لماذا قررت مصر سك عملة جديدة؟

  • مجلس الوزراء المصري يوافق على احداث قطعة قدية ذات 2 جنيه
  • شراكة مالية مرتقبة بين لندن والقاهرة

قررت الحكومة المصرية إصدار وسك عملة معدنية فئة “2 جنيه” لأول مرة في تاريخ مصر المالي.

تواصل موقع “أخبار الآن” مع عدد من خبراء الاقتصاد المصريين للتحدث عن أسباب ومدلولات إصدار هذه الفئة الجديدة، بعد أن فتح القرار أبوابًا للمناقشة والتحليل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

“لا تدل على شيء”

قال الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي المصري الأسبق، إن هذا القرار “لا يدل على أي شيء”، وذلك ردًا على تعليقات بعض المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين ربطوا إصدار الفئة الجديدة بالوضع الاقتصادي.

وأضاف أبو العيون، في تصريح خاص لـ”أخبار الآن”، إن إصدار مثل هذه الفئات هدفه تسهيل عملية السداد النقدي بين المواطنين في الأسواق، وهو أمر لا يستحق أي قلق.

“حل لمشكلة الفكة”

ومن جانبه قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ اقتصاد فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة القاهرة، إن إصدار مثل هذه الفئات “أمرًا طبيعيًا”، موضحًا أنها تحمل أكبر مشاكل المواطنين وهي مشكلة “الفكة”، حيث يشتكي الكثير من عدم وجود عملات معدنية كافية للمعاملات اليومية.

وأكد غنيم، في تصريح خاص لـ”أخبار الآن”، أنه في ظل التضخم، فإن هناك حاجة دومًا لفئات عملات صغيرة أكبر من الفئات الموجودة، وفي هذه الحالة  فوجود نصف جنيه وجنيه يستوجب إصدار فئة جديدة بـ2 جنيه.

“خفض للتكاليف ومواكبة للتضخم”

وفي السياق نفسه أوضح الخبير الاقتصادي، مدحت نافع، أن هذا القرار يعتبر “مسألة تنظيمية في المقام الأول خصوصًا أن العملات المعدنية تصدر من دار سك العملة التابعة لوزارة المالية، وليست من البنك المركزي”.

وأضاف نافع، في تصريح خاص لـ”أخبار الآن”، أنه قد يكون هناك عدة اعتبارات للإصدار من بينها: مواكبة التضخم، لأن الفئات الأقل لم يعد هناك احتياج إليها.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى وجود اعتبار آخر، وهو تخفيض تكاليف إصدار العملة، حيث إن الفئة الجديدة من المتوقع أن تكون بوزن مماثل أو مقارب لوزن الجنيه المعدني، فهي بذلك عملة ذات تكلفة أقل.

وأكد نافع أن إصدار مثل هذه الفئات لا يعني بالضرورة ضعفًا في الاقتصاد أو وجود مشاكل مالية، فالاتحاد الأوروبي أصدر عملة 2 يورو وهي متداولة على نطاق كبير، موضحًا أنه في كثير من الأحيان يكون إصدار هذه العملات استجابة لطلب التعاملات اليومية في الأسواق.

شراكة مصرية بريطانية

يذكر أن إصدار الفئة الجديدة، بحسب بيان الحكومة، جاء ضمن إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، ودار السك الملكية البريطانية “رويال منت”، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتخطط مصر لأن تكون مركزاً اقليمياً رائداَ لإنتاج وسك العملات للدول العربية والافريقية ومنطقة الشرق الاوسط، اعتماداً على مدخلات محلية فى تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج بدلا من استيرادها كمواد خام.