تحاول هولندا تخفيض متوسط الاستحمام للفرد

  • متوسط الاستحمام في هولندا هو تسع دقائق
  • حاول الحكومة أن تقنع المواطنين أن يخفضوه لخمس دقائق فقط

 

تحاول الحكومة الهولندية إقناع مواطنيها لتوفير الماء الساخن الذي يستخدم في الاستحمام، للمساعدة في الحفاظ على احتياطيات الطاقة في هولندا، بعد قطع روسيا لإمدادات الغاز.

حسب منظمة Milieu Centraal البحثية التابعة للحكومة الهولندية، فإن متوسط الاستحمام في هولندا تسع دقائق، تحاول الحكومة أن تقنع المواطنين أن يخفضوه لخمس دقائق فقط.

تأثير تخفيض الاستحمام

تقول الحكومة إن خفض وقت الاستحمام إلى أقل من خمس دقائق يمكن أن يوفر 60 مترا مكعبا في السنة من الغاز الطبيعي، وهو الوقود الذي تستخدمه العديد من المنازل لتسخين المياه.

قبل أزمة الطاقة، تم استخدام 40 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لبيتر تن بروغينكات، المتحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية والمناخ في البلاد.

وتقول الحكومة إن الاستحمام السريع يمكن أن يوفر على كل أسرة حوالي 130 يورو في السنة.

كما تشجع الحكومة الهولندية الناس على تعليق ملابسهم حتى تجف بدلاً من استخدام المجفف، واستخدام مروحة بدلاً من مكيف الهواء وإبقاء الستائر مغلقة في اليوم الحار.

قامت السلطات المحلية في المقاطعات الشمالية الشرقية في البلاد بتوزيع أجهزة ضبط الوقت لحث الناس على الاستحمام السريع.

أزمة الطاقة في هولندا

قفزت تكلفة الطاقة للأسر الهولندية إلى متوسط 503 يورو في أغسطس من 142 يورو في أغسطس من عام 2021، وفقًا لهانس دي كوك، الرئيس التنفيذي لموقع Pricewiseالإلكتروني لمقارنة الأسعار.

من المتوقع أن يزداد الأمر سوءًا، حيث أوقفت روسيا تدفق الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب رئيسي الأسبوع الماضي.

قال تن بروغينكات إن الناس بحاجة إلى “توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة لضمان قدرتنا على ملء مخزون الغاز بشكل كافٍ، وأن نتمكن من البقاء على قيد الحياة في الشتاء الدافئ”.

وقال إن الحملة الواسعة لتحقيق ذلك تؤتي ثمارها، فوفقًا لمسح حكومي، فإن حوالي نصف السكان الآن يستحمون لمدة خمس دقائق في جميع الأوقات أو معظمها.

تفاعل المواطنين

قال رينت يان رينيس، عالم السلوك الهولندي، إن الهولنديين يحبون توفير المال وهم على دراية بالبيئة.

وجد إحصاء عام 2018 أن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 17 مليونًا كان لديها ما يقرب من 23 مليون دراجة.

ومع ذلك، قال رينيس، الناس متشككون في الطلبات الواردة من الحكومة، ولا يقدمون تضحيات شخصية بشكل عام دون سبب وجيه.

يقول مواطنون هولنديون إنه من الأفضل قطع الطاقة عن الصناعات الرئيسية لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ويعتبرون أن سياسة الطاقة التي تركز فقط على المستهلكين الأفراد ليست فقط غير عادلة ولكنها أيضًا غير فعالة.

قيود أوروبية

بدأت دول أوروبية أخرى أيضًا في فرض قيود لتقليل استخدام الطاقة، مثل حدود درجة الحرارة في المباني العامة.

الحكومة الدنماركية لديها حملة “دش قصير” مماثلة لهولندا، وقد حث بعض المسؤولين الألمان السكان على تقصير أو تقليل مرات الاستحمام.

قالت ثيا ديركس، وهي صحفية موسيقية في أمستردام، إنها حاولت دائمًا الحد من استخدام الطاقة ولكنها كانت أكثر وعياً بالحاجة منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

ديركس أكدت أنها تستحم مرة واحدة في الأسبوع في أقل من خمس دقائق.

وللحد من الطاقة في الطهي، تقوم ديركس بوضع ماء كي يغلي ثم تضع فيه الطعام مع غلق مصدر الطاقة، بدلاً من وضع الطعام في الماء على النار حتى يغلي، ولغسل الأطباق، تستخدم غلاية كهربائية لتسخين بعض الماء بدلاً من استخدام الماء الساخن بالغاز من الحوض.