مجموعة السبع تريد استثمار 600 مليار دولار في برنامج عالمي للبنى التحتية

  • الولايات المتحدة تعهدت “بجمع” حوالى “200 مليار دولار” وحدها خلال خمس سنوات لهذا البرنامج
  • البيت الأبيض: الهجوم الصيني موجود منذ سنوات وقد ترجم بكثير من المدفوعات النقدية والاستثمارات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن مجموعة السبع أطلقت، الأحد، برنامجا هائلا للاستثمارات في الدول النامية، قيمتها 600 مليار دولار وتهدف الى الرد على المشاريع الواسعة النطاق التي تمولها الصين.

وقال البيت الأبيض قبيل خطاب لبايدن يكشف فيه هذا الاقتراح خلال قمة مجموعة السبع في جنوب ألمانيا، “مع الشركاء في مجموعة السبع، نسعى الى جمع 600 مليار دولار بحلول العام 2027 من أجل استثمارات عالمية في البنى التحتية”.

وأوضح المصدر نفسه أنه يفترض على “بارتنرشيب فور غلوبل إنفراستراكتشر” (الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية) “توفير بنية تحتية عالية الجودة ومستدامة”.

بقيمة 600 مليار دولار.. برنامج هائل تطلقه مجموعة السبع للرد على "مشاريع الصين في الدول النامية"

الرئيس الأمريكي يلقي كلمة خلال مؤتمر صحفي بحضور عدد من قادة دول مجموعة السبع على هامش قمة المجموعة المنعقدة في قلعة المو جنوب ألمانيا. أ ف ب

من جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس الذي قدم المشروع إلى جانب الرئيس الأمريكي، أن مجموعة السبع “وضعت لنفسها هدفا طموحا يتمثل في تقديم عرض أفضل للعالم من حيث الاستثمار في البنية التحتية”.

وتعهّدت الولايات المتحدة “جمع” حوالى “200 مليار دولار” وحدها خلال خمس سنوات لهذا البرنامج.

لكن مصطلح “جمع” لا يعني أن البلدان هي من ستقدم هذه المبالغ الهائلة. وبالتالي، ستجمع واشنطن 200 مليار دولار من خلال القروض والتمويلين العام والخاص.

ويريد الغرب أن يتميز عن الصين التي استثمرت بكثافة في العديد من البلدان النامية، لبناء بنى تحتية عبر ما يسمى برنامج “طرق الحرير الجديدة” أو لضمان الوصول إلى بعض المواد الخام.

لكن بكين تتّهم بتنفيذ مشاريعها عبر قروض منخفضة العوائد وحتى محفوفة بالمخاطر، ما يؤدي إلى تفاقم مشكلات ديون البلاد الهشة أصلا.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض الأحد إن الهجوم الصيني “موجود منذ سنوات وقد ترجم بكثير من المدفوعات النقدية والاستثمارات لكن الوقت لم يفت بعد” في إشارة إلى مبادرة مجموعة السبع.

وأضاف المصدر نفسه “من الواضح أن إفريقيا جنوب الصحراء ستكون أولوية رئيسية” للشراكة التي أطلقتها مجموعة السبع، مؤكدا أن أمريكا الوسطى وجنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى، هي أيضا مناطق “مهمة جدا”.