الصين أنفقت 240 مليار دولار لإنقاذ 22 دولة من ديون “الحزام والطريق”

أظهرت دراسة حديثة أن الصين أنفقت 240 مليار دولار لإنقاذ 22 دولة نامية بين عامي 2008 و2021، بسبب ارتفاع الديون في السنوات الأخيرة، حيث كافحت المزيد من الدول لسداد القروض التي أنفقت على بناء البنية التحتية “الحزام والطريق“.

تم تقديم ما يقرب من 80 % من قروض الإنقاذ بين عامي 2016 و2021، بشكل رئيسي إلى البلدان ذات الدخل المتوسط ​​بما في ذلك الأرجنتين ومنغوليا وباكستان، وفقًا لتقرير صادر عن باحثين من البنك الدولي ومدرسة هارفارد كينيدي و AidData ومعهد كيل للاقتصاد العالمي.

أقرضت الصين مئات المليارات من الدولارات لبناء البنية التحتية في البلدان النامية، لكن الإقراض توقف منذ عام 2016 حيث أخفقت العديد من المشاريع في دفع الأرباح المالية المتوقعة.

من فخ الديون لقروض الإنقاذ.. الصين ورطت 22 دولة في "الحزام والطريق"

وقالت كارمن راينهارت، كبيرة الاقتصاديين السابقة بالبنك الدولي وأحد مؤلفي الدراسة: “تحاول بكين في نهاية المطاف إنقاذ بنوكها. وهذا هو سبب دخولها في الأعمال المحفوفة بالمخاطر المتمثلة في إقراض الإنقاذ الدولي”.

ووجدت الدراسة أن القروض الصينية للبلدان التي تعاني من ضائقة ديون قفزت من أقل من 5% من محفظة الإقراض الخارجي في عام 2010 إلى 60% في عام 2022.

تلقت الأرجنتين أكبر حصة من القروض، حيث بلغت 111.8 مليار دولار، تلتها باكستان بـ 48.5 مليار دولار ومصر بـ 15.6 مليار دولار، وحصلت تسع دول على أقل من مليار دولار.

استحوذت خطوط التبادل لبنك الصين الشعبي (PBOC) على 170 مليار دولار من تمويل الإنقاذ، بما في ذلك في سورينام وسريلانكا ومصر.

بلغت قروض الجسر أو دعم ميزان المدفوعات من البنوك المملوكة للدولة في الصين 70 مليار دولار، وبلغت قيمة التمديد لكلا النوعين من القروض 140 مليار دولار.

من فخ الديون لقروض الإنقاذ.. الصين ورطت 22 دولة في "الحزام والطريق"

كانت الدراسة انتقادية لبعض البنوك المركزية التي يُحتمل أن تستخدم خطوط مقايضة بنك الشعب الصيني (PBOC) لزيادة أرقام احتياطي العملات الأجنبية بشكل فني.

قال براد باركس، أحد مؤلفي التقرير، ومدير AidData، وهو مختبر أبحاث في كلية ويليام وماري بالولايات المتحدة، إن إقراض الإنقاذ الصيني “غامض وغير منسق”.

وقال التقرير إن قروض الإنقاذ تتركز بشكل أساسي في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​التي تشكل أربعة أخماس قروضها، بسبب المخاطر التي تشكلها على الميزانيات العمومية للبنوك الصينية، في حين يتم منح البلدان منخفضة الدخل فترات سماح وتمديدات للاستحقاق.

تتفاوض بكين بشأن إعادة هيكلة الديون مع دول من بينها زامبيا وغانا وسريلانكا وتعرضت لانتقادات لتعطيلها هذه العمليات.

واستجابة لذلك، دعا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى تقديم إعفاءات من الديون.