شركة طاقة رئيسية في هولندا تؤكد أن غازبروم الروسية ستعلق الثلاثاء عمليات تسليم الغاز

  • الحكومة الهولندية تقول إنها “تتفهم” قرار “غازتيرا” بعدم الامتثال لمطلب غازبروم “الأحادي الجانب”
  • شركة “غازتيرا”: استبقنا الأمر من خلال شراء (الغاز) من جهة أخرى

قالت مجموعة “غازبروم” الروسية المنتجة للغاز، الإثنين، إنها ستعلق إمدادات الغاز إلى شركة الغاز الهولندية “غازتيرا” في 31 مايو بسبب عدم سداد ثمن الغاز الذي تم تسليمه في أبريل بموجب خطة مدفوعات الروبل مقابل الغاز.

وأضافت أنه سيتم تفعيل تعليق إمدادات الغاز حتى يتم تسوية المدفوعات تماشيا مع المخطط الذي اقترحته روسيا.

وكانت شركة “غازتيرا” التي تعود ملكيتها جزئيا إلى الدولة الهولندية، أكدت الاثنين أن مجموعة “غازبروم” الروسية ستعلق عمليات تسليم الغاز اعتبارا من الثلاثاء بعدما رفضت الدفع بالروبل.

وعقب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، طلبت موسكو من العملاء في “دول غير صديقة”، بما فيها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، دفع ثمن الغاز بالروبل، وهي طريقة للالتفاف على العقوبات المالية الغربية التي طالت مصرفها المركزي.

أزمة الروبل مقابل الغاز مستمرة.. روسيا تعلق تسليم إمدادات الغاز لهولندا

منظر لمحطة غاز في بولندا. رويترز

وقالت “غازتيرا” في بيان “أعلنت غازبروم أنها ستقطع الإمدادات اعتبارا من 31 أيار/مايو 2022” مشيرة إلى أنها “استبقت الأمر من خلال شراء (الغاز) من جهة أخرى”.

وأضافت “غازتيرا” أن خطوة شركة الطاقة الروسية العملاقة تعني أن ملياري متر مكعب من الغاز لن تصل إلى هولندا بين الآن وتشرين الاول/أكتوبر.

وتابعت “طلبت غازتيرا من غازبروم مرارا احترام هيكلية الدفع المتفق عليها في العقد والتزامات التسليم، لكن للأسف كانت بلا جدوى”.

وشركة “غازتيرا” تملكها شركتا الطاقة العملاقتان “شل” و”إسو” وشركة الغاز الهولندية “إي بي إن” بالإضافة إلى الدولة الهولندية التي تبلغ حصتها فيها 10 %.

وقالت الحكومة الهولندية إنها “تتفهم” قرار “غازتيرا” بعدم الامتثال لمطلب غازبروم “الأحادي الجانب”.

وأوضح وزير المناخ والطاقة روب ييتين على تويتر “هذا القرار ليست له عواقب على الإمداد المادي للغاز للعائلات الهولندية”.