التوقيت الأمثل للبحث عن وظيفة

إذا كنت من أنصار تغيير وظيفتك خلال بداية العام، وتحديدًا في شهر يناير، فأنت لست وحدك.

تقول جاييل بليك، رئيسة التعيينات الدائمة في شركة Hays للتوظيف: “بداية العام الجديد هي عادة وقت للتفكير واتخاذ القرارات، فالكثير من الناس يفكرون في أهدافهم المهنية للعام الجديد ويريدون بشغف الانطلاق مع بدايتها”.

البيانات تدعم هذا، فأوضحت أن 47% من موظفي المملكة المتحدة إنهم كانوا يبحثون عن عمل جديد في نهاية عام 2022، وفقًا لمسح أجرته شركة التوظيف روبرت هاف.

وبالمثل، أظهرت البيانات المقدمة إلى Make It على شبكة CNBC من خلال منصة الوظائف إنديد أن عمليات البحث عن الوظائف كانت أعلى في يناير وأن أكثر الأيام ازدحامًا بالنسبة لهم غالبًا ما يكون في الأسبوع الأول من الشهر.

أظهرت بيانات إنديد في الوقت نفسه أن قوائم الوظائف تميل إلى أن تكون بطيئة في بداية العام وتزداد مع مرور الوقت.

هل أنت بحاجة لتغيير وظيفتك في العام الجديد؟... نصائح مهمة من الخبراء

قال الخبير الاقتصادي في المملكة المتحدة جاك كينيدي: “نشاط التوظيف يتأخر في الأسابيع السابقة، قبل أن يصل إلى مستوى مرتفع في أواخر يناير وحتى فبراير”.

هل يناير مناسب للبحث عن عمل؟

تشير البيانات إلى وجود عدد أقل من الوظائف المتاحة في بداية العام عندما يتطلع المزيد من الناس إلى إجراء تغيير مهني.

قد يكون لهذا عواقب على الباحثين عن عمل مثل مواجهة منافسة أشد أو تأخر ردود أصحاب العمل المحتملين.

هل أنت بحاجة لتغيير وظيفتك في العام الجديد؟... نصائح مهمة من الخبراء

خاصة هذا العام، هناك أيضًا عوامل اقتصادية يجب مراعاتها. على مدى الأشهر القليلة الماضية، تصاعدت حالات تسريح العمال، ففي الأسبوع الماضي، قالت أمازون إنها ستلغي أكثر من 18000 وظيفة، وأعلنت شركة Salesforce أنها ستسرح ما لا يقل عن 10٪ من موظفيها.

مع اقتراب الركود، أو استمراره بالفعل في بعض البلدان، ستشهد العديد من الشركات أيضًا تجميد التوظيف أو ستضطر إلى وقف التوظيف. لذلك فإن فكرة “الوارد أولاً يخرج أولاً” هي أيضًا مصدر قلق لبعض الموظفين المحتملين.

هل يجب التأجيل؟

هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك التخلي عن البحث عن وظيفة، كما يقول الخبراء.

يقول كينيدي: “أولئك الذين بدأوا بحثهم عن عمل في شهر يناير لا ينبغي أن تُثبط عزيمتهم بسبب البداية البطيئة”، مضيفًا أن بدء البحث عن وظيفة مبكرًا قد يمنحك ميزة.

وأوضح أن “أرباب العمل وأصحاب العمل القادرين على التحرك بسرعة قد يكونون قادرين على تعيين الكفاءات قبل المنافسين”.

على الرغم من عدم اليقين الاقتصادي المستمر، فإن الوضع الحالي ليس قاتمًا تمامًا للباحثين عن عمل، كما يعتقد كريس هاريس، مدير الاتجاه الإقليمي في روبرت هاف.

يقول هاريس: “في حين أن الركود في أذهان الجميع في الوقت الحالي، إلا أنني لن أتركه يبعدك عن استكشاف فرص جديدة. هذا ركود لا مثيل له حيث لا تزال مستويات التوظيف مرتفعة نسبيًا ولا يزال الطلب على الموظفين الجيدين قوياً”.

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال سوق العمل يتعافى من جائحة كورونا، وبالتالي لا يزال هناك وظائف أكثر من الباحثين عن عمل في كثير من الحالات، كما يشير.

ولكن مع مزيج العام الجديد الذي يوفر حافزًا جديدًا، وزيادة في الباحثين عن عمل وعدم اليقين الاقتصادي، فإن التفكير بعناية في خياراتك والتفكير في ما ينتظرنا هو المفتاح، كما تعتقد بليك.

هل أنت بحاجة لتغيير وظيفتك في العام الجديد؟... نصائح مهمة من الخبراء

تقول بليك: “أود أن أوصي بالعصف الذهني لما تريد تحقيقه في العام المقبل من الناحية المهنية، والإجراءات التي ستساعدك على تحقيق ذلك. فكر فيما إذا كان بإمكانك التقدم في دورك الحالي، أو إذا كان التغيير مطلوبًا”.

وتضيف بليك: “إذا كان الوقت يمكّنك من تغيير الوظائف، فلا تتجاهل حدسك”.