الأمم المتحدة: الحرب في أوكرانيا تهدد الأمن الغذائي في مصر

  • 85 بالمئة من حاجات مصر من القمح تأتي من روسيا وأوكرانيا
  • 73 بالمئة من حاجات مصر من زيت دوار الشمس تأتي من روسيا وأوكرانيا

الأمن الغذائي بمصر في خطر، تحذير أطلقته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

المنظمة قالت إن التحذير الخاص بمصر يأتي باعتبارها أول مستورد للقمح في العالم، مشيرة إلى أن “أكثر من 40 بالمئة من واردات مصر من القمح وزيت دوار الشمس” تأتي من روسيا وأوكرانيا.

وتشير الأرقام إلى أن مصر تعتمد على كل من روسيا وأوكرانيا لضمان 85 بالمئة من حاجاته من القمح، و73 بالمئة من زيت دوار الشمس.

ومع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا فإن بلدان جنوب الشرق الأوسط ستتضرر بشكل كبير لأن روسيا وأوكرانيا توفران “بشكل مباشر حصة كبيرة من واردات الغذاء لهذه البلدان التي تشمل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس

نحو 5,4 ملايين من سكان مصر يعانون سوء التغذية

منظمة الأغذية والزراعة تقول إن نحو 5,4 ملايين من سكان مصر يعانون سوء التغذية، وهذه الأرقام قد ترتفع خلال الأيام القادمة مع استمرار الحرب في أوكرانيا، إلا إذا ما استطاعت الحكومة المصرية إيجاد حلول لوقف هذه الأزمة قبل وقوعها.

وروسيا هي أول مصدر للقمح في العالم بينما تحتل أوكرانيا المرتبة الخامسة، ويمثلان معا 30 بالمئة من الإنتاج العالمي لهذه المادة الأساسية. لكن صادراتهما منها تأثرت بشدة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.