إيلون ماسك وخبراء يحثون على التوقف مؤقتاً عن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية

  • عرضت الرسالة بالتفصيل المخاطر المحتملة على المجتمع

دعا إيلون ماسك ومجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي والمديرين التنفيذيين في الصناعة إلى توقف مدته ستة أشهر، في تطوير أنظمة أقوى من GPT-4 التي أطلقتها شركة أوبن إيه آي حديثًا، في خطاب مفتوح يشير إلى المخاطر المحتملة على المجتمع والبشرية.

دعا الخطاب، الذي أصدره معهد Future of Life غير الربحي ووقعه أكثر من 1000 شخص بما في ذلك ماسك، إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم حتى يتم تطوير بروتوكولات السلامة المشتركة لمثل هذه التصاميم وتنفيذها ومراجعتها من قبل خبراء مستقلين.

وجاء في الرسالة: “يجب تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي قوية فقط بمجرد أن نكون واثقين من أن آثارها ستكون إيجابية وأن مخاطرها يمكن التحكم فيها”.

عرضت الرسالة بالتفصيل المخاطر المحتملة على المجتمع والحضارة بسبب أنظمة الذكاء الاصطناعي التنافسية البشرية في شكل اضطرابات اقتصادية وسياسية، ودعت المطورين إلى العمل مع صانعي السياسات بشأن الحوكمة والسلطات التنظيمية.

ومن بين الموقعين المشاركين عماد موستاك، الرئيس التنفيذي لشركة Stability AI، وباحثين في شركة DeepMind المملوكة لشركة Alphabet، بالإضافة إلى يوشوا بنجيو وستيوارت راسل.

وفقًا لسجل الشفافية في الاتحاد الأوروبي، يتم تمويل معهد Future of Life بشكل أساسي من قبل مؤسسة ماسك، بالإضافة إلى مبادرة Founders Pledge الخيرية التي تتخذ من لندن مقراً لها، ومؤسسة Silicon Valley Community Foundation.

بعد GPT-4.. ماسك وآخرون يطالبون بإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي 6 أشهر

قلقل أوروبي

تأتي هذه المخاوف مع انضمام قوة شرطة الاتحاد الأوروبي يوروبول إلى مجموعة من المخاوف الأخلاقية والقانونية بشأن الذكاء الاصطناعي المتقدم مثل ChatGPT، محذرة من احتمال إساءة استخدام النظام في محاولات التصيد والمعلومات المضللة والجرائم الإلكترونية.

في غضون ذلك، كشفت الحكومة البريطانية النقاب عن مقترحات لإطار تنظيمي “قابل للتكيف” حول الذكاء الاصطناعي.

من شأن نهج الحكومة، المبين في ورقة سياسات نُشرت يوم الأربعاء، أن يقسم المسؤولية عن إدارة الذكاء الاصطناعي (AI) بين المنظمين لحقوق الإنسان والصحة والسلامة والمنافسة، بدلاً من إنشاء هيئة جديدة مخصصة للتكنولوجيا.

كان ماسك، الذي تستخدم شركة تصنيع السيارات فيه تسلا الذكاء الاصطناعي في نظام الطيار الآلي، صريحًا بشأن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي.

منذ إطلاقه في العام الماضي، حث ChatGPT من شركة OpenAI المدعومة من ميكروسوفت المنافسين على تسريع تطوير نماذج مماثلة، والشركات على دمج نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية في منتجاتها.

وقال متحدث باسم فيوتشر أوف لايف لرويترز إن سام التمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي لم يوقع الخطاب. لم يستجب OpenAI على الفور لطلب التعليق.

قال جاري ماركوس، الأستاذ في جامعة نيويورك الذي وقع الخطاب: “الخطاب ليس مثاليًا، لكن الروح صحيحة: نحن بحاجة إلى الإبطاء حتى نفهم التداعيات بشكل أفضل”.

وأضاف: “يمكن أن يتسببوا في ضرر جسيم … أصبح اللاعبون الكبار أكثر تكتمًا بشأن ما يفعلونه، مما يجعل من الصعب على المجتمع الدفاع ضد أي أضرار قد تحدث”.