العالم يهرب إلى الذرة لارتفاع أسعار القمح

  • ارتفاع الاستهلاك العالمي للذرة بسبب ارتفاع أسعار القمح
  •  ارتفاع أسعار القمح يهدد الأمن الغذائي العالمي خاصة في أفريقيا ومناطق من آسيا

يتجه الاستهلاك العالمي للقمح إلى أكبر انخفاض سنوي له منذ عقود حيث يجبر التضخم القياسي المستهلكين والشركات على تقليل استخدام القمح واستبداله ببدائل أرخص وسط تزايد انعدام الأمن الغذائي.

قد يواجه المستهلكون أسعارًا أعلى للقمح في النصف الثاني من عام 2022، حيث يقوم المستوردون، الذين قاموا حتى الآن بتوريد الشحنات التي تم شراؤها قبل عدة أشهر بأسعار أرخص، بزيادة التكاليف منذ أن ارتفعت أسعار القمح إلى أعلى مستوياتها في مايو.

يقول المحللون والتجار وأصحاب المطاحن إن الاستهلاك العالمي للقمح في الفترة من يوليو إلى ديسمبر قد ينخفض بنسبة 5٪ إلى 8٪ عن العام الماضي، أسرع بكثير من توقعات وزارة الزراعة الأمريكية بانكماش بنسبة 1٪.

انخفاض الطلب على القمح

قالت إيرين كوليير، الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة: “سيكون هناك انخفاض في الطلب على القمح للأعلاف الحيوانية في أوروبا والصين. كما تباطأ الطلب  للاستهلاك البشري في البلدان المستوردة الرئيسية حول العالم”.

لقد أثارت الأسعار المرتفعة مخاوف الأمن الغذائي في أجزاء من آسيا وأفريقيا حيث لا تستطيع البلدان تأمين إمدادات كافية من السوق الدولية، ويواجه الملايين ارتفاعًا في تكاليف الغذاء وانعدام الأمن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا والظروف الجوية السيئة في البلدان المصدرة الرئيسية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

أسعار القمح

قفزت العقود الآجلة للقمح القياسي Wv1 بنسبة 40٪ هذا العام إلى مستوى قياسي مرتفع في مارس قبل أن تتراجع مؤخرًا، على الرغم من أن الأسعار لا تزال مرتفعة.

يبلغ سعر شحنات القمح من منطقة البحر الأسود حوالي 400-410 دولار للطن، بما في ذلك التكلفة والشحن للتسليم إلى الشرق الأوسط وآسيا

انخفضت الأسعار عن الذروة التي بلغت حوالي 500 دولار للطن التي وصلت إليها قبل بضعة أشهر، لكنها لا تزال أعلى بكثير من متوسط العام الماضي البالغ حوالي 300 دولار.

 

 

 

التأثير على دول الشرق الأوسط

قال أولي هوي من شركة السمسرة IKON Commodities في سيدني: “إمدادات القمح لا تزال شحيحة للغاية، ولسنا متأكدين من الكمية التي ستخرج من البحر الأسود وهناك طقس سيء في الدول المصدرة الأخرى”.

وقالت كوليير إن الدول التي يحتمل أن تعاني من والاردات تشمل اليمن وجنوب السودان والسودان وسوريا وإثيوبيا وأفغانستان وسريلانكا.

في الوقت الذي يجهد فيه ارتفاع التكاليف ميزانيات الأسرة، اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم حيث نزل الناس إلى الشوارع من الصين وماليزيا إلى إيطاليا وجنوب إفريقيا والأرجنتين.

في إندونيسيا، ثاني أكبر مشتر للقمح في العالم، انخفض الاستهلاك بالفعل في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022 ومن المتوقع حدوث انخفاض أكبر حيث تتغذى التكاليف المرتفعة من خلال سلسلة التوريد.

البدائل

مع قيام المستهلكين بخفض مشترياتهم، يقوم الخبازون ومصنعو المعكرونة باستبدال القمح بالأرز.

وقال فرانسيسكوس ويليرانج، رئيس اتحاد مطاحن الدقيق الإندونيسي: “أسعار دقيق القمح تكاد تكون متقاربة مع الأرز، لذلك نتوقع زيادة تلقائية في سعر الأرز”.

وأشار إلى أنه في المرة الأخيرة التي ارتفعت فيها أسعار دقيق القمح بشكل كبير، انخفض استهلاك إندونيسيا بنسبة 4.5٪.

في حين قفزت أسعار القمح، تم زيادة استخدام الأرز المكسور في فيتنام RI-VNBKN5-P1 5%، حيث يبلغ سعره حوالي 404 دولارات للطن، دون تغيير إلى حد كبير عن أواخر عام 2021.

أظهرت البيانات أن البرازيل، أكبر سوق للقمح الأمريكي، شهدت انخفاضًا في المشتريات بأكثر من 3٪ في الفترة من يناير إلى يونيو، على الرغم من أن البلاد دفعت 20٪ أكثر مقابل السلعة الأساسية.

قال روبرتو ساندولي، مدير المخاطر الأول في HedgePoint Global Markets: “في شمال شرق البرازيل، ربما يستبدل المستهلكون منتجات القمح بمنتجات إقليمية، مثل التابيوكا”.

الأعلاف الحيوانية

كما أن أسعار القمح شديدة الحرارة تعمل على تغيير المكونات التي يستخدمها مربو الماشية في علف الحيوانات.

يتوقع مكتب المزرعة الفرنسي FranceAgriMer أن ينخفض الطلب على علف القمح بنسبة 13٪ إلى 3.9 مليون طن في 2022/2023 من 2021/2022.

وقالت هيلين دوفلوت، المحللة في ستراتيجي غرينز: “إن الانخفاض في استهلاك القمح في الاتحاد الأوروبي هو في الأساس نتيجة أسعار الذرة الرخيصة للغاية”.

في فيتنام، أحد أسواق الأعلاف الحيوانية الأسرع نموًا في العالم، يحل الأرز محل القمح.

قال أحد مديري المشتريات في مصنع في مدينة هوشي منه إن الحكومة طلبت منهم الحصول على بدائل وسط اضطراب سلسلة التوريد.

وقال تجار مقيمون في بانكوك إن تايلاند زادت في وقت سابق هذا العام حصتها من واردات الذرة إلى 600 ألف طن من 54700 طن وخفضت رسوم الاستيراد للتخفيف من حدة سوق العلف.

استجابة لتغير استخدام العلف، خفضت وزارة الزراعة الأمريكية في يوليو توقعاتها لاستهلاك العالمي للسنة التسويقية 2022/23 إلى 784.22 مليون، بانخفاض 1.77 مليون طن عن تقديراتها لشهر يونيو و 6.29 مليون طن عن العام السابق.

سوق البحر الأسود

تأثر المشترون في إفريقيا والشرق الأوسط أكثر من غيرهم من المستهلكين باضطرابات البحر الأسود منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، واضطروا إلى التحول إلى الموردين ذوي الأسعار المرتفعة مثل ألمانيا وفرنسا.

هناك آمال في استئناف إمدادات البحر الأسود بعد أن وقعت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة اتفاقًا الأسبوع الماضي لفتح الحبوب الأوكرانية.، ومغادرة أول سفينة حبوب لأوكرانيا بأمان.

لكن السوق لا يزال متشككًا بشأن تحقيق تجارة البحر الأسود عائدًا أكثر جدوى.