الصين.. 40% قد يعجزون عن شراء الغذاء

يقول الصينيون إنهم يشعرون بشكل متزايد بأزمة ارتفاع الأسعار، على الرغم من أن البيانات الرسمية تظهر أن التضخم يسير بوتيرة أقل بكثير مما هو عليه في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وفقاً للاستطلاعات التي أجرتها شركة الاستشارات “أوليفر وايمان” وتم إصدارها هذا الشهر، فإن 83٪ من أكثر من 900 مشارك في يوليو / تموز قالوا إنهم شعروا بتأثير التضخم، ارتفاعا من 69٪ في نوفمبر 2021. سجل مؤشر أسعار المستهلكين في الصين أعلى مستوى له في عامين في يوليو مع زيادة بنسبة 2.7٪ على أساس سنوي، ثم انخفض المؤشر في أغسطس ليُظهر ارتفاعًا بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي.

وأما معدل التضخم المعلن في الصين فهو أقل بكثير من الولايات المتحدة، التي أبلغت عن زيادة بنسبة 8.3٪ على أساس سنوي في أسعار المستهلكين في أغسطس.

سبب الأزمة في الصين

قال بن سيمبفيندورفر، الشريك في شركة أوليفر وايمان ومقرها هونج كونج، إنه من المهم أن نتذكر أن الاستطلاعات تقيس المعنويات وليست بالضرورة مؤشر أسعار المستهلك. وحذر من أن الاستجابات في الصين من المحتمل أن تتأثر ليس فقط بالزيادات الفعلية في الأسعار ولكن أيضًا ببيئة النمو الأبطأ بشكل عام.

وقال: “سوف يتطلب الأمر زيادة طفيفة في الأسعار لإثارة المخاوف بين الأسر إذا كانت خلفية النمو أضعف”.

قال أكثر من نصف المجيبين في الصين إنه بسبب احتمال حدوث ركود، فقد قروا إنفاق أموالاً أقل من أجل الطعام والترفيه، وكذلك تحولوا إلى العلامات التجارية والخدمات الأرخص قدر الإمكان.

مخاوف بشأن الوظائف والإيجار

تزايدت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أن صندوق النقد الدولي قال في يوليو / تموز إنه لا يزال يتوقع أن تكون الصين واحدة من الاقتصادات الكبيرة الأسرع نموًا في العالم هذا العام، فإن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في طريقه للتباطؤ بشكل حاد مقارنة بالعام الماضي.

وجد استطلاع أوليفر وايمان أن ما يقرب من ثلث المشاركين في الاستطلاع في الصين قالوا إنهم قلقون بشأن أمنهم الوظيفي بسبب التضخم، مقابل 13٪ في الولايات المتحدة. وقالت الشركة إن الدراسة غطت بشكل أساسي الأشخاص الذين يعيشون في أكبر مدن الصين.

أعرب حوالي 20٪ من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم بشأن تأثير التضخم على قدرتهم على دفع الإيجار أو الرهن العقاري، في حين أعرب 40٪ تقريبًا عن قلقهم بشأن قدرتهم على دفع ثمن السلع الغذائية الأساسية. ارتفع معدل البطالة بين الشباب في الصين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا إلى ما يقرب من 20 ٪، بينما بلغ معدل البطالة بين البالغين العاملين في المدن حوالي 5.4 ٪، وفقًا لمسح رسمي لشهر يوليو.

تأجيل بعض المشتريات

قال المستهلكون الصينيون إنهم شعروا أن أسعار الغاز شهدت أكبر زيادة خلال العام حتى يوليو، تليها الأجهزة المنزلية وتجديدات المنازل، وفقًا لمسح أوليفر وايمان. وقال التقرير إن الصينيين عندما سُئلوا عن الأشياء التي يؤجلون شراءها، ذكروا السيارات أكثر من غيرها، يليها السفر الترفيهي.

الإنكماش لا التضخم

قال كبير الاقتصاديين الصينيين في مجموعة ماكواري، لاري هو، في تقرير صدر في 9 سبتمبر / أيلول إن “سياسة صفر كوفيد في الصين هي قوة انكماش رئيسية، تدعم الإنتاج لكنها تقوض الطلب”، وقال إن أزمة العقارات هي “قوة انكماش رئيسية أخرى”.

وأشار هو إلى أنه باستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين بنسبة 0.8٪ فقط في أغسطس. ″الرسالة واضحة تمامًا لصناع السياسة في الصين: الانكماش، وليس التضخم، هو الخطر الرئيسي الذي تواجهه الصين في هذه المرحلة.”