في لبنان وبالتكنولوجيا.. رجل أعمال لبناني يتحدى أزمات لبنان

image

من خلال مركز للتكنولوجيا .. تخطى رجل أعمال لبناني الأزمة في بلاده

على الرغم من المصاعب التي يتمثل بعضها في معاناة موظفيه لإيجاد بنزين لسياراتهم كي يتوجهوا إلى مقر عملهم، واجتهاده لتقديم منتج مميز يقنع العملاء بمواصلة التعامل مع شركة مقرها لبنان، عالي المخاطر.. تزدهر شركة التكنولوجيا التي يملكها رجل الأعمال اللبناني فادي ضو.

وتنتج شركة (ملتي لين) التي أسسها ضو معدات الاختبار والقياس للبنية التحتية لمراكز البيانات، ومن بين عملائها العالميين شركات مايكروسوفت وآبل وغوغل.

لبنان
يعمل أحد موظفي شركة Multilane على لوحة دوائر كهربائية في لبنان / رويترز

ونظرا لأن لبنان يواجه أزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنها من أسوأ موجات الركود في التاريخ الحديث، كان لزاما على ضو أن يتغلب على تحديات عديدة، منها على سبيل المثال بناء إمدادات الطاقة الشمسية الخاصة به حتى لا يعتمد على شبكة الكهرباء الحكومية، وليدير عملية تصدير منتجاته بنجاح.

لبنان
إحدى موظفات شركة Multilane اللبنانية / رويترز

وعاد ضو إلى البلاد عام 2006 بعد أن أقام 25 عاما في الولايات المتحدة. وفي نوفمبر تشرين الثاني 2019، وبعد شهر من بدء انهيار الاقتصاد اللبناني، أطلق حديقة حومال للتكنولوجيا في مسقط رأسه بلدة حومال، على بعد 15 كيلومترا من بيروت ليوسع إنتاجه.

في لبنان وبالتكنولوجيا.. رجل أعمال لبناني يتحدى أزمات لبنان
ماريا طويل – متدربة في شركة Multilane

كما فقدت عملته، الليرة، نحو 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار وتسببت الأزمة في إلغاء ألوف الوظائف ودفعت أكثر من نصف سكان البلاد إلى دائرة الفقر، ويوظف ضو أكثر من 130، معظمهم من الشباب، في شركته (ملتي لين) ويعتزم تشغيل 25 آخرين بنهاية العام.

الشركة تستهدف الفئات الرائدة لتوظيفها المزيد في السنوات القليلة المقبلة من أجل مكافحة هجرة ذوي الكفاءات بسبب الأزمة المالية

ومع اتجاه البلاد بشكل أسرع نحو الانهيار الكامل، حزم مئات المهندسين والأكاديميين والأطباء والفنانين وغيرهم حقائبهم ليبحثوا عن فرص في الخارج.

 

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.