ارتفاع أسعار العديد من المواد الغذائية الأساسية يفاقم معاناة الإيرانيين

تصاعدت حدة الاحتجاجات الرافضة لارتفاع أسعار الخبز والمواد الأساسية في إيران، ما دفع السلطات للاعتراف بوجودها والتحرك لوقفها بالقوة.

وخرجت الاحتجاجات على الرغم من قطع الإنترنت الأسبوع الماضي لمنع تنظيم التظاهرات، لكنها اجتاحت عدة مدن بعد أن خفضت السلطات الإيرانية الدعم الحكومي للقمح المستورد، ما رفع الأسعار بنسبة تصل إلى 300 في المئة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” أن قوات الأمن ألقت القبض على 22 شخصا من الذين شاركوا في الاحتجاجات التي خرجت في عدة مدن إيرانية من بينها خوزستان وشهرمحال وبختياري.

الاحتجاجات الرافضة لارتفاع أسعار الخبز والمواد الأساسية في إيران تتواصل

احتجاجات في إيران بسبب ارتفاع أسعار الخبز والمواد الأساسية.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أعلن في وقت سابق سلسلة من الاجراءات لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، شملت تعديلات جذرية في نظام الدعم الحكومي وزيادة أسعار مواد كزيت الطهو واللحوم والبيض.

ولوقف هذه الاحتجاجات، تخطط الحكومة الإيرانية لتقديم كوبونات رقمية في الشهرين المقبلين لكميات محدودة من الخبز بأسعار مدعومة، وتقديم الباقي بأسعار السوق، وإضافة مواد غذائية أخرى في وقت لاحق.

يعمل إيرانيون في متجر للمواد الغذائية في العاصمة طهران، وسط ارتفاع الأسعار في البلاد. أ ف ب

يعمل إيرانيون في متجر للمواد الغذائية في العاصمة طهران، وسط ارتفاع الأسعار في البلاد. أ ف ب

مسؤولون إيرانيون يلقون باللوم في ارتفاع الأسعار على تهريب الخبز المدعوم إلى العراق وأفغانستان المجاورتين.

تأتي هذه الاحتجاجات مع وصول معدل التضخم الرسمي في إيران إلى حوالي 40٪، فيما يقدر البعض أنه يزيد عن 50٪، كما تشير الأرقام إلى أن ما يقرب من نصف سكان إيران البالغ عددهم 82 مليون نسمة هم الآن تحت خط الفقر.