حاكم مصرف لبنان: الاحتياطيات الأجنبية اللازمة لتمويل برنامج الدعم في البلاد توشك على النفاد

أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أنّ “أموال المودعين آمنة في بنوك البلاد وربما يصبح بمقدورهم قريباً الحصول على بعض دولاراتهم”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وقال سلامة في حديث تلفزيوني إن “النظام المصرفي في لُبنان لم ينهار”، وأضاف: “انهيار النظام يكون عندما تحدث إفلاسات في المصارف.. لم تحصل إفلاسات في المصارف.. نحن كان هدفنا الأساسي المحافظة على أموال المودعين، وهو ما يقتضي أن لا نترك مصارف تنهار”.

ومع هذا، فقد كشف سلامة أنّ “صغار المودعين قد يبدأون بالحصول على بعض دولاراتهم في نهاية يونيو/حزيران المقبل”.

وستتضمن الخطة الإفراج عن 50 ألف دولار لكل مودع منها 25 ألفاً تصرف بالعملة الأمريكية والـ 25 ألفاً الباقية بالليرة اللّبنانية بسعر السوق.

ولفت سلامة إلى أنّ “الأموال سيجري الإفراج عنها تدريجياً وهذا سيبرهن على أن السيولة الأجنبية بدأت تعود إلى البنوك”، موضحاً أنّ “الاحتياطيات الأجنبية اللازمة لتمويل برنامج الدعم في البلاد توشك على النفاد وإن استخدام احتياطيات إلزامية لتمويل واردات السلع الأساسية سيكون صعباً من الناحية القانونية”.

ووفقاً لـ”رويترز”، فإنّ برنامج الدعم يكلف لُبنان 6 مليارات دولار سنوياً، في حين أنّ البنوك اللّبنانية جمدت وصول العملاء إلى ودائعهم ومنعتهم من تحويل الأموال إلى الخارج بعد أزمة مالية بدأت في أواخر 2019.

وقامت البنوك اللّبنانية لسنوات بتمرير أموال من تحويلات المغتربين في الخارج إلى خزانة الدولة في مقابل أسعار فائدة مرتفعة، لكن الأزمة الاقتصادية في لبنان استحكمت ونضبت التحويلات الدولارية وأصبح النظام المالي متعطشا للتمويل.

إقرأ أيضاً: العتمة تهدّد لبنان.. لا كهرباء والبنزين ”مفقود“

شاهد أيضاً: دموع وخوف من المستقبل.. هكذا عبر أطفال لبنان عن حالتهم