لبنان.. تذكرة السفر أصبحت بالدولار

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط، الناقلة الوطنية في لبنان، إنها ستطلب دفع ثمن التذاكر بالدولار استناداً إلى أحدث سعر صرف يحدده البنك المركزي في البلاد، وذلك اعتباراً من أول يونيو/حزيران المقبل، في خطوة ستجعل التذاكر أغلى ثمناً، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وقال محمد الحوت، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”رويترز” إنّ “هذه الخطوة ضرورية لضمان السلامة المالية لشركة الطيران الوطنية التي يملك مصرف لبنان المركزي غالبية أسهمها”.

ولفت إلى أنّ “هذا القرار جاء كي يؤمن استمرارية الشركة حتى لا تتعثر مالياً”، وأضاف: “في حال لم نتخذ هذا القرار، فإننا سنشهدُ تعثراً”.

وفي تصريح آخر، قال الحوت لصحيفة “النهار” اللّبنانية أن “الشركة ستعتمد الفريش دولار لأسعار تذاكر السفر بدءاً من الثلاثاء”.

وبحسب “رويترز”، فإنّ التغيير يُطبق فقط على التذاكر التي تُشترى داخل لُبنان، وفعلياً فإن سعرها سيكون مستنداً إلى السعر القياسي للمصرف المركزي الذي أُطلق هذا الشهر والبالغ حالياً 12 ألف ليرة لُبنانية مقابل الدولار، وهو سعر أقرب إلى سعر السوق غير الرسمية (12800 ليرة) من سعر رسمي يبلغ نحو 3900 ليرة لبنانية لأصحاب الحسابات الدولارية في البلاد.

ومع هذا، قال الحوت إن شركة الطيران الوطنية، مثل شركات طيران أخرى، تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا وشهدت تراجعاً حاداً في الإيرادات، وأضاف: “الشركة ستظل تحقق خسائر هذا العام”.

شاهد أيضاً: العشوائيات في مصر تتحول إلى مجتمعات حضارية