أسعار البقالة ستزيد بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج

قال تجار التجزئة وشركات السلع الاستهلاكية والمستثمرون إن المتسوقين في جميع أنحاء العالم سيدفعون مقابل البقالة هذا العام أكثر مما دفعوه في 2022، ما لم تنخفض تكاليف السلع الأساسية أو يتحولون لعلامات تجارية أرخص.

وظل تجار التجزئة ومنتجو السلع الاستهلاكية عالقين في مفاوضات أسعار صعبة لأكثر من عام حتى الآن، مع بدء الأزمة في عام 2021 بسبب اختناقات سلسلة التوريد المتعلقة بكورونا.

وزادت الأزمة بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام والطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية من الخبز إلى الحليب واللحوم إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة في أوروبا.

مفاجأة صادمة.. أسعار البقالة ستزيد في 2023 أكثر من 2022

دفع البريطانيون مبلغًا قياسيًا بلغ 16.7٪ مقابل الطعام في الأسابيع الأربعة حتى 22 يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لشركة الأبحاث Kantar، وارتفع مؤشر الغذاء الأمريكي، بما في ذلك الوجبات التي يتم تناولها في المنزل وفي المقاهي والمطاعم، بنسبة 10.4٪ للسنة المنتهية في ديسمبر.

قال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لأكبر مجموعة أغذية في العالم، نستله، الأسبوع الماضي لصحيفة ألمانية، إنه سيتعين عليه رفع أسعار منتجاته الغذائية أكثر هذا العام لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج التي لم تمررها بالكامل إلى المستهلكين.

مفاجأة صادمة.. أسعار البقالة ستزيد في 2023 أكثر من 2022

قال جاك مارتن، مدير الصناديق في أوبيرون إنفستمنتس، “سينجذب المستثمرون للشركات التي تظهر قوة التسعير دون التأثير سلباً على حصتها في السوق”.

تقلصت هوامش أرباح شركات السلع المعبأة الكبيرة بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات لأكثر من عام مع ارتفاع أسعار المكونات مثل القمح وزيت عباد الشمس منذ اندلاع حرب أوكرانيا في فبراير الماضي.

قالت شركة يونيليفر، في أكتوبر أن نمو الأسعار الأساسي – وهو مؤشر للتسعير – ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 12.5٪ في الربع الثالث.

تتوقع تاينكي فريكي، المديرة في Waverton Investment Management، أن ترفع يونيليفر الأسعار في عام 2023، وإن كان ذلك بشكل انتقائي.

وقال فريكي: “في المرة الأخيرة التي سمعنا فيها من شركة يونيليفر، تم توضيح أنهم يفضلون بيع عدد أقل من المنتجات بأسعار أعلى، لإبقاء الأسعار أقل من أقرانهم وكسب حصة في السوق”.

تصرف المستهلكين

وقال برونو مونتين المحلل في بيرنشتاين، إن مصنعي السلع الاستهلاكية – سيستمرون في رفع الأسعار حتى يستعيدوا ربحيتهم.

وأضاف: “الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوقف هذا هو … أن يبدأ المستهلكون في التوجه للمنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة بوتيرة أسرع، فإذا انخفضت مبيعات السلع، فقد لا تكون هناك حاجة لمزيد من الزيادات في الأسعار”.

زيادة الأسعار

في ديسمبر، حذر الرئيس التنفيذي لشركة Walmart، أكبر متاجر التجزئة في العالم، من أن “بعض موردي السلع المعبأة لا يزالون يخبرونا بمزيد من التضخم العام المقبل أزيد من هذا العام”.

مفاجأة صادمة.. أسعار البقالة ستزيد في 2023 أكثر من 2022

وقال دوج ماكميلون: “البقالة الجافة والمواد الاستهلاكية بها تضخم من رقمين إلى رقمين متوسطين مما يجعلنا نشعر نقوم بصفقات طويلة المدى”.

وقال تاجر التجزئة البلجيكي كولرويت لرويترز “مع كبار الموردين، نصر على العقود طويلة الأجل التي لا يتعين إعادة التفاوض عليها”.

لم تتمكن أكبر مجموعات سوبر ماركت في بريطانيا تيسكو وكرافت هاينز العام الماضي من الاتفاق على أسعار بعض العلامات التجارية، مما أدى إلى اختفاء العديد من المنتجات من الرفوف.

هذا الشهر، توقف إنتاج مايونيز هيلمان من شركة يونيليفر في متاجر جنوب إفريقيا بسبب تضخم التكلفة.

قال كين مورفي، الرئيس التنفيذي لشركة Tesco، الشهر الماضي إنه يأمل أن يصل التضخم إلى الذروة بحلول منتصف عام 2023 ثم يبدأ في الانحسار.

وقال المحلل في باركليز، وارن أكرمان، إنه على الرغم من انخفاض أسعار السلع الغذائية في المتوسط بنسبة 20٪ عن ذروة مارس، إلا أن الأمر سيستغرق وقتًا حتى ينعكس ذلك في تكاليف الشركات.