Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

العالم على وشك الركود.. هذه الوظائف آمنة وتلك تحتاج لتغييرها فورًا

11/09/2022 . 17:42

Featured Image

الوظائف الآمنة

دبي (أخبار الآن)

يتوقع العديد من الخبراء الاقتصاديين في العالم أن يدخل العالم في مرحلة ركود، إن لم يكن قد دخلها بالفعل.

يتم اعتبار أن هناك ركود إذا انخفض الناتج المحلي الإجمالي لربعين متتاليين، وهو ما حدث خلال هذا العام في الولايات المتحدة في الربعين الأول والثاني.

تأثير الركود

الركود الاقتصادي هو مصطلح يعبر عن هبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة أو لسوق معين، وعادة سبب الهبوط في النمو الاقتصادي نابع من أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض الأسعار والذي بدوره بصعب على المنتجين بيع المخزون، لذلك ينخفض معدل الإنتاج ويتم الاستغناء عن الأيدي العاملة فترتفع في نسبة البطالة.

في الواقع، إذا اعتقد أصحاب العمل أننا دخلنا في حالة ركود، فسيبدأون في الاستغناء عن الموظفين، وهو ما بدأت شركات التكنولوجيا العملاقة فعله، حيث سرحت بعضها العديد من العمال.

في حال دخول عالم في ركود، فإن هناك وظائف ستعد وظائف آمنة، يأمن أصحابها على استمرار دخلهم، وهناك وظائف أخرى ستكون مهددة.

العالم على وشك الركود.. هذه الوظائف آمنة وتلك تحتاج لتغييرها فورًا
شركة التكنولوجيا

الوظائف الآمنة

على رأس الوظائف الآمنة، ستكون الشركات التي يحتاج الناس إلى منتجاتها أو خدماتها يومًا بعد يوم، حتى أثناء الركود.

هذا يشمل وظائف الرعاية الصحية في المستشفيات ودور رعاية المسنين ومكاتب الأطباء، وكذلك مرافق التعليم والقانون.

لكن حتى داخل هذه القطاعات، فهناك وظائف غير آمنة، وهي الوظائف التي تقدم خدمات يسهل التنازل عنها أو تأجيلها.

على سبيل المثال، في حين أن قطاع الرعاية الصحية يعد ملاذًا آمنًا خلال الركود، فإن مقدمي جراحة التجميل ليسوا محصنين ضد الركود حيث قد يقرر العملاء تأجيل الإجراءات والخدمات الأخرى.

مثال آخر هو الخدمات القانونية، والتي هي في الغالب مقاومة للركود، لكن شركات المحاماة التي تعمل في عمليات الاندماج والاستحواذ ستشهد بالتأكيد تراجع الأعمال خلال الأسواق الهابطة الركود.

كما شركات الأغذية والمشروبات مقاومة للركود لأن الناس يجب أن يأكلوا ويشربوا، ولكن حتى الأسر ذات الدخل المرتفع، بالنظر إلى تقلب أسعار الأسهم وانخفاض أسعار المنازل، قد تختار تناول الطعام في المنزل في كثير من الأحيان، مما يعني أن المطاعم باهظة الثمن قد تقلل من الموظفين، أو حتى إغلاقها.

العالم على وشك الركود.. هذه الوظائف آمنة وتلك تحتاج لتغييرها فورًا
أسهم البورصة

الشركات غير الآمنة

الشركات التي تعتمد على ما يسمى بالإنفاق التقديري معرضة للخطر أثناء فترات الانكماش الاقتصادي.

الوظائف المتعلقة بالسفر الجوي، مثل تلك الموجودة في خدمات الطيران ووكالات السفر، معرضة لخطر كبير في المستقبل، وكذلك الوظائف في مدن الملاهي والمقامرة والترفيه والسياحة، حيث يمكن للمستهلكين توفير نفقاتهم فيها.

تشتهر أعمال البناء بدورات الازدهار والكساد، ومن المؤكد أن أولئك الذين يعملون لدى شركات بناء المساكن وأصحاب العقارات سيعانون، وكذلك الحال بالنسبة للعاملين في الأثاث والإضاءة والأجهزة المنزلية وصناعات الإلكترونيات الاستهلاكية.

تتأثر وظائف التصنيع بشكل خاص بالركود المنخفض، مثل منتجي الآلات الصناعية والثقيلة، فضلاً عن الوظائف مع الموردين الذين يضطرون إلى تحمل وطأة تحولات الطلب على مستوى المستهلك.

من الفئات التي ستتأثر بشكل خاص صانعو قطع غيار السيارات، جنبًا إلى جنب مع صانعي معدات الاتصالات مثل أجهزة المودم والمحولات، والمكونات الإلكترونية مثل شاشات العرض والدوائر المتكاملة، بما في ذلك المدخلات المبكرة جدًا مثل رقائق أشباه الموصلات.

العالم على وشك الركود.. هذه الوظائف آمنة وتلك تحتاج لتغييرها فورًا
موصلات شبكات الاتصال

نصيحة الخبراء

ينصح لاكشمان أكوثان وأنيرفان بانيرجي، المؤسسان المشاركان لمعهد أبحاث الدورة الاقتصادية، إنه مع وجود إشارات على قرب الركود، يجب على أصحاب القطاعات المهددة البحث عن فرصة عمل أكثر آمانا.

يوضح الخبيران أن هناك الآن العديد من الوظائف المتاحة، وهناك وفرة تقريبًا في التوظيف، لذلك عليك "أن تضرب الآن وسوق العمل ساخنًا، وليس بعد أن تصبح الأمور باردة".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.