قفزت أسعار الغاز الأوروبية أكثر من 340 يورو لكل ميغاواط / ساعة

  • تسببت أزمة التأخير في تأجيل عودة الناقلات إلى ساحل الخليج بالولايات المتحدة لتحمل الحمولة التالية
  • 60 ناقلة متوقفة عن العمل أو تبحر ببطء حول شمال غرب أوروبا

يعتبر الغاز الطبيعي أمرًا بالغ الأهمية لاحتياجات الطاقة الأوروبية في فصل الشتاء، وقد خفضت روسيا إمداداتها من الغاز نتيجة للحرب في أوكرانيا.

تقوم الولايات المتحدة بتصدير المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا نتيجة للحرب الروسية في أوكرانيا والتخفيضات التي تم إجراؤها على تلك الإمدادات قبل الشتاء، ولكن هناك تراكم للسفن الناقلة في انتظار التفريغ في الموانئ مع عدم قدرة البنية التحتية الأوروبية على التعامل مع زيادة الشحنات.

وفقًا لـ MarineTraffic، (مارين ترافيك) هناك 60 ناقلة متوقفة عن العمل أو تبحر ببطء حول شمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة الأيبيرية.

إحدى هذه الناقلات ترسو في قناة السويس، بحانب ثماني سفن جاءت من الولايات المتحدة في طريقها إلى ميناء هويلفا الإسباني.

قال أندرو ليبو، رئيس شركة Lipow Oil Associates ليبو أويل أسوسياتس : ”لقد طغت موجة الناقلات على قدرة منشآت إعادة تحويله إلى أوروبا على تفريغ الشحنات في الوقت المناسب”.

تأثيرات عكسية

تسببت هذه التأخيرات في تأجيل عودة الناقلات إلى ساحل الخليج بالولايات المتحدة لتحمل الحمولة التالية، بحسب ليبو، ونتيجة لذلك، ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي العائم أكثر مما توقعته السوق.

تتمثل مشكلة البنية التحتية الأساسية في الافتقار إلى قدرة إعادة تحويل الغاز إلى أوروبا بسبب نقص محطات إعادة التحويل وخطوط الأنابيب التي تربط البلدان التي لديها مرافق إعادة التحويل.

نتيجة لذلك، تزداد كمية الغاز الطبيعي المسال على الماء – التخزين العائم- مما أدى لانخفاض أسعار شحنات “المسال”.

لكن على الجانب الآخر، قال جاك روسو، العضو المنتدب لقسم النفط والغاز العالمي لشركة ClearView Energy Partners LLC (كليرفيو إنيرجي بارتنرز): إن الزيادة في التخزين العائم، مع تقييد السفن القادرة على النقل في جميع أنحاء العالم لفترة أطول، ساهمت في مضاعفة أسعار النقل تقريبًا على أساس سنوي.

سقف سعر الغاز الطبيعي

يقول خبراء الطاقة لشبكة CNBC إنهم يراقبون سقف الأسعار في الاتحاد الأوروبي.

حيث تمت مناقشة الحد الأقصى حتى مع انخفاض الأسعار. وقال روسو: “من المحتمل أن يدفع الحد الأقصى للسعر التجار إلى الخروج من السوق مما سيؤثر على العرض المستقبلي الذي يصل إلى أوروبا”.

وقفزت الأسعار الأوروبية أكثر من 340 يورو (332.6 دولارًا) لكل ميغاواط / ساعة في أواخر أغسطس، لكنها انخفضت هذا الأسبوع إلى ما دون 100 دولار للمرة الأولى منذ أن قطعت روسيا الإمدادات.