وظائف ستتراجع وأخرى تتصدر القائمة خلال السنوات الـ5 القادمة.. تعرف عليها

من المقرر تغيير حوالي ربع الوظائف في السنوات الخمس المقبلة، وفقًا لمسح لأصحاب العمل نشره المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، المنظمة المعروفة باجتماعها السنوي في دافوس بسويسرا.

وقال المنتدى إنه سيتم إنشاء حوالي 69 مليون وظيفة وإلغاء 83 مليون وظيفة بحلول عام 2027.

وسيؤدي ذلك إلى خسارة صافية قدرها 14 مليون وظيفة، أي ما يعادل 2٪ من العمالة الحالية، وفقًا لتقرير مستقبل الوظائف.

ويستند الاستطلاع إلى مدخلات من حوالي 800 شركة توظف أكثر من 11 مليون عامل ويستخدم مجموعة بيانات من 673 مليون وظيفة.

وظائف المستقبل.. ما هي المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل بالـ5 سنوات القادمة؟

وبحسب بيانات المنتدى ارتفع الطلب على التكنولوجيا في غالبية الوظائف لدى الشركات العاملة في قطاعات متنوعة، مما جعلها أكثر سيطرة على مستقبل الوظائف في السنوات الخمس المقبلة.

وكانت شركات المنصات والتطبيقات الرقمية الأكثر طلباً على التكنولوجيا والوظائف المرتبطة بها، تلتها شركات تقنيات التعليم والحوسبة السحابية والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا التخفيف من تغير المناخ، والواقع المعزز والافتراضي، والمركبات الكهربائية وذاتية القيادة، والروبوتات.

وقالت حوالي 75٪ من الشركات التي شملتها الدراسة إنها تتوقع اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي تتوقع أنها ستلغي ما يصل إلى 26 مليون وظيفة في وظائف حفظ السجلات والوظائف الإدارية وموظفي التذاكر وإدخال البيانات والمحاسبة.

من المتوقع نمو الوظائف على نطاق واسع في مجالات التعليم والزراعة والتجارة الرقمية والتجارة الإلكترونية.

وبحسب المنتدى يتوقع أن تنمو الوظائف في قطاع التعليم بنحو 10٪، مما يؤدي إلى توفير 3 ملايين وظيفة إضافية لمعلمي التعليم المهني ومعلمي الجامعات والتعليم العالي.

من المتوقع أن تشهد الوظائف للمهنيين الزراعيين، وخاصة مشغلي المعدات الزراعية، زيادة بنحو 30 ٪، مما يؤدي إلى 3 ملايين وظيفة إضافية.

يُتوقع النمو في ما يقرب من 4 ملايين من الأدوار الممكّنة رقميًا، مثل متخصصي التجارة الإلكترونية، وأخصائيي التحول الرقمي، والمتخصصين في التسويق الرقمي والاستراتيجية.

ما الوظائف التي ستشهد أكبر نمو؟

يُظهر تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 المهارات التي تعتبرها المنظمات أساسية لعملها – حيث تأتي المهارات المعرفية في المقدمة.

وتقول المديرة العامة للمنتدى سعدية زهيدي إن ثلاثة مجالات أساسية تظهر كمجالات ذات نمو وظيفي مرتفع، سواء بالنسبة لحجمها الحالي أو عندما يتعلق الأمر بالتغييرات المطلقة.

وتكمل: “من المتوقع أن يكون أكبر قدر من النمو في القطاعات التي تتطلب وظائف خضراء ومهارات خضراء: من المتخصصين في الاستدامة إلى العاملين في إنتاج الطاقة الخضراء، ومصادر الطاقة المتجددة، ومهندسي الطاقة المتجددة، وتركيب الطاقة الشمسية. هذه كلها مجالات من المرجح أن تنمو بما يتماشى مع أنواع الاستثمارات التي نرى الحكومات تقوم بها والحوافز التي تنشئها للشركات للاستثمار في تلك المجالات.

وظائف المستقبل.. ما هي المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل بالـ5 سنوات القادمة؟

وتتابع المديرة العامة للمنتدى: “لكن عندما يتعلق الأمر بأكبر المكاسب المطلقة، وأكبر عدد من الوظائف التي يتم إنشاؤها ، فسيأتي ذلك حقًا من التعليم والزراعة. من المحتمل أن يكون هناك نمو بنسبة 10٪ في صناعة التعليم ككل ، مما يؤدي إلى حوالي 3 ملايين وظيفة إضافية لمعلمي التعليم المهني والجامعات ومعلمي التعليم العالي، عندما يتعلق الأمر بالمهنيين الزراعيين، نتوقع أن يشهد مشغلو المعدات الزراعية ومصنفي الصفوف والفرازات زيادة بنسبة 15 إلى 30٪ ، مما يؤدي إلى حوالي 4 ملايين وظيفة إضافية “.

ما هي المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل الآن؟

تقول زاهيدي: “هناك المزيد من التركيز والاهتمام بوجود أشخاص لديهم تفكير تحليلي، ولديهم إبداع”.

“ولكن من المهم أيضًا أن يكون لديك مهارات قيادية وأن يكون لديك تأثير اجتماعي والقدرة على العمل مع أشخاص آخرين. السمات التي تجعلنا بشرًا ، تجعلنا قادرين على التواصل مع بعضنا البعض والحصول على أشياء إبداعية ومبتكرة في مكان العمل.

“في الوقت نفسه، لا أريد التقليل من مدى اهتمام أصحاب العمل بضمان قدرة عمالهم على استخدام التقنيات الجديدة التي ظهرت في مكان العمل ، وفهمهم بشكل أفضل وتحسين إنتاجيتهم.

“لذا فهو هذا المزيج الفريد من التحليلات والإبداع والمهارات التحليلية والإبداع جنبًا إلى جنب مع القيادة والتأثير الاجتماعي والقدرة على استخدام التكنولوجيا بالفعل ، وخاصة البيانات الضخمة”.