وزير المالية في السعودية: يجب علينا التحكم في الإنفاق العام

أعلن مسؤول رفيع المستوى في السعودية أن المملكة يمكنها توفير أكثر من 200 مليار دولار على مدى العقد المقبل، وذلك من خلال استبدال الوقود السائل المستخدم للاستهلاك المحلي بالغاز ومصادر الطاقة المتجددة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وخلال السنوات الأخيرة، كانت المملكة أطلقت برنامج إصلاح طموح لتحديث اقتصادها وخلق فرص العمل وتقليل اعتمادها على عائدات النفط.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن “إحدى المبادرات التي نحن على وشك الانتهاء منها هي حركة السوائل”.

وأضاف: “هذا البرنامج سيوفر للحكومة ما يقرب من 800 مليار ريال (213.34 مليار دولار) على مدى السنوات الـ10 المقبلة يمكن استخدامها للاستثمار”.

وكانت المملكة العربية السعودية وقعت اتفاقيات شراء الطاقة مع 7 مشاريع شمسية جديدة هذا الشهر ، كجزء من خطط لتحسين مزيج الطاقة المستخدم لتوليد الطاقة.

وبعد أن تضررت بشدة من انخفاض أسعار النفط الخام وأزمة فيروس كورونا العام الماضي، أعلنت المملكة مؤخراً عن خطط لتكثيف الاستثمار المحلي، في محاولة لتحويل عبء بعض الاستثمارات المخططة بعيداً عن الخزانة.

وقال الجدعان: “بحلول عام 2025 ، وربما حتى عام 2030 ، تمثل الاستدامة المالية أولوية بالنسبة لنا. ونعتقد أنه حتى نحقق جميع الأهداف التي حددتها رؤية 2030، يجب علينا الحفاظ على الاستدامة المالية والتحكم في الإنفاق العام”.

ورؤية 2030 هي خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإحداث ثورة في المملكة العربية السعودية، من خلال فصل الاقتصاد عن النفط وإنشاء صناعات جديدة ومشاريع عملاقة مع القطاع الخاص لتوليد ملايين الوظائف.

وفي ما خصّ البطالة، قال الجدعان: “نحافظ على هدفنا للبطالة لعام 2030، لكن نظراً لأننا لم نخرج من مرحلة الخطر بعد، فمن الصعب جداً تحديد معدل البطالة لعام 2021”.

وأضاف: “هدفنا هو تقليل العدد حتى ننهي العام التالي حيث انتهى بنا المطاف في عام 2019، قبل جائحة كورونا”.

شاهد أيضاً: باحث: قرار السعودية بخصوص الصادرات اللبنانية جاء لحماية المملكة