الإلكترونيات والغذاء والملابس.. كم بلغت أسعارهم العام الماضي؟

  • انخفض طلب المستهلكين الأمريكان على الإلكترونيات ذات الأسعار العالية مؤخرًا، مما دفع المتاجر إلى الخصم
  • ارتفعت أسعار الملابس ولكن ببطء وزادت الملابس 3.6٪

لقد كان العام الماضي صعبًا على جميع بلدان العالم، حيث ارتفع التضخم وتفاقمت أزمات الطاقة في كثير من البلدان، ومع نهاية العام الماضي بدأت الدول تباعًا في إصدار إحصاءات العام.

وتظهر أحدث بيانات التضخم الأمريكية، بحسب شبكة سي إن إن، أن زيادات الأسعار تباطأت الآن إلى 7.1٪ حتى نوفمبر، بعد أن بلغت ذروة حقبة الوباء عند 9.1٪ في يونيو، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل.

لكن في حين شهدت بعض العناصر زيادات هائلة في الأسعار في عام 2022، كان البعض الآخر في وضع مختلف، فإليك كيف تغيرت الأسعار هذا العام في الولايات المتحدة.

انخفاض أسعار الإلكترونيات والأجهزة الرئيسية

انخفض طلب المستهلكين الأمريكان على الإلكترونيات ذات الأسعار العالية مؤخرًا، مما دفع المتاجر إلى الخصم.

خلال العام حتى نوفمبر، انخفضت أسعار العديد من الأجهزة الإلكترونية الرئيسية: انخفضت أسعار الهواتف الذكية بنسبة 23.4٪، وانخفضت أسعار أجهزة التلفزيون بنسبة 17٪، وانخفضت تكلفة أجهزة الكمبيوتر بنسبة 4.4٪، وانخفض سعر الأجهزة الرئيسية بنسبة 1٪.

الهواتف انخفضت 23.4%.. كيف تغيرت الأسعار بالولايات المتحدة خلال 2022؟

في وقت سابق من العام، قامت سلاسل مثل Best Buy و Walmart بتخزين البضائع، استعدادًا لنقص سلسلة التوريد وما توقعوا أن يكون طلبًا قويًا للمستهلكين، لكن خططهم خرجت عن مسارها بسبب التضخم وتراجع ثقة المستهلك.

بالإضافة إلى ذلك، كان العديد من المستهلكين قد أجروا بالفعل عمليات شراء أو ترقيات كبيرة بينما كانوا عالقين في المنزل في وقت مبكر من الوباء.

نمو الألعاب والملابس بشكل متواضع

ارتفعت أسعار الملابس، ولكن ببطء. وزادت الملابس 3.6٪ بينما ارتفعت الأحذية 2.3٪، وارتفعت أسعار السلع الرياضية 2.7٪ ولعب الأطفال 0.6٪.

جعلت الزيادات هذه العناصر صفقة جيدة للشراء، حيث تجاوزها التضخم الكلي.

الهواتف انخفضت 23.4%.. كيف تغيرت الأسعار بالولايات المتحدة خلال 2022؟

قال دوج ماكميلون الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت في مقابلة على قناة سي إن بي سي في ديسمبر : “في الألعاب والسلع الرياضية والملابس وفئات من هذا القبيل، انخفضت الأسعار بقوة أكبر” . “ما زلنا منتفخين ولكننا لم نتضخم بقدر الفئات الأخرى”.

هنا، مرة أخرى، أخطأ العديد من تجار التجزئة في تقدير طلب المستهلك، وبالتالي تراكم المخزون الفائض. لإزالة البضائع وإغراء المتسوقين بالشراء، كثفت المتاجر من العروض الترويجية، وهذا أبقى الأسعار تحت السيطرة.

تذاكر الطائرة والغاز أكثر تكلفة

هذا العام، ارتفع الطلب على السفر الجوي مرة أخرى بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في عام 2020 . قفزت أسعار تذاكر الطائرات بنسبة 36٪ سنويًا خلال العام حتى نوفمبر.

في مارس، وصف رئيس شركة دلتا، غلين هاونشتاين، الارتفاع المفاجئ في الطلب بأنه “غير مسبوق”، مضيفًا “لم أر أبدًا الطلب يتحول بسرعة كما هو الحال بعد أوميكرون”، متغير كوفيد الذي تسبب في ارتفاع الحالات في الشتاء الماضي.

سجلت العديد من شركات الطيران إيرادات قياسية في أبريل ومايو ويونيو بفضل ارتفاع أسعار الرحلات والطائرات حيث عاد المسافرون بكامل قوتهم بعد عامين من الوباء.

على الأرض، أصبح السفر أكثر تكلفة أيضًا. ارتفعت أسعار البنزين بنسبة 10.1٪ لهذا العام، لكنها الآن بعيدة عن أعلى مستوياتها القياسية. يرجع التقلب في أسعار الغاز إلى حد كبير إلى غزو روسيا لأوكرانيا والمناورات الجيوسياسية التي استخدمت إمدادات النفط كأداة.

الهواتف انخفضت 23.4%.. كيف تغيرت الأسعار بالولايات المتحدة خلال 2022؟

ومع ذلك، لا يزال المتوسط الأمريكي يمكن أن يرتفع مرة أخرى فوق عتبة 4 دولارات للغالون في أقرب وقت ممكن، وفقًا لتوقعات GasBuddy.

ومع ذلك، لا يتوقع تطبيق GasBuddy، الذي يتتبع أسعار الوقود، عامًا آخر من التقلب الشديد.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

خلال العام حتى نوفمبر، ارتفعت تكلفة الغذاء بنسبة 10.6٪، متجاوزة التضخم الإجمالي. في تلك الفترة، أصبحت العديد من مواد البقالة الفردية أغلى ثمناً لأسباب متنوعة.

قفزت أسعار البيض بنسبة هائلة بلغت 49.1٪، بسبب نقص الإمدادات الناجم عن إنفلونزا الطيور، إلى جانب ارتفاع الطلب.

ارتفع سعر السمن النباتي “المارجرين” بنسبة 47.4٪ بسبب تقلبات الأسعار في سوق الزيوت النباتية التي نتجت إلى حد كبير عن الحرب في أوكرانيا، في حين ارتفعت تكلفة الزبدة بنسبة 27٪ بعد الانكماش في إمدادات الحليب العالمية.

وارتفعت تكلفة مادة أساسية أخرى، وهي الدقيق، بنسبة 24.9٪ بسبب تأثير الحرب في أوكرانيا على سوق الحبوب العالمي وارتفاع تكاليف النقل في الولايات المتحدة. حتى الخس شهد زيادة بنسبة 19.8٪ بسبب أمراض المحاصيل في كاليفورنيا.

بشكل عام، قفزت أسعار البقالة بنسبة 12 ٪ في هذه الفترة، مع قبول العديد من المستهلكين للأسعار المرتفعة كبدائل أكثر توفيرًا لوجبات المطاعم، والتي نمت أيضًا أكثر تكلفة، وإن كان ذلك بمعدل أبطأ.

أصبح الطعام بعيدًا عن المنزل أغلى بنسبة 8.5٪ في عام 2022، مع قيام العديد من المطاعم برفع أسعار القائمة من أجل التخفيف من تكاليف المدخلات المرتفعة الخاصة بهم.