تفاؤل بمزيد من النمو لاقتصاد دولة الإمارات

  • يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 4.2 في المائة
  • قال البنك المركزي إن هناك احتمالا أكبر لنمو أقوى

من المقرر أن يسجل اقتصاد الإمارات أقوى توسع سنوي له منذ عام 2011 بعد أن نما بنسبة 8.2 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بسبب ارتفاع أسعار النفط وإجراءات التخفيف من تأثير جائحة كوفيد -19.

قال البنك المركزي الإماراتي في تقريره الاقتصادي ربع السنوي الأخير لعام 2022 ، إن النمو في الربع الأول كان مدفوعاً بزيادة حادة في إنتاج النفط ، فضلاً عن تحسن ملحوظ في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي.

من المتوقع أن ينمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي ، والذي توسع بنسبة 3.8 في المائة في عام 2021 ، بنسبة 5.4 في المائة و 4.2 في المائة في عامي 2022 و 2023 على التوالي ، وفقًا لأحدث التوقعات الصادرة عن الجهة المنظمة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 4.2 في المائة هذا العام ، بينما يتوقع بنك الإمارات دبي الوطني نموًا بنسبة 5.7 في المائة ، ويتوقع بنك أبوظبي التجاري نموًا بنسبة 6 في المائة ، مدعومًا بارتفاع حاد في قطاع النفط.

سيكون التوسع بنسبة 6 في المائة هو الأعلى منذ عام 2011 ، عندما نما الاقتصاد 6.9 في المائة.

وقالت مونيكا مالك ، كبيرة الاقتصاديين ، إن بنك أبوظبي التجاري رفع مؤخرًا تقديراته للنمو “على خلفية توقعات نمو قطاع النفط القوية ، خطط أوبك + تقديم زيادات في الإنتاج ، إلى جانب توقعات بأن الإمارات ستزيد إنتاجها النفطي أكثر من سبتمبر”.

ذكر إدوارد بيل ، كبير مديري اقتصاديات السوق في بنك الإمارات دبي الوطني ، إن البنك يتوقع أيضًا أن يستمر إنتاج النفط في الزيادة مع زيادة إنتاج أوبك + وتستثمر الإمارات المزيد في الطاقة الاستخراجية للنفط والغاز الطبيعي.

وقال البنك المركزي إن هناك احتمالا أكبر لنمو أقوى نتيجة إنتاج النفط وارتفاع الأسعار والمبادرات الحكومية لمضاعفة حجم قطاع التصنيع بحلول عام 2031.

وأغلق خام برنت ، وهو المعيار الرئيسي لثلثي النفط العالمي ، عند 140 دولارًا في آذار (مارس) وارتفع بنحو 36 في المائة منذ بداية العام.

وأظهرت بيانات من البنك المركزي، أن متوسط ​​إنتاج النفط في الإمارات في الربع الأول بلغ 2.95 مليون برميل يوميًا ، بينما يُقدر أن الناتج المحلي الإجمالي من النفط والغاز للبلاد قد نما بنسبة 13 في المائة سنويًا.

وأوضح البنك المركزي “اعتمادا على التطورات في النشاط الاقتصادي العالمي وتوقعات الركود والتوترات الجيوسياسية ، قد يكون هناك مجال لزيادة المعروض من النفط لتحقيق التوازن في الأسواق وتحفيز النمو العالمي”.

لقد دفعت ديناميكيات السوق والوباء وحرب أوكرانيا ، التي دخلت شهرها الخامس الآن ، صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومعهد التمويل الدولي إلى خفض توقعاتهم للاقتصاد العالمي هذا العام.

بناءً على ديناميكيات العرض والطلب الحالية في سوق النفط العالمية ، يتوقع البنك المركزي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 8 في المائة و 5 في المائة في عامي 2022 و 2023 ، على التوالي ، اعتمادًا على نتيجة الحرب في أوكرانيا والمزيد من الاقتصاد بعد كوفيد.

كما نما القطاع غير النفطي في الإمارات العربية المتحدة ، حيث توسع بأكثر من 6 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى احتواء كوفيد -19 ، وتخفيف القيود المتعلقة بالوباء ، وإكسبو 2020 دبي ، وغير ذلك.

بالنسبة لعامي 2022 و 2023 ككل ، يتوقع البنك المركزي أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.3 في المائة و 3.9 في المائة على التوالي.

كما يستفيد الاقتصاد الإماراتي من وجود قطاع خاص نابض بالحياة ، مدعوم بإصلاحات شاملة وسوق عمل لا يزال يستقطب أفضل المواهب.

سجلت البنوك الإماراتية انتعاشًا قويًا في الربع الأول من هذا العام ، مع نمو قوي في القروض ومكاسب هامشية كبيرة مدعومة ببيئة أسعار الفائدة المتزايدة.

وقال البنك المركزي: “يُظهر مسح حالة العمل أن توقعات الأعمال في الربع الأول من عام 2022 كانت متفائلة بكل المعايير”.

ظل مؤشر متوسط ​​مديري المشتريات في الإمارات العربية المتحدة في منطقة توسعية في الربعين الأول والثاني من عام 2022 ، فوق علامة 50 المحايدة. وكان مؤشر ستاندرد آند بورز العالمي لمديري المشتريات بالإمارات العربية المتحدة قد سجل 54.8 لشهر يونيو.

وأشار البنك إلى ارتفاع معدلات التضخم في البلاد بما يتماشى مع الاتجاه العالمي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3.4 في المائة خلال الربع الأول من عام 2022 ، مقارنة بـ 0.6 في المائة و 2.3 في المائة في الربعين الثالث والرابع من عام 2021 على التوالي.

وأوضح البنك أن تأثير التضخم المستورد سيخفف من حقيقة أن الدرهم الإماراتي مرتبط بالدولار الأمريكي.

مع ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي بنحو 10 في المائة ، مقابل سلة من العملات الدولية في الربع الأول من عام 2022 ، ارتفع الدرهم الإماراتي أيضًا.

صندوق النقد الدولي يتموقع نمواً في اقتصاد الإمارات

أموال من الدرهم الإماراتي

لذلك ، فإن واردات الإمارات ستكون أرخص ، ما يحد من التأثير للتضخم العالمي على التضخم في الدولة.

كانت الإمارات من أوائل الدول التي كشفت عن العديد من الإجراءات النقدية وبرامج التحفيز المالي التي سمحت لها بتحقيق انتعاش قوي.

كما كان الانتعاش مدفوعًا بتدابير التخفيف من الوباء و 388 مليار درهم (105.72 مليار دولار) في الدعم المالي والنقدي منذ بداية الأزمة الصحية العالمية.

تشمل تدابير الدعم المالي والنقدي للشركات والأفراد خطة الدعم الاقتصادي المستهدفة للبنك المركزي بقيمة 50 مليار درهم لتعزيز السيولة في القطاعين المالي والمصرفي ، والتي تم تمديد أجزاء منها حتى يونيو من هذا العام.