تايوان هي أكبر منتج للرقائق الإلكترونية

  • العالم الغربي يحذر الصين من مغبة دخول تايوان
  • بين الحين والآخر تحدث مناوشات أو حصار بحري من الصين لتايوان
  • إذا توقفت TSMC عن الاتصال بالإنترنت سيواجه العالم أزمة كبرى

يتردد اسم تايوان كثيرًا في الآونة الأخيرة في وسائل الإعلام، وسط تصريحات شد وجذب من الشرق والغرب، حتى إن أخبارها تغطي على أخبار الغزو الروسي لأوكرانيا، لأهميتها الكبيرة.

العالم الغربي يحذر الصين من مغبة دخول تايوان، والصين مصممة على اعتبارها جزء من أراضيها، وأنها ستضمها إليها عاجلاً أم آجلاً.

بين الحين والآخر تحدث مناوشات أو حصار بحري من الصين لتايوان، ومع كل تصعيد يحبس العالم أنفاسه خوفًا من من تبعات استيلاء الصين عليها.

معجزة TSMC

يحبس العالم أنفاسه مع كل تصعيد في تايوان بسبب وجود نشاط اقتصادي بقيمة تريليونات الدولارات مرتبط بشركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company، أو “TSMC ” اختصارًا، أكبر صانع للرقائق في العالم، والتي تتخذ من تايوان مقرًا لها.

يرى الخبراء أن دخول الصين تايوان يمكن أن يعرقل الاقتصاد العالمي، بالنظر إلى أنه لا توجد شركة أخرى تصنع مثل هذه الرقائق المتقدمة بهذا الحجم الكبير.

إذا توقفت TSMC عن الاتصال بالإنترنت، فإن إنتاج كل شيء من السيارات إلى الهواتف المحمولة يمكن أن يتوقف عن العمل.

لماذا تايوان أهم من أوكرانيا؟.. حرب الصين عليها ستعطل غسالتك المنزلية

قال جلين أودونيل، نائب الرئيس ومدير الأبحاث في شركة Forrester،: “إذا غزت الصين تايوان، فسيكون ذلك أكبر تأثير رأيناه على الاقتصاد العالمي – ربما على الإطلاق”. “قد يكون هذا أكبر من عام 1929.”

تعمل شركة TSMC في مجال السباكة، مما يعني أنها لا تصمم رقائقها الخاصة ولكنها تنتجها بدلاً من ذلك في مصانع تصنيع لشركات أخرى.

تمثل الشركة أكثر من نصف سوق أشباه الموصلات العالمي، وعندما يتعلق الأمر بالمعالجات المتقدمة، فإن هذا الرقم، حسب بعض التقديرات، يصل إلى 90٪ .

في الواقع، حتى أفضل شريحة من أكبر شركة مصنعة لأشباه الموصلات في الصين، SMIC، قيل إنها متأخرة بنحو خمس سنوات عن TSMC.

تعتبر TSMC شركة آبل أكبر زبائنها، حيث تزود عملاق التكنولوجيا بالرقائق التي تشغل أجهزة أيفون.

في الواقع، يتم إنتاج معظم معالجات الهواتف الذكية في العالم التي يبلغ عددها 1.4 مليار تقريبًا بواسطة TSMC، وكذلك حوالي 60٪ من الرقائق المستخدمة من قبل شركات صناعة السيارات، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

تُستخدم أشباه الموصلات TSMC أيضًا في الحوسبة عالية الأداء: يمكنها معالجة رزم البيانات بسرعة وتوجيه الصواريخ، مما يجعل الشركة ذات قيمة عالية في نظر الكيانات الحكومية.

أسوأ من كورونا والحرب الروسية.. لماذا سيعطل غزو تايوان غسالتك المنزلية؟

أكبر من أوبك

يتطلب صنع رقائق متقدمة استخدام برامج معقدة، ومواد كيميائية متفجرة، وسيليكون فائق النقاء، وآلات تكلف مئات الملايين من الدولارات لنمذجة مليارات ومليارات من الترانزستورات النانومترية على رقائق السيليكون.

على مدار نصف العقد الماضي، كانت TSMC هي الرائدة عالميًا، حيث ابتكر مهندسوها طرقًا سرية لتصميم الرقائق بدقة غير مسبوقة على نطاق لا مثيل له.

تمتلك TSMC حوالي 55 ٪ من السوق العالمية لتصنيع الرقائق التعاقدية، وهي نسبة أعلى بكثير من حصة أوبك في سوق النفط البالغة 40 ٪ بحسب التايم.

وعلى عكس سوق النفط، حيث يكون كل برميل متماثلًا إلى حد ما، هناك اختلافات كبيرة بين أنواع الرقائق.

كل عام، يتم تصنيع ما يقرب من ثلث قوة الحوسبة الجديدة التي نعتمد عليها في تايوان. هذا جعل TSMC واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. كما تركت البنية التحتية الرقمية للعالم بأسره معتمدة على جزيرة صغيرة تعتبرها الصين مقاطعة متمردة تحاول استعادتها.

صناعة أشباه المواصلات

تعود جذور صناعة أشباه الموصلات إلى الولايات المتحدة، حيث يتم إجراء الكثير من البحث والتطوير على الأراضي الأمريكية. الشركات في البلدان الأخرى ترخص التكنولوجيا المصنوعة في الولايات المتحدة.

على مدار الثلاثين عامًا الماضية أو نحو ذلك، خلص المصنعون في البلدان المتقدمة إلى أنه من مصلحتهم الاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع الرقائق في بلدان منخفضة الأجور وليس لديها متطلبات بيئية.

هذا النهج أدى بشكل مباشر إلى نمو مسابك الرقائق مثل TSMC وخفض الإنتاج على الأراضي الأمريكية.

خلص المصنعون في البلدان المتقدمة إلى أنه من مصلحتهم الاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع الرقائق في بلدان منخفضة الأجور وليس لديها متطلبات بيئية. هذا النهج أدى بشكل مباشر إلى نمو مسابك الرقائق مثل TSMC

وفقًا لتقرير عام 2021 الصادر عن رابطة صناعة أشباه الموصلات، أنتجت الولايات المتحدة في عام 1990 حوالي 37٪ من إمداد الرقائق في العالم. في هذه الأيام، الولايات المتحدة مسؤولة عن 12٪ فقط من إنتاج الرقائق العالمي.

الوضع الآن خطير نظرًا لأن الصين تدعي أن الجزيرة ملك لها وتهدد بالغزو، وتعتبر السيطرة على تايوان أمرًا محوريًا بالنسبة لهدف الرئيس الصيني شي جين بينغ المتمثل في تحقيق “تجديد كبير للأمة الصينية” بحلول عام 2049، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

في حين أن عواقب الغزو قد تكون كبيرة، يقول العديد من الخبراء أنها مجرد مسألة وقت، سواء كان ذلك بحلول عام 2030 أو 2025 أو حتى نهاية العام الحالي.

توقع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن تتخذ الصين خطوات لضم تايوان على “جدول زمني أسرع بكثير” مما كان يعتقد في السابق، مما يشير إلى أن ذلك قد يكون عاجلا وليس آجلا.

تلعب الحكومة الأمريكية بالفعل سيناريوهات لعبة الحرب للاستعداد لذلك، وفي حالة حدوث غزو كامل، فإنها ستفكر في إجلاء مهندسي صناعة الرقائق المهرة الذين أصبحت تعتمد عليهم كثيرًا.

عنق العالم بيد الصين

إن الفكرة القائلة بأن الصين ستدمر منشآت TSMC بدافع النكاية ليست منطقية، لأن الصين ستعاني مثل أي شخص آخر، خاصة وأن الولايات المتحدة وأصدقاؤها سيظلون قادرين على الوصول إلى تصنيع أشباه الموصلات المتقدمة الأخرى في الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، وأوروبا.

لذلك تخطط الصين للسيطرة عليها ومنع وصول العالم للرقائق، قال أودونيل إنه إذا قامت الصين بالغزو، وتعطيل وصول العالم إلى الرقائق، فإن “الاقتصاد العالمي بأكمله سيتوقف بشكل صارخ”. وقال “أصبحت أشباه الموصلات تقريبا مثل أكسجين الاقتصاد العالمي”. “بدون الرقائق، لا يمكنك التنفس.”

خلص المصنعون في البلدان المتقدمة إلى أنه من مصلحتهم الاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع الرقائق في بلدان منخفضة الأجور وليس لديها متطلبات بيئية. هذا النهج أدى بشكل مباشر إلى نمو مسابك الرقائق مثل TSMC

يقول مارتين راسر، ضابط مخابرات كبير سابق في وكالة المخابرات المركزية وهو الآن خبير في الأمن والتكنولوجيا في مركز الأمن الأمريكي الجديد، وهو مؤسسة فكرية ذات ميول يسارية، إن تأثيرات مثل هذا التوقف ستكون “مدمرة اقتصاديًا”.

وأضاف لبيزنس إنسايدر: “سننظر خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات”.

في يوليو الماضي قال وزير التجارة الأمريكي إن الولايات المتحدة ستواجه “ركودًا عميقًا وفوريًا” إذا لم يعد بإمكان الشركات الأمريكية الوصول إلى هذه الرقائق.

خسارة في كل الأحوال

يتوقع بعض الخبراء بأنه في حالة حدوث غزو، سيتم تدمير مرافق تصنيع الرقائق عن عمد حتى لا تتمكن الصين من الوصول إليها.

في مقال نُشر في دورية للجيش الأمريكي في ديسمبر 2021، وصف الأكاديمي جاريد ماكيني هذه الاستراتيجية بأنها ” كسر العش”.

وقال راسر إن تدمير تلك المنشآت، أو عدم القدرة على الوصول إلى رقاقاتها، قد يكون له تداعيات كبيرة على الأمن القومي.

وقال: “كل نظام عسكري نعتمد عليه يحتوي على أطنان من أشباه الموصلات”. “سيبدأ في التأثير على قدرتنا على الحفاظ على أنظمة الأسلحة الحالية، وتحديث الأنظمة، وبناء أنظمة جديدة.”

في أزمة مضيق تايوان عام 1996، أبحرت الولايات المتحدة بمجموعة كاملة من حاملات الطائرات عبر المضيق لإجبار بكين على الانسحاب.

الآن ستكون مثل هذه العملية محفوفة بالمخاطر على السفن الحربية الأمريكية، حيث لا تهدد الصواريخ الصينية السفن الأمريكية حول تايوان فحسب، بل تهدد القواعد البعيدة مثل غوام واليابان.

إذا نجحت الصين في الضغط على تايوان لمنح بكين وصولًا متساويًا - أو حتى وصولًا تفضيليًا - إلى رقائق TSMC، فستستجيب الولايات المتحدة واليابان بالتأكيد من خلال وضع قيود جديدة على تصدير الآلات والمواد المتقدمة

كلما ازدادت قوة جيش التحرير الشعبي، قل احتمال أن تخاطر الولايات المتحدة بالحرب للدفاع عن تايوان. إذا حاولت الصين شن حملة من الضغط العسكري المحدود على تايوان، فمن المرجح أكثر من أي وقت مضى أن تنظر الولايات المتحدة في علاقة القوى وتخلص إلى أن الوضع لا يستحق المخاطرة.

العالم كله في خطر

إذا نجحت الصين في الضغط على تايوان لمنح بكين وصولًا متساويًا – أو حتى وصولًا تفضيليًا – إلى رقائق TSMC، فستستجيب الولايات المتحدة واليابان بالتأكيد من خلال وضع قيود جديدة على تصدير الآلات والمواد المتقدمة، والتي تأتي إلى حد كبير من هذين البلدين وحلفائهم الأوروبيين.

لكن الأمر سيستغرق سنوات لتكرار قدرة تايوان على صناعة الرقائق في بلدان أخرى، مثل هذا السيناريو سيكون كارثيًا على الوضع الاقتصادي والجيوسياسي للعالم كله، حيث يعتمد الاقتصاد العالمي وسلاسل التوريد التي تجتاز آسيا ومضيق تايوان على TSMC.

كل شركة تستثمر على جانبي مضيق تايوان، من Apple إلى Huawei إلى TSMC، تراهن ضمنيًا على السلام في المنطقة، وتم استثمار تريليونات الدولارات في الشركات والمنشآت في شنتشن وهونج كونج وفوجيان وتايبيه.

تعتمد صناعة الرقائق في العالم، فضلاً عن تجميع جميع رقاقات السلع الإلكترونية، على مضيق تايوان وساحل الصين الجنوبي أكثر من اعتمادها على أي جزء آخر من أراضي العالم باستثناء وادي السيليكون.

كان النقص في أشباه الموصلات بعد كورونا بمثابة تذكير بأن الرقائق ليست مطلوبة فقط في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، بل تعتمد عليها الطائرات والسيارات وأجهزة الميكروويف ومعدات التصنيع.

لماذا تايوان أهم من أوكرانيا؟.. حرب الصين عليها ستعطل غسالتك المنزلية

سيتم إيقاف حوالي ثلث إنتاج معالجات أجهزة الكمبيوتر، بما في ذلك الرقائق التي صممتها Apple و AMD، في وضع عدم الاتصال حتى يتم بناء نظام جديد في مكان آخر.

سيتباطأ النمو في سعة مركز البيانات بشكل كبير، خاصة للخوادم التي تركز على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، والتي تعتمد بشكل أكبر على الرقائق المصنعة في تايوان من شركات مثل Nvidia و AMD.

ستتعرض البنية التحتية للبيانات الأخرى بشكل أكبر. تتطلب وحدات راديو 5G الجديدة، على سبيل المثال، شرائح من عدة شركات مختلفة، وكثير منها مصنوع في تايوان، سيكون هناك توقف شبه كامل لنشر شبكات 5G.

سيكون من المنطقي إيقاف ترقيات شبكة الهاتف الخليوي لأنه سيكون من الصعب للغاية شراء هاتف جديد أيضًا، حيث يتم تصنيع معظم معالجات الهواتف الذكية في تايوان، وكذلك العديد من الشرائح العشر الإضافية التي تدخل في هاتف عادي.

تتطلب السيارات المئات من الرقائق لتعمل، لذلك سنواجه تأخيرات أشد بكثير من النقص في عام 2021. بالطبع، إذا اندلعت الحرب، فسنحتاج إلى التفكير في أكثر بكثير من الرقائق.

قد يتم قطع البنية التحتية الضخمة لتجميع الإلكترونيات في الصين، وسيتعين علينا البحث عن أشخاص آخرين لربط الهواتف وأجهزة الكمبيوتر التي لدينا مكونات لها معًا.

وقوع كارثة في تايوان، سيكلف العالم خسائر سنوية بالتريليونات، لأن فقدان ثلث إنتاجنا من قوة الحوسبة كل عام أكثر تكلفة من جائحة كورونا وإغلاقه الاقتصادي الكارثي والحرب الروسية الأوكرانية، حيث سيستغرق الأمر نصف عقد على الأقل لإعادة بناء قدرة صناعة الرقائق المفقودة.

في هذه الأيام، يشرع العالم في بناء شبكات 5G و metavers، ولكن إذا تم فصل تايوان عن الإنترنت، فقد نجد أنفسنا نكافح للحصول على غسالات أطباق.