“شل” تسجل أعلى أرباح سنوية على الإطلاق بسبب ارتفاع أسعار النفط

 

سجلت شركة شل البريطانية العملاقة للنفط أعلى أرباح سنوية لها على الإطلاق، مدعومة بالارتفاع الشديد في أسعار الوقود الأحفوري والطلب القوي منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا العام الماضي.

أعلنت شركة شل عن أرباح معدلة بلغت 39.9 مليار دولار للعام 2022 بأكمله، متجاوزة بذلك 28.4 مليار دولار في عام 2008 والتي قالت شل إنها كانت الرقم القياسي السنوي السابق للشركة، وهي أكثر من ضعف أرباح الشركة لعام 2021 بالكامل البالغة 19.29 مليار دولار .

وتوقع المحللون في استطلاع أجرته Refinitiv أن يبلغ صافي أرباح العام 2022 38.3 مليار دولار.

في الربع الأخير من عام 2022، أعلنت شركة شل عن أرباح معدلة بقيمة 9.8 مليار دولار.

وأعلنت شركة شل عن برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 4 مليارات دولار، والذي من المتوقع أن يكتمل بحلول نتائج الربع الأول من عام 2023 – المقرر إصدارها في أوائل مايو – وزيادة أرباح السهم بنسبة 15٪ للربع الرابع.

بـ40 مليار دولار.. "شل" تحقق أرباحاً قياسيةً في 2022

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شل وائل صوان لسي إن بي سي في مقابلة أرباحه الأولى منذ توليه المنصب في الأول من يناير: “إنه عام ضخم بالنسبة لشركة شل، وعام ضخم يجب النظر إليه أيضًا”.

وأضاف: “أشعر بالفخر لأني أتولى هذا الدور في مثل هذه المرحلة الرائعة من تاريخ الشركة. بينما نتطلع إلى الأمام، أعتقد أن لدينا فرصة فريدة لنكون قادرين على النجاح كفائز في تحول الطاقة.. لدينا محفظة أعتقد أنها لا يعلى عليها”.

وجاءت النتائج على خطى الأرباح السنوية التاريخية لشركات النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل وشيفرون، حيث من المتوقع أن تحقق أكبر شركات النفط والغاز في الغرب أرباحًا مجمعة بنحو 200 مليار دولار لهذا العام، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وقد أدى الحجم الاستثنائي لأرباح الصناعة إلى تجديد الانتقادات وأثار دعوات لفرض ضريبة أرباح مفاجئة على النفط الكبير.

وأكدت شل الشهر الماضي أنها تتوقع أن تتكبد خسائر بقيمة ملياري دولار للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022 نتيجة للضرائب الجديدة في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وقالت شل إن توقعات الإنفاق الرأسمالي النقدي لعام 2023 تتراوح بين 23 و27 مليار دولار. من ذلك، قال صوان إن ما يقرب من الثلث إن لم يكن أكثر بقليل سيذهب إلى مجالات مثل مصادر الطاقة المتجددة.

شركة خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول 2050

قالت شركة شل، التي تهدف إلى أن تصبح شركة خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، إن الأرباح المعدلة لوحدة حلول الطاقة المتجددة لديها بلغت 293 مليون دولار للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، انخفاضًا من 383 مليون دولار في الربع الثالث.

وأوضح مارك فان بال، مؤسس المجموعة الهولندية Follow This: “لا يمكن أن تدعي شل أنها تمر بمرحلة انتقالية طالما أن الاستثمارات في الوقود الأحفوري تستثمر في مصادر الطاقة المتجددة”.

وأضاف: “لا يزال الجزء الأكبر من استثمارات شل مرتبطًا بأعمال الوقود الأحفوري، لأن الشركة ليس لديها هدف لخفض إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هذا العقد، كما هو مطلوب للوصول إلى باريس”.

وأعلنت شركة النفط العملاقة إكسون موبيل الأمريكية، عن أرباح بقيمة 56 مليار دولار لعام 2022، مسجلة أعلى مستوى تاريخي لصناعة النفط الغربية، بينما سجلت شركة شيفرون، الجمعة، أرباحًا قياسية بلغت 36.5 مليار دولار للعام الماضي.

ومن المقرر أن تعلن شركة بريتيش بتروليوم النفطية البريطانية الكبرى عن أرباح العام بأكمله في 7 فبراير الجاري، بينما تعلن توتال إنرجي الفرنسية عن أرباحها في 8 فبراير.