لا يعني إدراج الصندوق التصريح بتداول بيتكوين بل يصبح الصندوق بمثابة مؤشر لأداء العملة الافتراضية.

و قد أعلنت شركة ثري أي كيو 3iQ لإدارة الأصول الرقمية أنها حصلت على خطاب “لا يوجد تعليقات جوهرية” من سلطة دبي للخدمات المالية فيما يتعلق بإدراجها المقترح لصندوق البيتكوين في بورصة ناسداك دبي.

ومن المتوقع أن يتم الإدراج في الربع الثاني من هذا العام. وقد تم إطلاق صندوق Bitcoin في بورصة تورونتو للأوراق المالية في عام 2020 كأول صندوق بيتكوين رئيسي منظم في العالم ومدرج في البورصة، بحسب بيان صحفي.

عند الإدراج في ناسداك دبي، سيكون صندوق البيتكوين أول صندوق مدرج للأصول الرقمية  في الشرق الأوسط، مستفيدًا من بيئة دبي التنظيمية ذات المستوى العالمي التي تدعم نمو أعمال واستثمارات الاقتصاد الجديد.

وتعليقاً على الموضوع قال فريدريك باي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة 3iQ في البيان: “نعتقد أن هذه هي اللحظة المناسبة لتوسيع هذه الفرصة الاستثمارية الفريدة في منطقة الشرق الأوسط. وقد شهد صندوق البيتكوين  منذ إطلاقه في كندا، نجاحًا هائلاً محققاً ما يقرب من 1.37 مليار دولار أمريكي من الأصول الخاضعة للإدارة . كما يوفر الصندوق للمستثمرين فرصة للاستثمار في أصل رقمي دقيق من خلال أداة مالية سلسة وواضحة ومحددة.”

واختارت شركة 3iQ شركة دلما كابيتال، وهي منصة عالمية للاستثمار البديل، يقع مقرها في مركز دبي المالي العالمي لتكون المدير المشارك للتوسع الإقليمي للشركة.

وقال زاكاري سيفاراتي، الرئيس التنفيذي لشركة دلما كابيتال مانجمنت: “نحن نعتز ونفتخر في دلما كابيتال بقدرتنا على تحديد الحلول لعملائنا في مجال الاستثمار البديل، ونعتقد أن صندوق البيتكوين من 3iQ يقدم حلاً فعالاً للمستثمرين الإقليميين للوصول إلى فئة الأصول عبر أداة استثمار منظمة مع بنية تحتية قوية للسوق، ونتطلع إلى إتاحة هذا المنتج للعملاء على المنصات المصرفية الإقليمية وإدارة الثروات والوساطة”.

أقرأ أيضاً

بيتكوين تثيرُ القلق.. ما هي العوامل التي تؤدي لتقلّب سعرها؟

هل خيبت “عملة البيتكوين” آمال رئيس شركة “تسلا” إيلون ماسك

عينت 3iQ أيضًا عددًا من المستشارين الآخرين بصفات مختلفة لدعم الإدراج؛ 01 كابيتال هي شركة استشارات مالية للشركات مقرها لندن لإنشاء وتنفيذ الإدراج، وشركة Razlin Capital وهي شركة استثمارية مقرها لندن للحصول على المشورة بشأن الإدراج، وشركة Pinsent Masons LLP كمستشار قانوني لعملية الإدراج.

عملة الـبيتكوين تستعيد توازنها

و قد شهدت عملة “بيتكوين” المشفرة، الأحد، تراجعاً كبيراً بعد نمو كبير، إذ وصلت إلى 55 ألف دولار تقريباً، لتفقد 4624.21 دولار مقارنة مع الاغلاق السابق. ووسط ذلك، فقد كانت هناك بعض الآمال بانتعاش “بيتكُوين” مجدداً في سوق التداول، وهذا ما حصل فعلاً، اليوم الإثنين. وبحسب وكالة “رويترز“، فقد عوضت العملة الرقمية معظم خسائرها بعد انخفاضها بنسبة تصل إلى 14% يوم الأحد.

وجاء انخفاض العملة الرقمية بعد تكهنات بأن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ضد أنشطة غسيل الأموال داخل الأصول الرقمية. ومن أسباب الانخفاض أيضاً، ترويج إيلون ماسك، مؤسس شركة “تيسلا” لعملة “دوجكوين”، من خلال إعادة نشر تغريدة كان قد نشرها في شهر يونيو/حزيران الماضي، لتتضاعف قيمة تلك العملة وتصل إلى 0.324497 دولار بعدما كانت قيمتها حينها 0.16 دولار تقريباً.