للمهنيين عقلية متنامية.

وفقًا لـ LinkedIn، كانت المهارات الخمس الأسرع نموًا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في عام 2022 هي: الإجابة على الأسئلة، والتصنيف، وأنظمة التوصية، ورؤية الكمبيوتر، ومعالجة اللغة الطبيعية.

الطلب يفوق العرض

أضاف موقع LinkedIn أن artificial intelligence شهد نموًا سريعًا في سوق العمل، وشهدت منطقة آسيا والمحيط الهادي أعلى نمو في توظيف مواهب الذكاء الاصطناعي في عام 2022 مقارنة بالتوظيف العام في المنطقة.

على سبيل المثال، نمت نسبة مواهب الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء آسيا بمعدل أسي بين عامي 2016 و 2022 – بنسبة هائلة بلغت 565٪ لسنغافورة و 527٪ لأستراليا و 487٪ للهند.

قالت كارين كيمبرو، كبيرة الاقتصاديين في لينكد إن، إن إدخال الذكاء الاصطناعي التوليدي “بدأ بالفعل في إعادة تشكيل سوق العمل”، على الرغم من أن الطلب لا يزال يفوق العرض.

وأضافت: “بينما لا تزال الأيام الأولى، سيؤدي هذا التحول إلى توسيع الفرص وإنشاء أدوار جديدة وزيادة الإنتاجية”.

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يأخذ عملك؟

نما الاهتمام بوظائف artificial intelligence في سنغافورة بنسبة 148.6٪ خلال السنوات الخمس الماضية، بينما تأخر عدد الوظائف الشاغرة، حيث زاد بنسبة 95٪ فقط في نفس الفترة.

قال كارثيك سوداكار، المدير الأول للاستراتيجيات والعمليات الدولية في إنديد: “برزت آسيا كمركز لتطوير الذكاء الاصطناعي والبحث والتسويق التجاري نظرًا لإمكانياتها الهائلة لتوسيع نطاق العوائد”.

عصر الذكاء الاصطناعي.. مهارات عليك تعلمها حتى لا تفقد وظيفتك

الروبوتات تشارك في مباراة كرة القدم في RoboCup 2022 ، حدث الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI) في بانكوك (أ ف ب)

تمتلك اليابان وكوريا الجنوبية، وهما دولتان تقنيتان رائدتان في آسيا، بعضًا من أعلى إيداعات براءات الاختراع في هذا المجال في العالم”.

في سنغافورة، فإن الأدوار المتعلقة بـ”artificial intelligence” “تحصل أيضًا على رواتب جيدة أعلى من متوسط ​​الراتب الشهري، البالغ 3800 دولار.

على سبيل المثال، يحصل مهندسو التعلم الآلي ومهندسو البيانات على رواتب تبلغ 5800 دولار و 6100 دولار في المتوسط.

أضافت الخبيرة المهنية في LinkedIn، بوجا تشابريا، “إننا نرى أن المحترفين يظهرون مزيدًا من المرونة من خلال السيطرة على حياتهم المهنية ويستخدمون المهارات كأجزاء أساسية لتصميم حياتهم المهنية”.

وأضافت: “إنهم يتبنون المهارات أكثر من الدرجات العلمية كطريقة لرسم مسارات وظيفية جديدة حيث أن المزيد من المنظمات تتخذ الآن نهج توظيف المهارات أولاً”.