من الأكثر استفادة من الوضع الاقتصادي الحالي؟

ارتفعت أسعار المواد الغذائية والطاقة وتكاليف السفر خلال العام الماضي على غالبية الناس، مما دفع البعض للتخلي عن بعض عاداته الشرائية لمواجهة التضخم.

لكن في وسط هذا التضخم العالمي، هناك قطاع من الناس لم يتأثر بهذه الزيادة، وقاموا بزيادة إنفاقهم على السلع التي يستخدمونها.

مبيعات مرتفعة

هؤلاء الناس هم طبقة فاحشي الثراء، فقد ساعدوا الشركات التي تلبي احتياجاتهم، بما في ذلك Ferrari والشركات الأم لـ Dior و Louis Vuitton و Versace، لتحقيق مبيعات قوية ولزيادة توقعات أرباحها.

تأتي النتائج المتفائلة في الوقت الذي تخيم فيه مخاوف الركود على الاقتصاد، وتقوم العديد من الشركات الكبرى، التي تغذي أصحاب الدخول المنخفضة، بالمنتجات بخفض توقعاتها المالية، بسبب تراجع الإنفاق بين المستهلكين ذوي الدخل المنخفض بسبب التضخم.

تقدم Louis Vuitton، على سبيل المثال، زوجًا من الأحذية الرياضية مقابل 1230 دولارًا، بالإضافة إلى حقيبة تكلف 2370 دولارًا. أعلنت شركة LVMH الشركة الأم للعلامات التجارية ذات الأزياء الراقية، والتي تمتلك كريستيان ديور وفندي وجيفنشي، عن نمو في الإيرادات بنسبة 21٪ في النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 36.7 مليار يورو (37.8 مليار دولار).

في فيرساتشي، التي تبيع زوج الأحذية أو القمصان بسعر يصل إلى 1000 دولار، ارتفعت الإيرادات الفصلية بنسبة 30٪ تقريبًا مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 275 مليون دولار عن العام.

وقالت شركة كابري هولدنجز، التي تمتلك مايكل كورس وجيمي تشو، إن إجمالي الإيرادات ارتفع بنسبة 15٪ إلى 1.36 مليار دولار لهذه الفترة.

على الرغم من الشكوك الاقتصادية الأوسع نطاقاً، قال جون أيدول، الرئيس التنفيذي لشركة كابري، إن الشركة لا تزال واثقة من أهدافها طويلة الأجل بسبب “المرونة المثبتة لصناعة الرفاهية”.

قال كابري: “لا أحد منا يعرف ما الذي سيحدث في النصف الثاني من العام مع المستهلك، ولكن يبدو أن صناعة الرفاهية قوية جدًا وصحية للغاية”.

وسائل النقل

سجلت إيرادات شركة فيراري الإيطالية لصناعة السيارات الفارهة رقماً قياسياً بلغ 1.29 مليار يورو (1.33 مليار دولار) في الربع الثاني.

يبدأ سعر سيارة فيراري 296 جي تي بي 2022، والتي تتمتع بقدرات هجينة تعمل بالكهرباء، من 322 ألف دولار، بينما يبدأ سعر سيارة فيراري 812 GTS موديل 2022 بحوالي 600 ألف دولار.

كما أعلنت شركة دلتا إيرلاينز تحقيقها إيرادات كبيرة فيما يخص درجتي رجال الأعمال والاقتصادية المتميز، مقارنة بتذاكر الدرجات الأخرى.

لماذا زاد الأثرياء إنفاقهم؟

يقول الخبراء إن الأثرياء آخر من يشعر بالآثار الاقتصادية بسبب الحماية التي توفرها ثروتهم الفائقة، وبالإضافة لذلك، يعتبر الأثرياء عمليات الشراء باهظة الثمن علامة للدلالة عن القوة.

قال ميلتون بيدرازا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Luxury Institute، وهي شركة لأبحاث السوق وإدارة الأعمال: “إن امتلاك رموز القوة داخل قبيلتك هو أمر قوي.. ولا تزال رموز القوة تلك ذات أهمية كبيرة داخل قبائل فاحشي الثراء”.

تقول أمريتا بانتا، العضو المنتدب لشركة Agility Research & Strategy، إنه خلال فترة كورونا تراكمت الثروة لدى الأثرياء بسبب عدم سفرهم وإنفاقهم الكثير من الأموال، فلذلك أصبح لديهم وفرة في المال وشهية مفتوحة للإنفاق الآن.

بالإضافة إلى ذلك، قالت إن هناك تحولًا ثقافيًا منذ الركود في عام 2008، وهو أن المستهلكين من أصحاب الثروات العالية يشعرون بأنهم يستحقون إنفاق ثرواتهم، وخصوصًا في البلدان النامية.

منتصفي الثراء

قال بيدرازا إن شركات منتجات الرفاهية رصدت تباطؤًا في الإنفاق بين 80٪ من عملائها منتصفي الثراء الذي يسمون بـ”الأثرياء تقريبًا”، لكن هؤلاء المستهلكين عادة ما يمثلون حوالي 30٪ من المبيعات.

بدلاً من ذلك، قال بيدرازا إن العلامات التجارية الفاخرة غالبًا ما تعتمد على 20٪ فقط من عملائها – أصحاب الثراء الفاحش- لغالبية مبيعاتها. وقال إنه نظرًا لأن هذا الكادر أكثر مقاومة للتضخم والركود، فإن الشركات تحقق مبيعات كبيرة الآن.