انخفاض كبير في أسعار الغذاء العالمية

  • يمثل هذا الانخفاض الشهر الثالث على التوالي الذي ينخفض فيه المؤشر.
  • تراجع كل مكون من مكونات المؤشر في يوليو.

ذكرت منظمة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بشكل كبير.

وقالت الفاو إن الاتفاق الذي يسمح بشحن الحبوب من أوكرانيا والتعديلات التي شهدتها سلسلة التوريد العالمية ساعدا في تخفيف بعض ضغوط الأسعار.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الفاو، انخفض المؤشر الشهري لأسعار السلع الغذائية بواقع 8.6 في المائة في يوليو، وهو أكبر انخفاض له في شهر واحد منذ عام 2008.

كما يمثل هذا الانخفاض للشهر الثالث على التوالي الذي ينخفض فيه المؤشر، ولكنها المرة الأولى في تلك الفترة التي يكون فيها الانخفاض كبيرا. وعلى الرغم من هذا الاتجاه منذ يوليو، لا يزال المؤشر أعلى بنسبة 5 في المائة مما كان عليه في بداية العام وأعلى بنسبة 13 في المائة من المستويات التي كان عليها قبل عام.

ففي وقت لاحق من شهر أبريل وصل مؤشر الفاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بسبب الزيادات في أسعار الوقود، وتباطؤ صادرات الحبوب من روسيا وأوكرانيا وسط الصراع الدائر بين هذين البلدين، وغيرها من مشكلات سلسلة التوريد.

 

وتراجع كل مكون من مكونات المؤشر في يوليو، مدفوعا بانخفاض أسعار الحبوب والغلال بنسبة 11.5 في المائة، وهو أكبر مكون في المؤشر. وقالت الفاو إن هذا التطور مرتبط ارتباطا جزئيا باتفاق رئيسي لفتح الموانئ الرئيسية على البحر الأسود في أوكرانيا للسماح بتصدير الحبوب من ذلك البلد الذي يعد أحد أكبر منتجي الحبوب في العالم. لكن أسعار الحبوب والغلال لا تزال أعلى بنحو 25 في المائة من مستوياتها منذ 12 شهرا.

ووفقا للفاو، انخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2 في المائة، وهو أدنى مستوى لها في عشرة أشهر، مدعومة بحصص تصدير قوية لزيت النخيل الإندونيسي. وانخفضت أسعار الألبان بنسبة 2.5 في المائة وسط ضعف الطلب العالمي، في حين انخفضت أسعار اللحوم بنسبة 0.5 في المائة، وهو أول انخفاض لها منذ العام الماضي.

ويستند مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء إلى الأسعار العالمية لـ23 فئة من فئات السلع الغذائية التي تغطي أسعار 73 منتجا مختلفا مقارنة بسنة خط الأساس.