صرح الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك في تغريدة إن تسلا علّقت شراء السيارات باستخدام البيتكوين بسبب مخاوف لها علاقة بالتغيّر المناخي.

وتابع ماسك “نحن قلقون بشأن الزيادة السريعة في استخدام الوقود الأحفوري لتعدين البيتكوين ومعاملاته، وخاصة الفحم، وهو ينتج عنه أسوأ انبعاثات من أي وقود آخر”.

وتراجعت أسهم عملة البيتكوين بأكثر من 10٪ بعد التغريدة، بينما انخفضت أسهم تسلا أيضًا.

وقوبل إعلان تسلا في مارس عن قبولها العملة المشفرة باحتجاج من بعض دعاة حماية البيئة والمستثمرين، حيث أن شركة صناعة السيارات الكهربائية كشفت في شباط \فبراير الماضي أنها اشترت 1.5 مليار دولار من أكبر عملة رقمية في العالم البيتكوين.

 وقال ماسك إن العملات المشفرة فكرة جيدة ولكن هذا لا يمكن أن يكون بتكلفة كبيرة على البيئة.

ويتم إنشاء البيتكوين بواسطة عمال المناجم باستخدام أجهزة كمبيوتر عالية القدرة على التنافس ضد بعضها البعض لحل الألغاز الرياضية المعقدة. وتعد عملية كثيفة الاستخدام للطاقة، حيث أنها تعتمد غالبًا على الكهرباء المولدة بالوقود الأحفوري، وخاصة الفحم.

في المقابل، أعلنت تسلا الشهر الماضي أن أرباحها للأشهر الثلاثة الأولى من العام بلغت 438 مليون دولار، ارتفاعًا من 16 مليون دولار العام الماضي، مدعومة بمبيعات البيتكوين والائتمانات البيئية.

يذكر أن إيلون ماسك من أبرز المؤيدين للعملات المشفرة في العالم، وغالبًا ما كان يغرد عن البيتكوين والعملة الرقمية دوجكوين، والتي ساعدت تغريداته في الأشهر الأخيرة على تحويلها إلى رابع أكبر عملة مشفرة في العالم.