الأسهم العالمية تخسر قيمتها السوقية

خسرت الأسهم المالية العالمية 465 مليار دولار من قيمتها السوقية في غضون يومين حيث خفض المستثمرون استثمارهم في البنوك من نيويورك إلى اليابان في أعقاب انهيار سيليكون فالي بنك.

اتسعت الخسائر اليوم الثلاثاء، حيث انخفض مؤشر MSCI للأسهم المالية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 3.1٪ إلى أدنى مستوى منذ 29 نوفمبر، وتراجعت مجموعة Mitsubishi UFJ Financial بنسبة 8.6٪ في اليابان، بينما هبطت مجموعة Hana Financial  الكورية الجنوبية بنسبة 3.9٪، وفي أستراليا خسرت ANZ Group Holdings 1.5%.

بسبب سيليكون فالي بنك.. الأسهم العالمية تخسر نصف تريليون دولار في يومين

هناك مخاوف من أن الشركات المالية يمكن أن ترى تأثيرًا من استثماراتها في السندات والأدوات الأخرى بسبب القلق الناجم عن انهيار سيليكون فالي بنك.

تقلبت عوائد سندات الخزانة بعد انخفاضها يوم الاثنين وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيؤجل رفع أسعار الفائدة بسبب الاضطرابات في النظام المصرفي.

قال جون وودز، كبير مسؤولي الاستثمار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجموعة كريدي سويس جروب إيه جي، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج: “الأسواق المالية تسير على ما يرام”. “نحتاج حقًا إلى معرفة التأثير الذي من المحتمل أن يحدثه هذا على نطاق أوسع في السوق بدقة. إحساسي هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما يتوقف مؤقتًا لأنني أعتقد أن هذا يتعلق إلى حد كبير بمخاطر السيولة “.

 

تراجعات وانخفاض قيمة

انخفضت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في مؤشر MSCI المالي العالمي ومؤشر MSCI EM Financials بنحو 465 مليار دولار منذ يوم الجمعة. كانت البنوك الإقليمية الأمريكية من بين الأكثر تضررا يوم الاثنين، حيث انخفض مؤشر KBW للبنوك الإقليمية بنسبة 7.7 ٪، وهو أكبر انخفاض له منذ يونيو 2020.

تراجعت أسهم First Republic Bank بنسبة 73٪ تقريبًا في ثلاث جلسات، مما يجعلها الخاسر الأكبر على مؤشر MSCI World Financials في هذه الفترة. وضعت وكالة موديز جميع التصنيفات طويلة الأجل للبنوك قيد المراجعة لخفض التصنيف الائتماني.

كما تراجعت أسهم البنوك وشركات التأمين الأوروبية يوم الاثنين، حيث انخفض سهم Credit Suisse Group  بنسبة 9.6٪ إلى مستوى قياسي منخفض جديد وسط مخاوف من انتقال عدوى سيليكون فالي بنك. في غضون ذلك، ذكرت الشركة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء أنها حددت “نقاط ضعف جوهرية” في التقارير السابقة وتعتمد خطة علاجية.

البنوك اليابانية

كتب فرانسيس تشان، المحلل في بلومبيرج إنتليجنس، في مذكرة، أن البنوك الكبرى في شمال آسيا لديها في الغالب “الحد الأدنى من مخاطر التدفق المفاجئ للودائع التي انهارت بنك سيليكون فالي” نظرًا لودائعها الصلبة، ومزيج الأصول والسيولة. و”المقرضون الأصغر قد يكون لديهم سيولة ومخاطر ائتمانية يمكن التغاضي عنها بسهولة”.

بسبب سيليكون فالي بنك.. الأسهم العالمية تخسر نصف تريليون دولار في يومين

كانت الأسهم المالية اليابانية من بين الأكثر تضررا في المنطقة. يأتي ذلك بعد ارتفاع قوي منذ ديسمبر وسط إشارات على أن بنك اليابان كان يميل نحو التشديد بعد سنوات من السياسة النقدية المتساهلة للغاية.

تحتل البنوك اليابانية مكانة بارزة بين أعلى نسب الخسارة في المنطقة، وفقًا لبيانات حول 130 بنكًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع أكثر من 5 مليارات دولار من الأصول التي جمعتها بلومبرج.

قال تاكو إيتو، كبير مديري الصناديق في شركة Nissay Asset Management  “أنا أبيع أسهم البنوك وشركات التأمين اليوم. لا شك في أنها هزيمة، لكنني أعتقد أن الكثير من مديري الصناديق يفعلون الشيء نفسه أيضًا لأن أسهم البنوك عندما كانت ترتفع يعمل الكثير من مديري النمو على زيادة حصص البنوك”.