لماذا لم تنجح إعلانات يوتيوب شورتس؟

حتى Alphabet، الشركة الأم لشركة غوغل، التي تعد واحدة من أكثر الشركات أهمية على الإنترنت، لم تكن محصنة من الضربات القاسية للاقتصاد العالمي والتباطؤ الحاد في الإعلان عبر الإنترنت الذي يعد ضروريًا لأرباح الشركة.

أعلنت Alphabet عن أرباح صافية بلغت 13.9 مليار دولار في الربع الثالث، بانخفاض 27% عن العام السابق، في حين قفزت الإيرادات بنسبة 6% إلى 69.1 مليار دولار.

منذ أن أصدرت Alphabet آخر نتائجها المالية في يوليو، ساء الاقتصاد العالمي، مع ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة بالإضافة إلى تباطؤ النمو مما أثار مخاوف من أن حتى عمالقة التكنولوجيا مثل الشركة الأم لشركة غوغل، سيشعرون بضرر.

إعلانات "يوتيوب شورتس" لم تنقذها.. أرباح غوغل تنخفض 27%

وتحققت هذه المخاوف في النتائج الأخيرة، مما يشير إلى أن سوق الإعلانات عبر الإنترنت تباطأ مع قيام المعلنين بخفض الميزانيات.

قال المسؤولون التنفيذيون في Alphabet إنهم رأوا إنفاقًا أقل على الإعلانات للتأمين والقروض والرهون العقارية والعملات المشفرة، بالإضافة إلى عدد أقل من إعلانات الألعاب.

نمت مبيعات إعلانات البحث للشركة بنسبة 4% لتصل إلى 39.5 مليار دولار. وكان محللون توقعوا عائدات تصل إلى 41 مليار دولار.

قالت روث بورات، المديرة المالية للشركة، إن النمو المتواضع كان بسبب المقارنات الصعبة مع ربع قوي بشكل غير عادي قبل عام – وهو اتجاه قالت إنه سيستمر في الربع الرابع.

انخفضت مبيعات الإعلانات على موقع يوتيوب، المملوك لشركة غوغل، بنسبة 1.9% إلى 7 مليارات دولار، وهو ما يقل عن توقعات المحللين البالغة 7.4 مليار دولار.

في مواجهة المنافسة المتزايدة من تيك توك، وضع يوتيوب في سبتمبر إعلانات للفيديو السريع، يوتيوب شورتس، في محاولة لتعزيز الإيرادات.

إعلانات "يوتيوب شورتس" لم تنقذها.. أرباح غوغل تنخفض 27%

قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet، للمحللين: “لقد تأثر النمو في عائداتنا الإعلانية أيضًا من خلال مستويات النمو المرتفعة في العام الماضي والمناخ الكلي المليء بالتحديات”. وأضاف أن الشركة ستكون “مستجيبة للبيئة الاقتصادية”.

وقالت بورات إن شركة Alphabet “ستعيد تنظيم الموارد لدعم أولويات النمو القصوى لدينا”.