بعد أزمة سقف الديون الأمريكية.. وزيرة الخزانة تحذر من نفاد السيولة المالية في الولايات المتحدة

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن الفشل في رفع سقف الديون الأمريكية سيسبب “كارثة اقتصادية”.

وأضافت يلين: “هذا شيء يمكن أن ينتج عنه فوضى مالية، ويقلل بشكل كبير من حجم الإنفاق وسيعني أن متلقي الضمان الاجتماعي والمحاربين القدامى والمقاولين والأشخاص الذين يعتمدون على أموال الحكومة، لن يكون لديهم ما يكفي من المال لدفع الفواتير”.

سقف الديون الأمريكية.. لماذا يهدد خلاف سياسي محلي النظام المالي العالمي؟

جاءت تعليقات يلين في الوقت الذي كان فيه الجمود السياسي بسبب رفع حد الدين يجبر وزارة الخزانة بشكل خطير على الاقتراب بشكل خطير من سيناريو أسوأ الحالات: تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديون محتملة.

قد يحدث هذا إذا استنفدت وزارة الخزانة الإجراءات الاستثنائية التي نفذتها في وقت سابق من هذا العام للوفاء بالتزاماتها بعد أن وصلت الولايات المتحدة إلى حد ديونها القانوني البالغ 31.4 تريليون دولار.

من أجل تجنب التخلف عن سداد ديون الدولة، يجب على الكونجرس التصويت إما لرفع أو تعليق حد الدين قبل نفاد التمويل الطارئ من وزارة الخزانة، ولكن لم يبقى سوى ثمانية أيام فقط قبل أن يعقد خلالها كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ جلسة في نفس الوقت، فإن الوقت ينفد للتوصل إلى اتفاق.

وقالت يلين: “هناك فجوة كبيرة للغاية بين توجيهات الرئيس وأين يتواجد الجمهوريون” فيما يتعلق برفع سقف الديون.

أصدرت كل من وزارة الخزانة ومكتب الميزانية في الكونجرس تقارير جديدة الأسبوع الماضي تتنبأ بإمكانية استنفاد الإجراءات الاستثنائية في وقت مبكر من الأول من يونيو، والذي كان أقرب مما توقعته وول ستريت أو البيت الأبيض.

يستضيف بايدن اجتماعًا في البيت الأبيض مع القادة الأربعة الكبار في الكونجرس: رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، ولاية كاليفورنيا، زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز، ديمقراطي من نيويورك، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، جمهوري-كي.

يقول البيت الأبيض إن الاجتماع لن يشمل مفاوضات بشأن رفع حد الدين، الذي يقول بايدن إنه يجب على الجمهوريين الموافقة على رفعه دون شروط مسبقة.

حتى الآن، رفض الجمهوريون الموافقة على زيادة سقف الديون ما لم تكن مصحوبة بتخفيضات كبيرة في الإنفاق الفيدرالي.

أجبرت أزمة سقف الديون الوشيكة يلين على تقليص رحلتها إلى اليابان هذا الأسبوع. ومن المقرر أن تحضر اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع ومحافظي البنوك المركزية.

وقالت وزارة الخزانة في بيان يوم الجمعة إن الأولويات الأساسية لقمة يلين ستكون “تعزيز الاقتصاد الكلي العالمي، ومضاعفة التزامنا تجاه أوكرانيا لأنها تدافع عن نفسها ضد الحرب البربرية الروسية، وثالثًا، عملنا لتعزيز المرونة الاقتصادية والأمن”.

وخلف الكواليس، من المرجح أيضًا أن تواجه وزيرة الخارجية أسئلة من نظرائها في مجموعة الدول السبع حول الجدل حول سقف الديون واحتمال تخلف الولايات المتحدة عن السداد.

وقالت يلين لشبكة CNBC: “إذا كنا سنخترق التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، والأسوأ من ذلك هو التخلف عن سداد الديون، أعتقد أن ذلك سيكون له تأثير سلبي على استخدام الدولار كعملة احتياطية”.

يعتبر الدولار بمثابة حجر الأساس والأصل الآمن في النظام المالي العالمي بأكمله، والفشل في رفع سقف الديون قد يضعف التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، ومن شأنه أن يعرض النظام المالي العالمي للخطر.