دبي تنشئ بنية تحتية متطورة للميتافيرس

  • تهدف الاستراتيجية الجديدة إلى جعل دبي من بين أكبر 10 اقتصادات عابرة في العالم
  • تهدف استراتيجية دبي ميتافيرس إلى البناء على الإنجازات التي حققتها الإمارة
  • ستدعم ميتافيرس  40 ألف وظيفة افتراضية وتضيف 4 مليارات دولار إلى اقتصاد دبي في خمس سنوات

 

تهدف الاستراتيجية الجديدة التي تم الإعلان عنها، الإثنين، إلى جعل دبي من بين أكبر 10 اقتصادات عابرة في العالم بالإضافة إلى كونها مركزاً عالمياً لمجتمع ميتافيرس.

تهدف استراتيجية دبي ميتافيرس إلى البناء على الإنجازات التي حققتها الإمارة في جذب أكثر من 1000 شركة في مجالات بلوكتشين و ميتافيرس.

ستدعم ميتافيرس  40 ألف وظيفة افتراضية وتضيف 4 مليارات دولار إلى اقتصاد دبي في خمس سنوات، وفقاً لتغريدة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

كما أنها ستدعم رؤية حكومة الإمارات في زيادة عدد شركات بلوكتشين بمقدار خمسة أضعاف.

وشدد الشيخ حمدان على أهمية ترسيخ مكانة الإمارة كمحور يقدم النظام البيئي الأكثر تقدماً لـ الميتافيرس وكرائد في تبني الحلول الرقمية عالمياً.

وقال إن دبي تخطو “خطوات كبيرة” في تعزيز مكانتها كقاعدة اختبار عالمية لتكنولوجيا ميتافيرس بينما “تستثمر بحكمة في بناء القدرات والمواهب في إنشاء نظام بيئي أقوى وأكبر في المنطقة لمجتمع ميتافيرس”.

وأضاف أن دبي تهدف إلى استخدام تقنيات المستقبل لخلق نماذج عمل جديدة في القطاعات الحيوية وزيادة تأثير ميتافيرس على الاقتصادات الإقليمية والعالمية.

وقال عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ونائب المدير العام لمؤسسة دبي للمستقبل، إن برنامج ميتافيرس سيدفع جهود الإمارات ودبي لتقديم حلول مبتكرة تؤثر بشكل إيجابي على حياة الناس. وتحويل المدينة إلى واحدة من أذكى المراكز في جميع أنحاء العالم التي توفر فرصاً اقتصادية جديدة.

الاستراتيجية

تهدف استراتيجية دبي ميتافيرس إلى تعزيز الابتكار، وتعزيز المساهمات الاقتصادية لشركة ميتافيرس من خلال التعاون في مجال البحث والتطوير، وتعزيز النظم البيئية المتقدمة التي تستخدم المسرعات والحاضنات التي تجذب الشركات والمشاريع إلى دبي.

تؤكد الاستراتيجية على تعزيز المواهب والاستثمار في القدرات المستقبلية من خلال توفير الدعم اللازم في التعليم ميتافيرس الموجه للمطورين ومنشئي المحتوى ومستخدمي المنصات الرقمية في مجتمع ميتافيرس.

تدعم الاستراتيجية تطوير تقنية Web3 وتطبيقاتها لإنشاء نماذج عمل حكومية جديدة وتطويرها في قطاعات حيوية، بما في ذلك السياحة والتعليم وتجارة التجزئة والعمل عن بعد والرعاية الصحية والقطاع القانوني.

تهدف الإستراتيجية أيضاً إلى تطوير معايير عالمية في بناء منصات آمنة ومأمونة للمستخدمين وتطوير البنية التحتية واللوائح ميتافيرس لتسريع اعتماد هذه التقنيات.

الركائز الأساسية

تركز الركائز الأساسية للاستراتيجية على الواقع الممتد (الذي يمزج بين العالمين المادي والافتراضي)، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والواقع المختلط، والتوائم الرقمية (تمثيل افتراضي لكائن أو نظام).

تهدف الإستراتيجية إلى الاستفادة من البيانات في الوقت الفعلي، واستخدام التعلم الآلي وإنترنت الأشياء، واستخدام محاكاة الذكاء الاصطناعي و ميتافيرس لتعزيز عمليات التفكير البشري.

البيانات والشبكات والسحابة والحوسبة المتطورة هي ركائز تقنية لاستراتيجية ميتافيرس التي تركز على بيانات العالم الحقيقي التي يتم الحصول عليها والتحقق من صحتها وتخزينها ومعالجتها وإدارتها.

تشمل الركائز الأخرى تعزيز النشر الكامل لشبكات الجيل الخامس لتمكين الحوسبة المتطورة وتوفير موارد نظام الكمبيوتر عند الطلب.

تسمح الحوسبة المتطورة بجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها محلياً عبر الأجهزة الذكية والشبكات المحلية.

تعزيز الاقتصاد

VR و AR هما عاملان رئيسيان في ميتافيرس، وهما مسؤولان عن 6700 وظيفة ويساهمان بمبلغ 500 مليون دولار في اقتصاد الإمارات.

يوفر ميتافيرس مجموعة من الفرص الاقتصادية. على الصعيد العالمي، بلغت قيمة رأس المال الاستثماري وتمويل الأسهم الخاصة في ميتافيرس  13 مليار دولار في عام 2021، في حين تجاوزت مبيعات العقارات في ميتافيرس  500 مليون دولار العام الماضي.

في العالم الافتراضي Second Life، سيتمكن المشاركون من استكشاف المناظر الطبيعية الخيالية وبناء منازلهم الخاصة، وهو يساهم بأكثر من 650 مليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2021.

كما حققت ميتافيرس أيضاً 200 شراكة إستراتيجية مع Sandbox، عالم افتراضي للألعاب اللامركزية، والذي يتضمن إطلاق مجموعة Warner Music Group كعالم افتراضي تحت عنوان الموسيقى في ميتافيرس.

يقدر المحللون أن ميتافيرس سيساهم بما يصل إلى 5 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن تصل القيمة السوقية لـ NFTs إلى 80 مليار دولار، بينما يُقدر إنفاق المستهلكين على عمليات الشراء داخل اللعبة أن يصل إلى 75 مليار دولار بحلول عام 2025.

وتظهر الدراسات الحديثة أن عدد المستخدمين النشطين يومياً على Roblox، أحد المجتمعات العالمية الرائدة في ميتافيرس، قد ارتفع إلى 55 مليوناً، في الوقت نفسه، يحرص 59% من المستهلكين العالميين على نقل نشاط واحد على الأقل من أنشطتهم اليومية إلى ميتافيرس.