أسباب تقرب طردك من العمل .. كيف تتجنبها

إذا لاحظت أن رئيسك في العمل لا يعترف بعملك الجاد ومساهماتك كما اعتاد، فهو يطبق معك مصطلح “الطرد الهادئ“.

وفقًا لشركة Team Building، وهي شركة لتطوير فرق العمل، فإن الطرد الهادئ هو “نهج سلبي عدواني لإدارة الأداء”، ويمكن أن يظهر هذا المفهوم بطرق مختلفة – سواء عن قصد أو عن غير قصد.

بدلاً من فصل الموظفين بشكل مباشر، فإن هؤلاء المديرين يجعلون مكان العمل غير سار قدر الإمكان، من خلال دفع الموظفين لتركهم أو إهمالهم.

الطرد الهادئ

تقول آني روزنكرانس، مديرة الأفراد والثقافة في HiBob، إنه على الرغم من أن المصطلح جديد، إلا أن الطرد الهادئ مفهوم موجود منذ بعض الوقت.

7 علامات بقرب طردك من العمل .. كيف تتعامل معها؟

وجد استطلاع للرأي أجراه موقع LinkedIn News مؤخرًا مع أكثر من 20000 مستجيبًا أن 48٪ من الموظفين شهدوا تسريحًا هادئًا في مكان العمل، و 35٪ واجهوه خلال حياتهم المهنية.

قالت روزنكرانس، لقناة CNBC، إن فكرة الفصل الهادئ يتم تنفيذها عن غير قصد، أو بغير وعي، من قبل المديرين الذين يخشون أو يترددون في إعطاء ملاحظات مباشرة عندما لا تسير الأمور على ما يرام مع الموظف، فهم يتجاهلون الموظف من أجل أن يغادر بنفسه.

كيف تعرف إنك تطرد بشكل هادئ؟

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب فهم ما إذا كنت مطرودًا بهدوء أم لا، يقول الخبراء إن هناك العديد من التلميحات التي يجب الانتباه إليها.

يجب على الموظفين الانتباه إلى هذه العلامات الحمراء:

1- لم تشهد زيادة في الراتب من عام إلى عامين.

2- لا تتلقى أي تعليقات ذات مغزى من مديرك.

3- يتجنب مديرك التعامل معك.

4- تم اختيارك للإجابة على أسئلة صعبة في اجتماعات الفريق أو الشركة.

5- يتم تجاهل أفكارك.

6- لا يتم تحديك أو منحك فرصًا ومشاريع إضافية.

7- تم استبعادك من الاجتماعات والأحداث والتجمعات الاجتماعية.

كيف تتجنبه؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للموظف القيام بها لمحاولة تجنب الطرد بهدوء، وأهمها هو التواصل.

إذا كنت تطرد من العمل بهدوء، فمن المرجح أن تستقيل بهدوء. لكن لديك أقسام مثل الموارد البشرية يمكنك الذهاب إليها، حيث يمكنك تسجيل شكواك، وستتخذ الشركة الجيدة هذه الشكاوى على محمل الجد.

كما يُنصح الموظفين بالتحدث إلى مديريهم مباشرةً لمحاولة حل المشكلة.

مشكلة الإدارة لا الموظف

يمكن لسوء المعاملة أو التجاهل في العمل أن يضر بالصحة العقلية للموظف، الأمر الذي سيتطلب منه اتخاذ قرار صعب بالبقاء مثابراً أو ترك الوظيفة.

يرى الخبراء أن الفصل الهادئ، والذي يشير إليه على أنه “التنمر في مكان العمل” هو أكثر إخبارًا بأخلاقيات العمل لمديرك أكثر من أخلاقياتك.

في النهاية، إذا استمر الفصل الهادئ، فعلى الموظف أن يقرر: هل سيعمل لصالح شركة سامة؟ هل يريد حقًا العمل في شركة لا تحترمه؟