صندوق النقد الدولي يمتنع عن التعليق على ما يجري في السودان

النقد الدولي يكتفي بمراقبة التطورات في السودان بعد إعلان الطوارئ

أخبار عربية

صندوق النقد الدولي يكتفي بمراقبة التطورات في السودان بعد إعلان الطوارئ .. أ ف ب

صندوق النقد الدولي يكتفي بمراقبة التطورات في السودان بعد إعلان الطوارئ

  • صندوق النقد الدولي يكتفي بمراقبة التطورات في السودان بعد إعلان الطوارئ.
  • هذه الخطوة دفعت بعض المانحين الرئيسيين إلى تعليق مساعداتهم المالية للبلاد.

أعلن صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء، أنه يتابع الأحداث في السودان بعد إعلان حالة الطوارئ، وهو ما دفع بعض المانحين الرئيسيين إلى تعليق مساعداتهم المالية للبلاد التي تعاني من توتر أمني منذ ايام.

وذكرت متحدثة باسم الصندوق انه لمن السابق لأوانه التعليق على تداعيات الأحداث الأخيرة في السودان، لكنهم يراقبون التطورات بعناية ، بحسب وصفها لوكالة فرانس برس.

ويأتي إعلان الطوارئ هذا بعد نحو عامين على اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين عقب الإطاحة في أبريل 2019 بنظام عمر البشير الذي حكم السودان ما يزيد على 30 عاما.

وكان السودان قد تخلص لتوه من العقوبات الأميركية المشددة المفروضة عليه منذ عقود،

بعد أن أزالت واشنطن البلاد في ديسمبر 2020 من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مما مهد الطريق أمامه للحصول على مساعدات واستثمارات مالية ، هم بأمس الحاجة إليها.
أزمة السودان

النقد الدولي يكتفي بمراقبة التطورات في السودان بعد إعلان الطوارئ

وفي شهر يونيو الماضي منح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السودان تخفيفا لأعباء الديون بموجب المبادرة المعززة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون (هيبيك)، فانخفضت ديون البلاد إلى النصف لتصبح نحو 28 مليار دولار فقط .

جدير بالذكر أن الجيش السوداني وفي خطوة مفاجئة ، احتجز يوم الاثنين الماضي، رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لفترة وجيزة، قبل أن يعلن مكتب حمدوك مساء الثلاثاء إعادته مع زوجته إلى مقر إقامتهما في العاصمة الخرطوم.