‬200 مليار دولار مكاسب إضافية لمنتجي النفط الأمريكيين

جنى منتجو النفط الأمريكيون مكاسب إضافية تزيد عن 200 مليار دولار منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث دخلوا في فترة الاضطرابات الجيوسياسية التي هزت السوق الحيوية في جميع أنحاء العالم وأدت إلى ارتفاع التكاليف.

وصلت الأرباح الإجمالية لشركات النفط والبنزين المدرجة في البورصة العاملة داخل الولايات المتحدة إلى 200.24 مليار دولار للربعين الثاني والثالث.

وأثارت ثروة الأموال غضب البيت الأبيض حيث أدت تكاليف البنزين المرتفعة إلى تراجع أرقام استطلاعات الرأي للديمقراطيين قبل انتخابات التجديد النصفي المهمة التي ستجرى في الأسبوع التالي.

مفاجأة الحرب الروسية.. كيف كسب منتجو النفط الأمريكيون 200 مليار دولار؟

مفاجأة حرب

وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأرباح الضخمة بأنها “مفاجأة حرب” واتهم الشركات “بالتربح” من غزو موسكو.

وهدد بايدن الشركات بأنها ما لم يستثمروا الأموال في ضخ النفط الإضافي لخفض التكاليف على المضخة، فإنه سيطلب من الكونجرس فرض ضرائب أكبر عليهم.

من غير المرجح أن تمرر قوانين ضرائب الأرباح المفاجئة في واشنطن. لكنها أصبحت حقيقة في جميع أنحاء المحيط الأطلسي: أطلقت بروكسل “مساهمة تضامنية” بنسبة 33% على الدخل الإضافي، في حين أن لندن سنت 25% أخرى “ضريبة أرباح الطاقة” بعد أن رفعت الضريبة على الدخل إلى 65% حتى نهاية عام 2025.

ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، يفكر في رفع الضريبة إلى 30% وإطالة هذه الضريبة حتى عام 2028.

كيف كسبت الشركات؟

بلغ متوسط خام برنت، وهو معيار النفط العالمي، أكثر من 105 دولارات للبرميل خلال الربعين الثاني والثالث – أعلى بكثير من متوسط 70 دولارًا للبرميل على مدى السنوات الخمس الماضية.

لقد وصل سعره إلى 140 دولارًا للبرميل تقريبًا في أوائل مارس بعد أن دخلت الدبابات الروسية إلى أوكرانيا.

في غضون ذلك، طالبت وول ستريت، الشركات بالدخول في فترة جديدة تمامًا من الانضباط الذاتي لرأس المال – مع إعطاء الأولوية لعائدات المساهمين على حملات الحفر المكلفة في السعي لتحقيق تقدم أكبر في الإنتاج.

تقدر مؤسسة التمويل الاستثماري، ريموند جيمس، أن الإنفاق الرأسمالي من قبل أكبر 50 منتجًا في العالم من المحتمل أن يكون حوالي 300 مليار دولار في 12 شهرًا، أي نصف ما كان عليه في عام 2013 تقريبًا، وكانت تكاليف الوقت النهائي عند درجة مماثلة.

مفاجأة الحرب الروسية.. كيف كسب منتجو النفط الأمريكيون 200 مليار دولار؟

قال بافيل مولتشانوف، المحلل في ريموند جيمس: “على مدى السنوات الخمس الماضية، تحولت الصناعة من” الحفر إلى التركيز على ما يريده المساهمون بالفعل، وهو عائد رأس المال”، وكانت “توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم لم تكن أبدًا سخية كما هي الآن”.

قال ريك مونكريف، المدير التنفيذي لشركة ديفون إنرجي، وهي شركة عملاقة للحفر الصخري: “لقد أعطينا الأولوية لخلق قيمة الأسهم على السعي وراء الأحجام، ولقد كافأنا المساهمين بعوائد نقدية رائدة في السوق”.