متاجر بريطانيا تمنع بيع أكثر من خيارتين بسبب زيادة أسعارها 17%

أظهرت بيانات صناعية، اليوم الثلاثاء، أن تضخم منتجات البقالة البريطانية بلغ 17.1٪ في الأسابيع الأربعة حتى 19 فبراير، وهو مستوى قياسي آخر، وهو ما يوجه أحدث ضربة للمستهلكين الذين يعانون من أزمة تكاليف المعيشة.

وارتفعت الأسعار بشكل أسرع في أسواق الحليب والبيض والمارجرين، وتواجه الأسر في المملكة المتحدة الآن ما يقدر بـ811 جنيهًا إسترلينيًا (978 دولارًا) قيمة فواتير التسوق إذا لم يغيروا سلوكهم لخفض التكاليف.

وقال فريزر ماكيفيت، رئيس قسم تجارة التجزئة والمستهلكين في Kantar، “في شهر فبراير هذا العام ارتفع التضخم الشهري في منتجات البقالة إلى أكثر من 4٪. وهذا له تأثير كبير على حياة الناس”.

وقال إن بحثهم وجد أن ارتفاع أسعار البقالة هو ثاني أهم قضية مالية للجمهور بعد تكاليف الطاقة، حيث يقول ربع الأشخاص أيضًا إنهم يعانون ماليًا، مقابل واحد من كل خمسة في هذا الوقت من العام الماضي.

تقييد كميات البيع

حددت أكبر متاجر السوبر ماركت في بريطانيا مشتريات الفواكه والخضروات بسبب نقص المعروض.

وقامت أكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت في بريطانيا، تيسكو، بتقييد مشتريات الطماطم والفلفل والخيار إلى ثلاثة عناصر لكل عميل. وقالت إن هذه الخطوة بسبب سوء الأحوال الجوية في الخارج، مؤكدة أنها تعمل مع الموردين “لإعادة الأمور إلى طبيعتها”.

بسبب زيادة أسعارها 17%.. متاجر بريطانيا تمنع بيع أكثر من خيارتين

كما حددت Asda حدًا من ثلاثة عناصر للخس وأكياس السلطة والقرنبيط والتوت، بينما تقصر شركة Morrisons المتسوقين على عنصرين للخيار والخس والطماطم والفلفل. كما فرضت متاجر السوبر ماركت ذات الخصومات Aldi و Lidl قيودًا.

وكانت مجموعات من بينها الاتحاد الوطني للمزارعين قد حذرت في وقت سابق من أن المزارعين البريطانيين يعانون من ارتفاع تكاليف الطاقة، مما يقلل من قدرتهم على زراعة فواكه وخضروات معينة، ويواجه مزارعون آخرون في شمال أوروبا مشكلات مماثلة، بينما يمثل مرض الطماطم وارتفاع تكاليف الوقود تحديات أخرى.

في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، قال أندرو أوبي، مدير الغذاء والاستدامة في اتحاد التجزئة البريطاني، إن الوضع قد وصل إلى ذروته بسبب الظروف الجوية في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا التي عرقلت المحاصيل.

وتشمل الظروف المعاكسة هطول أمطار غزيرة تضرب المغرب وموجة برد مفاجئة في إسبانيا. وقال أوبي إن الاضطراب من المتوقع أن يستمر بضعة أسابيع.

وفقًا لاتحاد التجزئة البريطاني، تستورد بريطانيا حوالي 95 ٪ من الطماطم خلال فصل الشتاء.