مظاهرات بالصين للمطالبة بالأرصدة المجمدة في البنوك الريفية

تظاهر عشرات الأشخاص، وهم يرتدون أقنعة لتغطية وجوههم، أمام مكتب فرعي للبنك المركزي الصيني في مقاطعة خنان للمطالبة باستعادة مدخراتهم.

هؤلاء من بين آلاف المودعين في الصين الذين يقول المحتجون إنهم ما زالوا يناضلون من أجل التعويض بعد فضيحة البنوك الريفية العام الماضي التي أدت إلى تجميد حساباتهم.

كتبوا على لافتات بيضاء وملصقات تم رفعها خلال المظاهرة: “استعاد عملاء بنك وادي السيليكون في أمريكا أموالهم في غضون ثلاثة أيام. لكن عملاء بنوك قرية خنان الصينية لم يحصلوا على سنت واحد خلال عام”.

فضيحة البنوك الريفية

بدأت أحدث فضيحة مصرفية في الصين في أبريل الماضي، عندما جمدت خمسة بنوك ريفية، أربعة في خنان وواحد في مقاطعة آنهوي الشرقية، أموال المودعين.

قدرت مجلة Sanlian Lifeweek المملوكة للدولة أن 400000 عميل قد تأثروا.

قال أحدهم، الذي طلب عدم ذكر اسمه إلا باللقب دو، إنه وضع مدخرات عائلته بالكامل، والتي تبلغ قيمتها حوالي 5 ملايين يوان (726 ألف دولار) في أحد البنوك.

فضيحة البنوك الريفية.. كيف خسر الصينيون الملايين نتيجة الاستبداد الحكومي؟

قال دو لشبكة CNN: “أعيش بالتسول من الآخرين أو بتلقي التبرعات، وإذا لم أتمكن من الحصول على المال قريبًا، فعندئذٍ يمكننا أنا وأولادي العيش في الشوارع فقط، بدون منزل أو مأوى”.

لم تكشف CNN عن هويات ضحايا البنوك من أجل حماية سلامتهم، لكنهم قالوا إن كل ما يريدونه هو استرداد أموالهم ولكن تم تجاهل طلباتهم. يقول البعض إنهم يتعرضون للتعقب أو المضايقة أو الاعتداء الجسدي من قبل المسؤولين المحليين.

في الصيف الماضي، خرج مئات المودعين إلى الشوارع في سلسلة من المظاهرات للمطالبة بأموالهم.

يقول دو إنه تعرض هو وغيره من المتظاهرين للضرب المبرح قبل أن يُسمح لهم في النهاية بالمغادرة.

بعد أسابيع من قيام المسؤولين المحليين بقمع المظاهرات السلمية بعنف، ألقت السلطات الإقليمية في خنان باللائمة في الفضيحة على الاحتيال المالي، واعتقلت أكثر من 200 مشتبه بهم ووعدت بإعادة الأموال للمودعين.

علق المنظم المصرفي الصيني الأزمة على “المساهمين عديمي الضمير” في العديد من البنوك، جنبًا إلى جنب مع منصات الطرف الثالث والوسطاء.

المزيد من الإخفاقات

في حين أن غالبية المودعين استردوا أموالهم خلال العام الماضي، إلا أن ما يقدر بـ “عدة آلاف” لم يتلقوا أي شيء، وفقًا للمتظاهرين.

قال دو: “لقد سُلبت أموالنا، ومع ذلك نُعامل كمجرمين”.

يقول الخبراء إن البنوك الصغيرة في أجزاء أخرى من الصين قد تواجه نفس الأزمة، حيث يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم تباطؤًا هيكليًا طويل المدى.

قال فرانك زي، الأستاذ في جامعة ساوث كارولينا أيكن، “إنها مجرد قمة جبل الجليد، وهناك حالات مماثلة في مقاطعات أخرى”. “أود أن أقول إن ما لا يقل عن ثلث أو ربع البنوك الصغيرة في الصين في ورطة”.

حوالي ربع إجمالي أصول الصناعة المصرفية الصينية مملوكة لحوالي 4000 من المقرضين الصغار، الذين غالبًا ما يكون لديهم ملكية غير شفافة وهياكل حوكمة وهم أكثر عرضة للفساد، كما يقول الخبراء، فضلاً عن التباطؤ الاقتصادي الحاد الذي واجهته البلاد أثناء الوباء.

فضيحة البنوك الريفية.. كيف خسر الصينيون الملايين نتيجة الاستبداد الحكومي؟

لكن الحكومة تعلمت الدرس ومن المرجح أنها اتخذت إجراءات صارمة لإخفاء المعلومات حول البنوك المتعثرة الأخرى، وفقًا لشيه أحد المتضررين.

وأتبع: “إنهم يجلسون على بركان، لكنهم وضعوا غطاءً كبيرًا عليه ويجلسون عليه بإحكام”.

اعتمدت العديد من البنوك الصغيرة أيضًا على المنتجات المالية المرتبطة بقطاع العقارات لتحقيق عوائد أعلى، لذلك عندما انفجرت فقاعة العقارات وتباطأ الاقتصاد، جفت الأموال.

التفريق بين المودعين

يقول المودعون لشبكة CNN إن معظم الضحايا غير المعوضين يعيشون خارج مقاطعة خنان. يقول الخبراء إن السلطات ربما كانت أكثر استعدادًا لسداد المودعين الذين يعيشون محليًا لأنهم يستطيعون التجمع وتنظيم الاحتجاجات بسهولة أكبر.

ويقول الضحايا غير المعوضين إنهم لم يتلقوا حتى الدفعة الأساسية، التي تصل قيمتها إلى 500 ألف يوان (73 ألف دولار)، والتي تضمنها الحكومة في حالة فشل البنك.

يقول الخبراء إن السبب في ذلك هو أن الحكومة لا تريد أن تشكل سابقة لأنها لا تستطيع تغطية ودائع جميع البنوك الصغيرة المتعثرة في البلاد، إذا تعرضت أيضًا للغرق.

قال أندرو كوليير، المدير الإداري لشركة أورينت لأبحاث رأس المال في هونج كونج، إن الحكومة المركزية لا تريد “إرسال رسالة مفادها أنه إذا كان لديك بنك إقليمي به مشكلة، وكان هناك أشخاص يحتجون، فإن بكين ستوزع الأموال ببساطة”.

وأضاف: “لهذا السبب هم على استعداد لقمع الأشخاص الذين يستخدمون الشرطة … لإيصال الرسالة عبر النظام المصرفي بأنهم لا يستطيعون اللعب بسرعة وخسارة بالمال”.

 

فضيحة البنوك الريفية.. كيف خسر الصينيون الملايين نتيجة الاستبداد الحكومي؟

وهذا يعني أن المودعين في البنوك الأخرى قد يفقدون مدخراتهم، إذا تعرضت للفشل، حيث تكافح الحكومات المحلية تحت وطأة أزمة العقارات والتكاليف الإضافية المتعلقة بإجراءات الوقاية من الوباء، وفقًا لوجان رايت، مدير أبحاث الأسواق الصينية في مجموعة Rhodium Group.

قال رايت إن أزمة البنوك الريفية “تعكس نظامًا ماليًا نما خارج نطاق اللوائح، وفشل التنظيم في اللحاق بالركب وحماية المودعين بشكل فعال”، وأضاف: “لا يمكنك إنقاذ كل هذا النشاط المحفوف بالمخاطر، ولكن عندما تحاول فرض انضباط السوق، فإنه يصيب المودعين الأفراد”.

الخوف من الانتقام

يعرف دو والمودعون الآخرون هذا جيدًا. كان العديد منهم من المهنيين من الطبقة المتوسطة.

تم جذبهم إلى البنوك الريفية بسبب العائدات المرتفعة نسبيًا التي تم تقديمها. الآن، يعاني الكثير – مع إجراء بعض المقارنات بين محنتهم ومعاملة المودعين الأمريكيين في الأزمة المصرفية الأمريكية الأخيرة.

لقد أشاروا إلى الخطوة السريعة التي اتخذها المنظمون الأمريكيون لاستعادة الثقة في النظام المصرفي من خلال ضمان أن عملاء اثنين من البنوك التي فشلت، بنك وادي السيليكون وبنك سيجنيتشر، سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى جميع أموالهم، بما في ذلك الودائع غير المؤمن عليها.

حتى أن بعض ضحايا البنوك الصينية يقولون إنهم يعيشون في خوف من الانتقام العنيف.

وضع الزوجان في منتصف العمر، السيد والسيدة لي، مدخرات حياتهما، التي تبلغ قيمتها مئات الآلاف من الدولارات، في حساب في بنك ريفي في آنهوي منذ حوالي أربع سنوات. بعد أن تعذر الوصول إلى أموالهم العام الماضي، تجنبوا الاحتجاجات الصيفية لكنهم قاموا بزيارة البنك والمكتب الحكومي في المقاطعة.

في أوائل مارس، في وقت قريب من الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني، قال الزوجان إنهما احتجزا بشكل غير قانوني في جزيرة خارج شنغهاي من قبل منفذين من أصل مجهول.

فضيحة البنوك الريفية.. كيف خسر الصينيون الملايين نتيجة الاستبداد الحكومي؟

أظهر الزوجان لشبكة CNN مقطع فيديو قامت السيدة لي بتصويره باستخدام هاتفها. يمكن رؤية العديد من الرجال وهم يحيطون بسيارتهم ويطالبونهم بالقوة بالصعود إلى سياراتهم.

قال لي: “تم حبسنا لمدة 11 يومًا.. لقد احتجزونا بشكل غير قانوني وصادروا بطاقاتنا المصرفية وهواتفنا ومحافظنا، وحتى حزامي، ولقد بذلت قصارى جهدي للتعاون معهم. ومع ذلك، فقد ضربوني”.

هذا النوع من الاحتجاز خارج نطاق القضاء الذي يقول الزوجان أنهما تعرضا له ليس نادرًا في الصين. الهدف هو منع الأشخاص الذين لديهم شكاوى من السفر المحتمل إلى بكين لتقديم التماس إلى سلطات أعلى مستوى.

قال تشانغ، وهو ضحية بنك أخرى ومحامي في بكين: “موقف الحكومة هو أنه طالما قاموا بقمع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل، فلا داعي لسداد الأموال”.

يقول تشانغ إن العديد من المحامين في الصين قد طُلب منهم عدم تمثيل ضحايا البنوك، ولكن نظرًا لأنه محامٍ، فقد أوقف عمله القانوني المعتاد ويبذل كل طاقته في محاولة لاستعادة أموال المودعين.

كان تشانغ على اتصال بالعديد من المودعين، حيث يحاول رفع قضايا قانونية مختلفة، ويقول إن العديد منهم يعانون من القلق أو الاكتئاب ويكافحون من أجل مواصلة وظائفهم السابقة.

قال تشانغ: “بعض المودعين، بمن فيهم أنا، لم يعد بإمكانهم البقاء على قيد الحياة، لأن كل أموالنا مجمدة هناك، قد ينتحر بعض الأشخاص، وقد يؤذي بعض المودعين آخرين. كل شخص لديه طاقة تحمل”.