تراجع أسعار النفط 5% جرّاء تدابير الإغلاق في الصين والقلق المرتبط بالتضخم

  • تراجع سعر برميل خام برنت بحر الشمال المرجعي في أوروبا بنسبة خمسة في المئة
  • عقود خام غرب تكساس الوسيط تخسر 5,4 في المئة

انخفضت أسعار النفط العالمية بنسبة خمسة في المئة، الاثنين، جراء تدابير الإغلاق التي اتّخذتها السلطات الصينية وارتفاع معدلات التضخم، بحسب المستثمرين.

وتراجع سعر برميل خام برنت بحر الشمال المرجعي في أوروبا بنسبة خمسة في المئة ليصل إلى 106,77 دولارا، بينما خسرت عقود خام غرب تكساس الوسيط 5,4 في المئة ليصل سعر البرميل إلى 103,87 دولارا.

وتواصل السلطات الصينية اتباع سياسة “صفر كوفيد” للحد من تفشي فيروس كورونا، والتي تقضي بفرض إجراءات إغلاق وفحوص جماعية، بينما تكافح أكبر انتشار للوباء منذ أيامه الأولى.

وتباطأ نمو الصادرات الصينية بشكل حاد الشهر الماضي، حيث تضرر ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الإغلاق الصارم بسبب فيروس كورونا وضعف الطلب العالمي.

وأظهرت البيانات الرسمية أن الصادرات زادت بنسبة 3.9 في المئة في أبريل عن العام السابق – وهو أبطأ معدل في عامين بعد نموها بنسبة 15 في المئة تقريبًا في الشهر السابق، حيث اختنقت سلاسل التوريد بسبب قواعد كوفيد-19 الغامضة التي لا يمكن التنبؤ بها، في أوروبا والولايات المتحدة.

وأعلنت شنغهاي التي تعد مركزاً مالياً، السبت، تأجيل امتحانات القبول للكليات والمدارس الثانوية حتى يوليو، بينما قالت بعض أكبر الشركات المصنعة في المدينة إنها تحاول إعادة تشغيل المصانع.