في يوم المرأة العالمي.. كريستالينا جورجيفا: نحتاج 130 عامًا للمساواة مع الرجال

قالت كريستالينا جورجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، إنها عملت دائمًا “بجهد مضاعف” لتكون مساوية لزملائها الذكور.

وأضافت جورجيفا لشبكة CNBC: “لا أريد أن تعمل ابنتي وحفيدتي بجهد أكبر من الرجال لكي تتساوى، أريدهم أن يكونوا متساوين لمجرد أنهم كذلك. هذا ما أريد أن تكون عليه قصة حياتي”.

رئيسة "النقد الدولي": تمكين المرأة في الشرق الأوسط سيزيد الناتج المحلي 80%

تم تعيين جورجيفا مديرة عامة لصندوق النقد الدولي في عام 2019 وهي ثاني امرأة تتولى هذا المنصب.

قالت رئيس صندوق النقد الدولي إنه في حين “انقلب المد” على أدوار المرأة، كانت هناك “خطوة إلى الوراء” في المساواة بين الجنسين في السنوات الأخيرة.

وقالت جورجيفا: “الوباء، ثم الحرب، ثم أزمة غلاء المعيشة – لقد أضروا بالجميع لكنهم كانوا يؤذون النساء أكثر من غيرهن”.

وأضافت جورجيفا أن القضايا التي تعيق مسيرة المرأة “حرجة للغاية”.

وضع المرأة عالميًا

وفقًا لبيانات البنك الدولي، سيكون الناتج المحلي الإجمالي العالمي أعلى بنسبة 20٪ تقريبًا إذا تم سد فجوات التوظيف بين الجنسين.

ووفقًا للبيانات، يمكن أن تشهد بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا زيادة في الناتج المحلي الإجمالي لديها بنسبة تصل إلى 80٪ إذا كانت المرأة قادرة على المشاركة الكاملة في سوق العمل.

وقالت جورجيفا: “هذه هي الرسالة الصاخبة والواضحة التي نرسلها من صندوق النقد الدولي – دفع النساء إلى الأمام ليس من أجلهن فقط، ولكن من أجل الجميع”.

وأضافت جورجيفا: “لقد قدرنا الآن أن الأمر سيستغرق 130 عامًا بالسرعة الحالية لتحقيق المساواة بين الجنسين. لا أعتقد أننا نستطيع تحمل ذلك الوقت. نحن بحاجة إلى اقتصاد نابض بالحياة ومجتمع نابض بالحياة. لذلك نحن بحاجة إلى أن تكون المرأة متساوية مع الرجل في كل مكان”.