الجزائر أصبحت المورد الأساسي لإيطاليا بالغاز

  • التجارة بين الجزائر وإيطاليا تجاوزت 4,3 مليار دولار
  • الجزائر تتفوق على روسيا في تزويدها إيطاليا بالغاز

ترأّس رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي الإثنين، في الجزائر مع الرئيس عبد المجيد تبون القمة الجزائرية-الإيطالية الرابعة التي وقّه خلالها البلدان عدداً من الاتفاقيات، لا سيّما لزيادة إمدادات الغاز الجزائري إلى روما.

وتهدف القمّة في الجزائر التي شارك فيها أيضاً ستّة وزراء إيطاليين “إلى تأكيد الشراكة المتميّزة في قطاع الطاقة” بين البلدين، بحسب بيان لمكتب دراغي.

ووقّع تبون ودراغي 15 مذكرة تفاهم واتفاقاً تتعلق بمسائل القضاء والمؤسسات الصغيرة والشركات الناشئة والتعاون في مجالات الصناعة والطاقة والتنمية المستدامة.

والجزائر التي تجمعها علاقات مميّزة بايطاليا أصبحت “مزوّدها الأساسي بالغاز في الأشهر الأخيرة”، بعد أن تفوّقت عليها روسيا لفترة طويلة إذ كانت 45% من واردات الغاز الايطالية تأتي من روسيا، وفق ما أكّد دراغي للصحافيين.

وقال دراغي خلال منتدى اقتصادي بعد لقائه مع تبون إنّ “الاتفاقية الموقّعة بشأن التعاون في مجال الطاقة تشهد على تصميمنا على عمل المزيد في هذا المجال”.

وتطلّعت دول عدّة إلى الجزائر لتقليل اعتمادها على روسيا منذ بداية غزوها أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير.

وأعلن تبون من جهته أنّه سيتم التوقيع، اليوم على اتفاقية مهمة بين شركة وكسيدنتال الأمريكية والمجموعة الإيطالية إيني والفرنسية توتال ستمكن من إمداد إيطاليا بكميات كبيرة إضافية من الغاز”.

وقال مصدر حكومي لوكالة فرانس برس ان هذا العقد سيمكن من “تطوير حقل يقع في محيط بيركين على ان ينتج اكثر من مليار برميل” من المحروقات.

وقال رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن في افتتاح المنتدى الاقتصادي الثنائي إنّ التجارة بين الجزائر وإيطاليا تجاوزت 4,3 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022.

وأضاف “الجزائر هي الشريك التجاري الأول لإيطاليا في منطقتي إفريقيا والشرق الأوسط”، مذكرا بأن التبادلات التجارية بلغت العام الماضي 8,5 مليار دولار “وهو مبلغ يتوقع أن يرتفع هذا العام”.

الجزائر هي الشريك التجاري الأول لإيطاليا في منطقتي إفريقيا والشرق الأوسط

رئيس الوزراء الجزائري

من جهته أعرب وزير الخارجية الإيطالية لويدجي دي مايو عن أمله في أن “تتوسع المجالات التي يتعاون فيها بلدانا وتتنوع”، مرحّباً بالتزامات الجزائر بـ “تحسين مناخ الأعمال” للمستثمرين.