تعتبر دبي وجهة جذابة بسبب وجود المزيد من التجار

يتبع تجار السلع في لندن بعض أقرانهم السويسريين إلى دبي، حيث تنتقل الإمارة من كونها مدينة تركز على النفط الخام إلى مركز رئيسي لتجارة الطاقة.

لطالما حاولت دبي جذب المزيد من شركات السلع، والاستثمار في البنية التحتية المصرفية، وتطوير العقود الآجلة المتداولة في البورصة.

ساعدت هذه الجهود في إحداث تحول بعد غزو الكرملين لأوكرانيا، حيث سارع العديد من تجار المواد الخام إلى إنشاء أعمال تجارية في المدينة حيث جعلت عقوبات الاتحاد الأوروبي من الصعب عليهم التعامل مع موسكو.

بينما تتمتع لندن بحضور أكبر في السلع الأساسية، فإن المزيد من تجار الطاقة ينتقلون الآن أو يتوسعون من عاصمة المملكة المتحدة إلى دبي.

تعتبر دبي وجهة جذابة بسبب وجود المزيد من التجار والضرائب المنخفضة في وقت يحصل فيه المتداولون أنفسهم على مكافآت غير مسبوقة.

كما تقدم أيضًا مزايا أخرى لنمط الحياة، وهو أمر أصبح مهمًا بشكل متزايد لجذب أفضل المواهب.

متفوقة على لندن.. دبي تتحول لمركز عالمي لتجارة الطاقة

في العام الماضي، كانت شركة Hartree Partners  و Freepoint Commodities  من بين كبار تجار الطاقة المنتقلين إلى دبي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

هذا يوضح كيف بدأت المراكز التجارية التاريخية مثل لندن تفقد الجاذبية أمام الجاذبية المتزايدة للإمارة.

كما أدى وصول أصحاب الملايين والمصرفيين الذين ينتقلون من آسيا والروس الأثرياء الذين يحمون أصولهم إلى تعزيز أسعار العقارات.

قال جوناثان فونيل، الشريك في شركة البحث التنفيذي سيدلي ماريون: “لقد رأينا صناديق تحوط معروفة افتتحت مؤخرًا مكاتب في دبي بالإضافة إلى تجار سلع مستقلين”، وأضاف: “الحوافز الضريبية واضحة، لكن بالنسبة للبعض هناك شعور بأن دبي في وضع جيد لتصبح مركزًا رئيسيًا لتجارة السلع الأساسية”.

دبي مركز لتجار السلع

قامت دبي بفتح أبوابها أمام شركات السلع الأساسية لعقود من الزمن، وأنشأت منطقة تجارة حرة في عام 2002، ومنذ ذلك الحين أدخلت عقود النفط والذهب، بينما زادت البنوك الإقليمية عروضها لتمويل التدفقات التجارية.

يمكن للشركات التي تتاجر مع المنتجين الروس أن تفعل ذلك هناك دون العقوبات التقييدية المفروضة في أماكن مثل الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو الولايات المتحدة.

متفوقة على لندن.. دبي تتحول لمركز عالمي لتجارة الطاقة

تستفيد الإمارة أيضًا من قربها من بعض أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وأبو ظبي وقطر.

تعتبر Hartree مثال على الانتقال إلى دبي، فقد توسع مكتبها هناك إلى 20 شخصًا من 12، بما في ذلك أشخاص من لندن، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

قام بعض فريق الطاقة الأوروبي التابع للشركة بهذه الخطوة بالفعل – بما في ذلك رئيس مكتب الطاقة بريندان ميكوك – ومن المتوقع أن يتبعه تجار الغاز.

أما Freepoint وهي شركة أخرى انتقلت إلى الإمارة، كان مايكل والتر، مديرها العام مقيمًا سابقًا في لندن، لكنه بدأ العمل في الإمارات.

الطريقة التي يتم بها تداول الطاقة والغاز في أوروبا تعني أيضًا أنك لست بحاجة إلى العديد من الأشخاص الموجودين فعليًا في القارة، لذلك يمكن إجراء تداول الغاز والطاقة بشكل خاص بدرجة كبيرة من المرونة الجغرافية، نظرًا للطبيعة الرقمية العالية للأعمال.

قال إيان لويت، الرئيس التنفيذي لمجموعة Marex للسمسرة ومقرها لندن: “هناك اهتمام كبير من شركاتنا في إرسال الأشخاص إلى دبي”. “بالنسبة لنا سيصبح مركزًا مهمًا حقًا، حيث ينتقل العملاء إلى هناك، وهناك لاعبون كبار في السلع من المنطقة.”