ألمانيا تمنح تونس قرضاً بـ 300 مليون يورو بالتزامن مع أزمة اقتصادية تشهدها البلاد

خصص بنك “كيه.إف.دبليو” الحكومي الألماني لتونس 300 مليون يورو (319 مليون دولار) لتمويل مشروعات في الطاقة المتجددة والمياه والتنمية الريفية.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن حكومة ألمانيا منحت تونس هبة بقيمة 105 ملايين يورو في إطار توقيع اتفاقيتي تعاون فني بين البلدين، في وقت تعيش فيه البلاد على وقع أزمة سياسية واقتصادية مستمرة منذ أشهر.

ووقع الاتفاقيتين بمقر وزارة الخارجية التونسية، وزير الشؤون الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، وسفير ألمانيا لدى تونس، بيتر بروجل، وفقاً لما نشرته وكالة تونس.

ألمانيا تمنح تونس قرضاً بـ 300 مليون يورو

فيما تشهد تونس أزمة طاقة وندرة المواد البترولية بسبب الأزمة الأوكرانية، يأتي هذا بينما سجلت المالية العامة لتونس، التي يقول مسؤولون إنها تواجه أسوأ أزمة لها، حيث تعاني خسائر إضافية بنحو ملياري دولار، بسبب تداعيات الحرب بين أوكرانيا وروسيا على أسعار الحبوب والطاقة، تضاف للتأثير المتراكم لجائحة كورونا.

وتسعى تونس إلى استعادة ثقة شركائها الماليين الدوليين، بعد فترة من الجمود عرفتها البلاد، سواء على مستوى علاقاتها الثنائية أو مع المؤسسات المالية الدولية المانحة بسبب عدم الاستقرار السياسي وبطء تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.