الاستثمار في الأسهم يحتاج إلى “الاستمرار في المسار”

  • هناك خطر من فقدان المكاسب المستقبلية عند الابتعاد عن سوق الأسهم

بعد ما يقرب من عام من التقلبات في سوق الأسهم، والتضخم المرتفع، وارتفاع أسعار الفائدة، تحذر مجموعة متنامية من الخبراء المستثمرين من الركود.

أخبر ديفيد سولومون، الرئيس التنفيذي لشركة Goldman Sachs، المستثمرين مؤخرًا أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الركود، ويتوقع جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase، حدوث ركود في غضون ستة إلى تسعة أشهر.

فيما يلي بعض أكبر أخطاء الاستثمار والتي قام بها العديد من الناس في فترات الانكماش الاقتصادي السابقة.

الخطأ الأول: البيع عند هبوط الأسهم

يبيع الكثير من المستثمرين أسهمهم بسبب هبوط أسعارها، لكن الخبراء يقولون إن الكثيرين يأسفون لهذه الخطوة بمجرد تعافي السوق.

قال ستيفن تشيك، رئيس Check Capital Management في كوستا ميسا، كاليفورنيا: “الخطأ الأكبر هو التفكير في أنك ستخرج بسعر منخفض وتشتري بسعر أقل”.

وينصح تشيك: “من الأفضل الاستمرار في مسارك حتى تستقر الأسواق”.

لمحبي الاستثمار في الأسهم.. 3 أخطاء عليك تجنبها خلال فترات الركود

سواء كنت مستثمرًا صغيرًا أو متقاعدًا، يقترح تشيك كتابة مجموعة من القواعد والالتزام بها، بغض النظر عما يحدث في سوق الأسهم، قائلاً: “عليك أن تتذكر أن أداء سوق الأسهم سيكون جيدًا بمرور الوقت”.

الخطأ الثاني: تقليص الاستثمار وسط التقلبات

بينما يبيع البعض عندما ينخفض السوق، يتجنب البعض الآخر الاستثمار تمامًا. حوالي 65٪ من المستثمرين يحتفظون بأموال أكثر مما ينبغي خارج سوق الأسهم لأنهم يخشون الخسائر، وفقًا لمسح حديث أجرته Allianz Life.

قال جوش ريدينجر، الرئيس التنفيذي لشركة Waverly Advisors في برمنغهام، ألاباما: “نحن نركز بشكل أكبر على ما يمكن أن نخسره على الورق أكثر من الفرص التي تمر بنا والتي لا نستفيد منها أبدًا”.

هناك خطر من فقدان المكاسب المستقبلية عند الابتعاد عن سوق الأسهم، حيث تظهر الأبحاث أن أفضل المكاسب تأتي بعد أكبر الانخفاضات في سوق الأسهم.

حدثت الأيام العشرة الأفضل أداءً على مدار العشرين عامًا الماضية بعد التراجع الكبير في سوق الأسهم خلال الأزمة المالية لعام 2008 أو التراجع في عام 2020 في بداية جائحة كوفيد -19، وفقًا لبحث أجرته شركة JP Morgan Asset Management.

قال ريدينجر:  “التاريخ لا يعيد نفسه، لكنه مؤشر جيد إلى أين نحن ذاهبون”.

الخطأ الثالث: إهمال إعادة توازن محفظتك

سواء كنت تستثمر خلال فترة الركود أو فترة النمو، غالبًا ما تحولك تغيرات السوق الأصول من التخصيص المستهدف.

يؤكد ريدينجر على أهمية إعادة التوازن بناءً على معايير محددة مسبقًا يقول إنه بدون إعادة التوازن، قد لا تتوافق أصولك مع أهدافك أو تحمل المخاطر.