صندوق النقد الدولي بصدد إصدار توقعات جديدة الشهر المقبل

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن المخاطر على الاستقرار المالي زادت، ودعت إلى استمرار اليقظة على الرغم من أن الإجراءات التي تتخذها الاقتصادات المتقدمة هدأت من ضغوط السوق.

وبهذا تكون المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كررت رأيها بأن عام 2023 سيكون عامًا آخر مليئًا بالتحديات، مع تباطؤ النمو العالمي إلى أقل من 3٪ بسبب آثار الوباء والحرب في أوكرانيا والتضييق النقدي.

وقالت إنه حتى مع وجود توقعات أفضل لعام 2024، سيظل النمو العالمي أقل بكثير من متوسطه التاريخي البالغ 3.8٪، وستظل التوقعات العامة ضعيفة.

صندوق النقد الدولي يحذر العالم من عدم الاستقرار المالي والتفتت الاقتصادي

ومن المقرر أن يصدر صندوق النقد الدولي، الذي توقع نموًا عالميًا بنسبة 2.9٪ هذا العام، توقعات جديدة الشهر المقبل.

وقالت جورجيفا إن صانعي السياسات في الاقتصادات المتقدمة استجابوا بشكل حاسم لمخاطر الاستقرار المالي في أعقاب انهيار البنوك، لكن مع ذلك، هناك حاجة إلى اليقظة.

وقالت: “لذلك، نواصل مراقبة التطورات عن كثب ونقيم الآثار المحتملة على التوقعات الاقتصادية العالمية والاستقرار المالي العالمي”.

وأضافت أن صندوق النقد الدولي يولي اهتمامًا وثيقًا للدول الأكثر ضعفًا، ولا سيما البلدان منخفضة الدخل ذات المستويات المرتفعة. من الديون.

كما حذرت من أن التفتت الجغرافي الاقتصادي يمكن أن يقسم العالم إلى تكتلات اقتصادية متنافسة، مما يؤدي إلى “انقسام خطير من شأنه أن يجعل الجميع أكثر فقرًا وأقل أمانًا”.