Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أسعار البطاريات تسجل أعلى قيمة.. انتشار السيارات الكهربائية سيتأخر عامين

06/12/2022 . 23:10

Featured Image

تيسلا أمام محطة تعبئة (أ ف ب)

الطلب على البطاريات في ارتفاع

 

ارتفعت أسعار بطاريات الليثيوم أيون لتسجل أعلى قيمة منذ أكثر من عقد من الزمان هذا العام، مع ارتفاع تكاليف المواد الخام، ومن المتوقع أن تتحدى هذه الزيادة جهود التوسع في طرح السيارات الكهربائية.

أدى ارتفاع المعادن مثل الليثيوم والكوبالت والنيكل وتكاليف المكونات المرتفعة إلى دفع أسعار حزمة البطاريات فوق 152 دولارًا لكل كيلوواط / ساعة، بزيادة قدرها 7% مقارنة بالعام الماضي.

هذه الزيادة هي الأكبر منذ أن بدأت BloombergNEF مسحها السنوي في عام 2010. في عام 2010، كانت الأسعار 116 دولارًا لكل كيلوواط ساعة في المتوسط.

أسعار البطاريات تسجل أعلى قيمة.. انتشار السيارات الكهربائية سيتأخر عامين
كانت صناعة السيارات تنتظر هبوط القيمة إلى 100 دولار لكل كيلوواط في الساعة باعتبارها النقطة التي ستصبح فيها السيارات الكهربائية قادرة على المنافسة مع السيارات التي تعمل بالنفط أو الغاز.

ومع ذلك، فقد زادت أسعار الليثيوم بمقدار 10 أضعاف منذ بداية عام 2021 والنيكل ارتفع بنسبة 75%، بينما كانت أسعار الكوبالت أكثر من ضعف متوسطها لعام 2020 هذا العام.

ونتيجة لذلك، تتوقع BloombergNEF أن تصل البطاريات إلى مستوى 100 دولار لكل كيلوواط ساعة، بحلول عام 2026، بعد عامين مما كان متوقعًا في السابق.

وقالت إن هذا سيؤثر سلبًا على قدرة صانعي السيارات على إنتاج وبيع المركبات الكهربائية في الأسواق الكبيرة في المناطق التي لا توجد فيها إعانات.
كان من الممكن أن يكون الارتفاع في أسعار البطاريات أعلى إذا لم تتحول شركات السيارات ومصنعي الخلايا في السوق الصينية إلى بطاريات فوسفات حديد الليثيوم، والبطاريات الأرخص، والتي لا تستخدم الكوبالت والنيكل، ولكن لديها نطاق أقصر.

في عام 2022، كان هناك 603 جيجاوات ساعة من الطلب على بطاريات الليثيوم أيون، أي ضعف مستوى العام السابق تقريبًا. تكافح سلاسل التوريد من أجل مواكبة ذلك، وتتفاوت أسعار بطاريات الليثيوم أيون بشكل كبير في مناطق مختلفة.

في الصين تتكلف البطارية 127 دولارًا لكل كيلوواط ساعة في المتوسط، بينما ارتفعت الأسعار في الولايات المتحدة وأوروبا بنسبة 24 و33% على التوالي.
يفسر هذا الاختلاف من خلال ارتفاع تكاليف الإنتاج في الأسواق الغربية الأقل تطورًا، فضلاً عن تفضيلها للبطاريات طويلة المدى التي تستخدم النيكل والكوبالت.

قالت إيفلينا ستويكو، مسؤولة تخزين الطاقة في BloombergNEF، إن ارتفاع تكاليف المواد الخام والمكونات دفع شركات صناعة السيارات لاتخاذ إجراءات لتأمين الموارد وخفض التكاليف.

"وسط هذه الزيادات في أسعار معادن البطاريات، تحولت شركات تصنيع البطاريات الكبيرة وشركات صناعة السيارات إلى استراتيجيات جديد للتحوط من التقلبات، بما في ذلك الاستثمار المباشر في مشاريع التعدين والتكرير"، على حد قول ستويكو.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية