السعودية شريك في أكبر الشركات الأمريكية

  • 7 مليارات دولار أسهم إضافية للسعودية في الشركات الأمريكية
  • يدير الصندوق السعودي للاستثمار أصولا بحوالي 620 مليار

استثمر الصندوق السيادي السعودي أكثر من 7 مليارات دولار إضافية في أسهم الشركات الأمريكية، أمازون وبلاك روك وجي بي مورجان وألفا بت الشركة الأم لجوجل.

ضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي أموالاً أخرى ليزيد استثماراته في شركات، ميتا الشركة الأم لفيسبوك، وباي بال، وإلكترونيك آرتس، وفق إيداع ربع سنوي.

الصندوق ضاعف رهاناته على الاستثمار في شركات التكنولوجيا في وقت تتراجع قيمتها خوفًا من الركود، حيث تراجع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنسبة 16% خلال الربع الثاني من العام، في حين هبط مؤشر “ناسداك 100” بنحو 22%، بسبب المخاوف من الركود الذي تتحرك الولايات المتحدة في اتجاهه بسبب الرفع المتكرر للفائدة.

الاستثمارات السعودية في أمريكا

يقوم الصندوق بالاستثمار في أسهم الشركات المدرجة بالبورصات العالمية، في إطار لمضاعفة أصوله بحلول عام 2025.

يتزامن ذلك مع مضاعفة السعودية لدخلها النفطي خلال الربع الثاني من العام، إذ يتوقع أن تمنح أسعار النفط الخام المرتفعة المملكة أول فائض في ميزانيتها منذ حوالي عقد.

تعكس الموجة الأخيرة من شراء الأسهم استراتيجية الصندوق التي أطلقها أوائل 2020، عندما أنفق مليارات الدولارات للحصول على حصص في شركات أمريكة تعرّضت تقييماتها لصدمة هبوطية بسبب ظهور جائحة فيروس كورونا، ثم باع الكثير من تلك الحصص عندما انتعشت الأسواق محققاً أرباحاً.

بشكلٍ عام، انخفضت قيمة محفظة صندوق الاستثمارات العامة المفصح عنها في الأسواق المالية الأمريكية بنحو 3 مليارات دولار في الربع الثاني، ووصلت 40.7 مليار دولار، وفقاً للمعلومات الواردة في الإيداع والتي جمعتها بلومبرج.

يعزى جزء كبير من الانخفاض إلى هبوط قدره 8.3 مليار دولار بقيمة حصة صندوق الاستثمارات العامة في “لوسيد موتورز” لصناعة السيارات الكهربائية، التي تراجعت بعد خفض الشركة لمستهدفات الإنتاج.

تبلغ الأصول التي يديريها الصندوق في السعودية حتى الآن حوالي 620 مليار.