اليابان تقرر تخفيف الكثافة السكانية في طوكيو

 

قررت الحكومة اليابانية منح العائلات ما يصل إلى مليون ين (7670 دولارًا) لكل طفل إذا اختاروا الخروج من طوكيو.

كانت الحكومة تقدم بالفعل 300 ألف ين لكل طفل للأسر التي تنتقل إلى أجزاء أخرى من البلاد.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تحاول فيه السلطات تشتيت الكثافة السكانية في المناطق الحضرية اليابانية، وتحسين معدلات المواليد المتدنية، وتنويع السكان المسنين في مناطق ريفية أكثر.

وفقًا لمكتب الإحصاء الياباني، في عام 2021، كان 28.9 ٪ من إجمالي سكان اليابان يبلغون من العمر 65 عامًا على الأقل، وهو رقم قياسي للبلاد.

كان في نفس العام، وهو ما يمثل 11.8 ٪ من إجمالي السكان، وهو أدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق في اليابان.

الطفل مقابل مليون ين.. كيف تدفع اليابان مواطنيها لمغادرة العاصمة طوكيو؟

وفقًا لبيان صحفي صادر عن وكالة كيودو للأنباء، سيكون الأشخاص الذين يعيشون في 23 منطقة في جميع أنحاء طوكيو مؤهلين للحصول على أموال إعادة التوطين، ومن المتوقع أن يتم تقديم الدعم المالي خلال السنة المالية 2023.

يجب أن يعيش متلقو الأموال في منطقتهم الجديدة لمدة خمس سنوات على الأقل أثناء العمل، وسيُطلب من أي شخص يخالف هذه القواعد إعادة الأموال.

يتم تقديم الدعم للأطفال دون سن 18 عامًا أو أولئك الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا ولكنهم لا يزالون في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية.

قال ناوهيكو بابا من بنك غولدمان ساكس العام الماضي إن هناك المزيد الذي يتعين القيام به للحفاظ على قوة العمل اليابانية المتقلصة وزيادتها.

الطفل مقابل مليون ين.. كيف تدفع اليابان مواطنيها لمغادرة العاصمة طوكيو؟

قال بابا في أبريل 2022 إن الشركات اليابانية “تحتاج إلى اقتراح راتب أعلى بكثير لجذب الأشخاص ذوي المهارات الخاصة ومحاولة تحسين القدرة التنافسية ضد المنافسين في الخارج، وخاصة في الدول الآسيوية”.

بدأ برنامج الدعم في عام 2019، وفي عام 2021، انتقل 2381 شخصًا من العاصمة طوكيو وطالبوا بالأموال، كما ذكرت وكالة كيودو.