خبير: تقلب سعر “بيتكوين” يضرّ المستثمرين العاديين

شهدت عملة “بيتكوين” المشفرة، الأحد، تراجعاً كبيراً بعد نمو كبير، إذ وصلت إلى 55 ألف دولار تقريباً، لتفقد 4624.21 دولار مقارنة مع الاغلاق السابق.

ووسط ذلك، فقد كانت هناك بعض الآمال بانتعاش “بيتكُوين” مجدداً في سوق التداول، وهذا ما حصل فعلاً، اليوم الإثنين.

وبحسب وكالة “رويترز“، فقد عوضت العملة الرقمية معظم خسائرها بعد انخفاضها بنسبة تصل إلى 14% يوم الأحد.

وجاء انخفاض العملة الرقمية بعد تكهنات بأن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ضد أنشطة غسيل الأموال داخل الأصول الرقمية.

وأشار موقع البيانات “CoinMarketCap” إلى أن انقطاع التيار الكهربائي في منطقة شينجيانغ الصينية، كان له دور في انخفاض قيمة الـ “بيتكوين”. كذلك، جاء التراجع في العملة الرقمية أيضاً بعد أن حظر البنك المركزي التركي استخدام العملات المشفرة في عمليات الشراء، يوم الجمعة.

ومن أسباب الانخفاض أيضاً، ترويج إيلون ماسك، مؤسس شركة “تيسلا” لعملة “دوجكوين”، من خلال إعادة نشر تغريدة كان قد نشرها في شهر يونيو/حزيران الماضي، لتتضاعف قيمة تلك العملة وتصل إلى 0.324497 دولار بعدما كانت قيمتها حينها 0.16 دولار تقريباً.

عوامل تؤثر على سعر “بيتكوين”

بيتكوين تثيرُ القلق.. ما هي العوامل التي تؤدي لتقلّب سعرها؟

صورة توضيحية لعملة “بيتكوين”. المصدر: getty

وتعليقاً على مسألة التقلبات في سعر “بيتكُوين“، قال الخبير الاقتصادي اللبناني وليد أبو سليمان في حديث مع “أخبار الآن” أنّ “التقلبات تحصل عندما لا يكون هناك سوق منظم وأيضاً عندما لا تكون هناك سيولة كافية”، وأضاف: “سوق عملة بيتكوين غير منظم، كما أن عددها محصور وليس هناك مصرف مركزي أو جهات رقابية تواكبها من أجل ضبط الأسعار والتحكم بها”.

وأوضح أبو سليمان أن “هناك العديد من المستثمرين الذين يقومون بالتحكم بالسوق من خلال بيع وشراء البيتكوين وذلك بغية جني الأرباح”، مؤكداً أن “المستثمر العادي سيكون المتضرر الأكبر من تلك التقلبات”.

وسبق لرئيس شركة “تسلا” إيلون ماسك أن أعلن قبل فترة وجيزة، استثماره في “البيتكُوين”، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع سعرها. وخلال الأسبوع الماضي، تجاوزت قيمة “البيتكوين” الـ62 ألف دولار، لكن الهبوط المتسارع وضع المستثمرين أمام حالة من القلق.

ومع هذا، فقد أشار أبو سليمان إلى أن “أي خبر أو شائعة تؤدي إلى تقلبات في السوق”، وقال: “تصريحات المستثمرين الكبار مثل إيلون ماسك تساهم في تحريك السوق، وبالتالي يترافق ذلك من ارتفاع في الأسعار، وبالتالي فإن شركات هؤلاء المستثمرين تجني الأرباح”.

ولفت أبو سليمان إلى أنّ “أي مستثمر يمكنه الانتقال إلى عملة رقمية أخرى عندما ينخفض سعرها، ويمكنه الاستثمار بغير بيتكوين على سبيل المثال، ويكمن الهدف الأساسي في تحقيق الأرباح بالدرجة الأولى”.

وكانت الخبيرة المتخصصة في مجال العملات المشفرة حلا نصرالله قالت في حديث سابق لـ”أخبار الآن” إن “سعر عملة بيتكوين يشهد تصحيحاً كل فترة”، وهو الأمر الذي توقف عنده أبو سليمان قائلاً: “في أي مسار تصاعدي لعملة هناك عملية تصحيح، وهذا أمر طبيعي وشائع”.

ووفقاً لنصرالله، فإن “بيتكوين” هي عملة “تُحدث المفاجآت”، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها “تتوقع أن يصل سعر تلك العملة الرقمية إلى 200 ألف دولار في نهاية العام 2021”.

ومنذ بداية العام، ارتفعت قيمة عملة البيتكوين 90% مدفوعة بقبولها السائد كاستثمار ووسيلة للدفع. ومع هذا، لم تكن البيتكوين هي العملة الوحيدة التي تعرضت للانخفاض خلال الأيام القليلة الماضية، إذ تعرضت عملة “الإيثريوم” لانخفاض مشابه خفض قيمتها من 2530 دولار يوم الجمعة الماضية إلى 2053 دولار اليوم.

 

إيطاليا.. دار سك العملة تخصص عملة جديدة بقيمة 2 يورو

عملة جديدة في إيطاليا تصور طبيباً يحمل سجلاً طبياً وطبيبا – أو ممرضة – مع سماعة طبية. أعلاه كلمة “grazie” التي تعني “شكراً لك”.